Quantcast
 



فيتامين بي

 
 

فيتامين بي


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

Vitamine B

 

فيتامينات بي  B vitamins  وهي مجموعة من الفيتامينات تذوب في الماء وتلعب دور مهم في استقلاب الخلية و هو احد الفيتامينات الاساسية في الجسم كما أنها فيتامينات متميزة كيميائيا توجد في كثير من الأحيان في نفس الأطعمة  المكملات تحتوي على ثمانية أنواع من فيتامين بي المركب وكل نوع منها لها اسم محدد مثل فيتامين ب1 ،   فيتامين بي2 و فيتامين بي12 و غيرها.

 

قائمة فيتامينات بي :

 

  1.     فيتامين ب1  او الثيامين
  2.     فيتامين بي2 او الرايبوفلافين
  3.     فيتامين بي3 او النياسين أو نياكيناميدي
  4.     فيتامين بي5 أو حمض البانتوثينيك
  5.     فيتامين بي6 أو بيريدوكسين ، بيريدكسال او بيريدكسامين ، أو هيدروكلوريد البيريدوكسين
  6.     فيتامين ب7  او البيوتين
  7.     فيتامين ب9  او حمض الفوليك
  8.     فيتامين بي12  كوبالامين مختلفة , عادة سيانوكوبالامين في مكملات فيتامينية

 

فوائد فيتامينات بي :

 

  1. دعم وزيادة معدل التمثيل الغذائي.
  2. الحفاظ على صحة الجلد والشعر وتوتر العضلات.
  3. تعزيز المناعة ووظيفة الجهاز العصبي.
  4. يزيد نمو الخلية وانقسامها، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء التي تساعد على منع فقر الدم .
  5. يقلل من خطر الاصابة بمرض سرطان البنكرياس - احدى أكثر أشكال السرطانات فتكا- عندما تستهلك في الغذاء، وليس عند تناولها في شكل أقراص فيتامين.
  6. جميع فيتامينات بي تذوب في الماء وتنتشر في جميع أنحاء الجسم. معظم فيتامينات بي تتجدد بانتظام عند طرح الفائض منها في البول وقد يؤدي ذلك إلى أن يصبح لون البول أخضر مصفر فاتح.
  7. يفترض أن فيتامينات بي تحد من أعراض قصور الانتباه وفرط الحركة.

 

عوارض نقص فيتامينات بي

 

  1. فيتامين بي1 أو  الثيامين نقصه يسبب مرض البري بري . أعراض هذا المرض في الجهاز العصبي وتشمل فقدان الوزن، واضطرابات عاطفية، الأعتلال الدماغي الفيرنيكي ‏ (اختلال الإدراك الحسي)، ضعف وألم في الأطراف، عدم انتظام ضربات القلب، والوذمة (تورم أنسجة الجسم). قد يحدث في حالات متقدمة قصور القلب والموت. نقص الثيامين المزمن قد يسبب أيضا متلازمة كورساكوف.
  2. فيتامين بي2 أو الريبوفلافين نقصه  يسبب عوز الريبوفلافين . تشمل الأعراض تشقق الشفة، حساسية عالية لأشعة الشمس ، التهاب الشفة الزاوي ، التهاب اللسان ، التهاب الجلد الدهني أو الزهري الكاذب خاصة تلك التي تؤثر على الشفرين الكبيرين أو كيس الصفن والثنية الأنفية الشفوية  ، التهاب الحلق ، التبيغ ، الوذمة في البلعوم و الغشاء المخاطي الفموي
  3. فيتامين بي3 أو  النياسين  نقصه بجانب نقص التريبتوفان يسبب مرض الحصاف. تتضمن الأعراض العدوان، التهاب الجلد، الأرق، والضعف  والاختلاط العقلي، والإسهال. في الحالات المتقدمة، مرض الحصاف قد يؤدي إلى الخرف والموت .
  4. فيتامين بي5 أو حمض البانتوثينيك  نقصه يؤدي إلى حب الشباب والمذل، على الرغم من أنه غير شائع.
  5. فيتامين بي6 أو البيريدوكسين نقصه قد يؤدي فقر الدم الصغير الكريات (لأن فوسفات البيريدوكسال هو العامل المساعد لتخليق الهيم ، الاكتئاب ، التهاب الجلد ، ارتفاع ضغط الدم ، احتباس الماء ، وارتفاع مستويات الحمض الاميني هوموسيستئين .
  6. فيتامين بي7     البيوتين نقصه عادة لا يسبب الأعراض عند البالغين ولكن يمكن أن تؤدي إلى إعاقة النمو والاضطرابات العصبية عند الأطفال . نقص كربوكسيليز المتعدد ، خطأ وراثي في التمثيل الغذائي قد يؤدي إلى نقص البيوتين حتى عندما تناول البيوتين الطبيعي.
  7. فيتامين بي9     حمض الفوليك   يؤدي نقصه إلى فقر الدم الضخم الأرومات ، وارتفاع الهوموسيستئين . نقص  حمض الفوليك في النساء الحوامل يؤدي إلى تشوهات خلقية ، ويوصى خلال فترة الحمل بالمكملات  وقد أظهرت الباحثون أن حمض الفوليك قد يبطئ أيضا للآثار الخبيثة من لشيخوخة المخ .
  8. فيتامين بي12     الكوبالامين يؤدي نقصه إلى فقر الدم الضخم الأرومات، وارتفاع الهوموسيستئين ، اعتلال الأعصاب المحيطية، فقدان الذاكرة وحالات العجز المعرفية أخرى. وتحدث كثيرا بين المسنين ، كما أنه ينخفض امتصاص الأمعاء مع التقدم في السن ومرض المناعة الذاتية فقر الدم الخبيث اسباب مشتركة كما يمكن أن تسبب الهوس والذهان في حالات نادرة جدا تسبب الشلل .

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

فيتامينات بي B vitamins وهي مجموعة الفيتامينات تذوب في الماء الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل سرطان الدم السل الطاعون الجدري السكري الحمل ترقق العظام الاكزيمة التوحد الزهري الايدز النظافة

مواضيع أخرى