Quantcast
 

الجزر فوائده و إستعمالاته

 
 

الجزر فوائده و إستعمالاته


Share Instagram print article
 

الجزر فوائده و إستعمالاته

 

الجزر غني بتركيبته المتنوعة حيث يحتوي الجزر على السكر والألياف والخمائر والمعادن والزيوت الطيارة وعلى كمية كبيرة من الفيتامينات، خاصة فيتامين أ  الذي سمي على اسم الجزر - الكاروتين وهو غني ب حمض الفوليك ، البوتاسيوم ، المغنيزيوم ، الكبريت و النحاس .

 

تركيبة الجزر :

  •     فيتامين أ
  •     مادة الكاروتين
  •     نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من (السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى )
  •     غني بالمواد البروتينيه و الأحماض الأمينية
  •     يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم و الكالسيوم والبورون و اليود وغيرها
  •     ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها :
  1. فيتامين أ
  2. فيتامين ب 
  3. فيتامين ب2 
  4. فيتامين ب6 
  5. فيتامين ج
  6. فيتامين د
  •     يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.

 

فوائد عصير الجزر :

  • لصحة الأطفال

يلعب عصير الجزر دورا هاما في إمداد الأطفال الرضع بمحتوى عالٍ من فيتامين أ إذا ما تناوله الطفل مع اللبن وهو يعتبر أفضل مصدر فيتامين أ. ولذلك يفضل الخبراء تناول الطفل لعصير الجزر باللبن لأنه الأمثل للحصول على فيتامين أ ، ويمكن عمل هذا العصير عن طريق خلط عصير الجزر مع ماء معقم بنسبة متساوية.

  • خلال فترة الحمل

تشير الكثير من الدراسات إلى أن نوع السوائل التي تتناولها الأم في فترة حملها تشكل ألذّ الأطعمة للطفل الرضيع بعد ولادته ويكون هذا المذاق مستساغا بالنسبة له. وكما سبق أن قلنا أن عصير الجزر باللبن هو أفضل مصدر فيتامين أ للرضيع من بين كافة العصائر.

  • لتقوية البصر

من أفضل الطرق لتقوية البصر هو أسلوب التغذية المناسب، ولذلك يعتبر الجزر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن من أبرز الأغذية التي تساعد على تقوية البصر. فعصير الجزر يحتوي على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ ، وينصح بتناول عصير الجزر للحفاظ على العين عن تناوله بشكل صحيح لأن تركيز البيتا كاروين في العصير يزداد عشرات المرات عما يوجد عليه في صورته الخام. من هنا يفضل تناول كوبين من عصير الجزر يوميا، واحد في الصباح وآخر في المساء.

  • لخسارة الوزن

ينصح الخبراء بعدم تناول عصير الجزر على معدة فارغة، ويعتبر أيضا عصير الجزر مكملًا غذائيًا لا غذاء متكامل حيث أنه لا يحتوي على الألياف. ويفضل تناوله إلى جانب نظام غذائي متوازن من أجل خسارة الوزن. لذلك لا يفضل الاعتماد على عصير الجزر وحده في فقدان الوزن، بل خلطه مع عصائر أخرى مغذية مثل عصير السبانخ أو عصير الشمندر أو الليمون أو البنجر. وينصح كذلك بعدم تناول عصير الجزر بكثرة حيث أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم والتالي يمكن الإصابة بارتفاع ضغط الدم وحدوث الصداع.

يحتوي عصير الجزر على زيوت ملينة للأغشية المخاطية للمعدة والقولون وهذا يساعد بدوره على تحسين عملية الهضم بشكل فعال، كما أنه أيضا يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين المضاد للأكسدة والذي يتحول إلى فيتامين أ . الأمر الذي يقوم بدوره بجعل البراز أكثر ليونة، لذلك فإن شرب عصير الجزر مرتين يوميًا في المساء والصباح يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي ويقيه من الإمساك .

  • لزيادة القدرة الجنسية

يعمل الجزر على علاج بعض المشاكل الجنسية مثل علاج مشكلة العجز الجنسي، وينصح بتناول عصير الجزر بشكل منتظم لتحسين الكفاءة الجنسية، كذلك يساعد أيضا على علاج مشكلة اضطرابات الطمث لدى السيدات.

  • لحيوية البشرة

يعتبر عصير الجزر غنيا بفيتامين أ الضروري لنمو أنسجة الجسم، وهو يحتوي على الفيتامين في صورة البيتا كاروتين. ومع الاستهلاك اليومي من عصير الجزر فإن الإنسان لا يحتاج تناول مكملات من فيتامين أ ،  وكذلك فإن فيتامين أ مضاد جيد للأكسدة حيث يعمل على تأخير ظهور التجاعيد بالبشرة، علاوة على حمايته من ظهور بعض مشاكل الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد والطفح الجلدي، لذلك فإن عصير الجزر يلعب دورا حيويا في العناية بالبشرة.

وأحد الفوائد الأخرى التي يتمتع بها الجزر وهو أنه يحمي من أشعة الشمس بما يحتويه من الكاروتينات، بالإضافة إلى احتواء عصير الجزر على نسبة عالية من الفيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم وهو أحد البروتينات الضرورية لليونة الجلد وهو يساعد على تأخير ظهور التجاعيد كذلك.

يحتوي عصير الجزر أيضا على البوتاسيوم، والمعروف أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى جفاف البشرة وحدوث التشنجات العضلية كذلك. ويمكن الوقاية من حدوث هذا الأمر عن طريق تناول عصير الحزر بانتظام. وهو يساعد أيضا في القضاء على حب الشباب حيث يعتبر من أحد أفضل العلاجات الطبيعية له. وتناول عصير الجزر نحو ثلاث مرات يوميا يعطيك فوائد عديدة.

  • لتقوية الشعر

البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ والموجود في عصير البرتقال يعمل على تغذية شعرك ويقوي فروة الرأس ويحميها من الجفاف. كذلك فإن الفيتامين C المضاد للأكسدة وهو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، والتي يجب أن تستخدم بشكل يومي لأن الجسم لا يحتفظ به يساعد على وجود شعر صحي ويحميه أيضا من مشكلة الصلع المبكر.

كذلك فإن الفيتامين إي الموجود في عصير الجزر يساعد على زيادة الأكسجين بالدم وزيادته في الدم تساعد على مقاومة تساقط الشعر.


 

فوائد الجزر في التجميل

 

يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين أ. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة

الجزر و الكاروتين

من أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر. كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون.

 

طريقة تناول الجزر

    يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لأن كثيراً من المواد الغذائية تتركز في القشرة
    إذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه
    الجزر النيئ أسرع وأسهل هضمًا من الجزر المطبوخ خلافًا لما يعتقده الكثير من الناس.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى