Quantcast
 



فوائد فيتامين ب5 او حمض البانتوثينيك

 
 

فوائد فيتامين ب5 او حمض البانتوثينيك


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فوائد فيتامين ب5 او حمض البانتوثينيك

حمض بانتوثينيك او  فيتامين ب5 المكون من اتحاد حمض بانتويك مع بيتا الانين و يساعد في التخفيف من مشاكل القلب ، وفقدان الشعر، والحساسية، والتوتر والقلق، واضطرابات الجهاز التنفسي و الربو .

مصادر فيتامين B5

تشمل أهم مصادر فيتامين B5 , الفطر، والقرنبيط ، الملفوف ،  البقوليات ،  الكرنب الأخضر و سمك السلمون  وهناك مصادر هامة أخرى لهذا الفيتامين قابل للذوبان المياه، بما في ذلك الأطعمة مثل البيض والسمك والخميرة والمكسرات والحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن و يمكن أيضا الحصول على الفيتامين من القمح و الفول السوداني و فول الصويا .
بذور عباد الشمس

جميع المكسرات و البذور كثيفة من الناحية التغذوية ,  و خاصة بذور عباد الشمس فهي غنية بحمض البانتوثينيك بنسبة تصل إلى 6 بالمئة لكل معلقة طعام كبيرة.

الحبوب الكاملة هي أيضاً مصدر جيد لهذا الفيتامين ولكن الطحن غالباً ما يزيل الكثير من حمض البانتوثنيك بما أنه موجود في الطبقات الخارجية من الحبوب الكاملة .

فوائد فيتامين ب5 :


فيتامين ب5 بخفف الاجهاد
فيتامين ب5 لديه سمعة لتقليل الضغط وغيرها من مشاكل عقلية خطيرة مثل القلق والاكتئاب،

فيتامين ب5 مفيد  لصحة القلب
فيتامين ب5 يساعد في الحفاظ على  صحة القلب في حالة العمل العادية وينظم مستوى الكوليسترول في الدم ويساعد أيضا في السيطرة على ضغط الدم .

فيتامين ب5 مفيد للجلد
فيتامين ب5 يساعد على الحفاظ على بشرة صحية وجذابة في المظهر. كما أنه يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة مثل التجاعيد وبقع الشيخوخة

فيتامين ب5 يذوب  في الماء
ينتمي فيتامين ب5 إلى مجموعة فيتامين ب من الفيتامينات للذوبان في الماء ، فإنه لا يضيف أي نوع من مادة سامة لجسم الإنسان ، وبالتالي يبرهن على أن تكون مفيدة وفعالة للناس من كل الفئات العمرية وكلا الجنسين .

فيتامين ب5 يقوي المناعة
فيتامين ب5 مفيد جدا في تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان و هذا يساعد على مكافحة عدد من الأمراض المعدية .

الهيموغلوبين
فيتامين ب5 مفيد لتعزيز مستوى الهيموغلوبين في جسم الانسان  كما تساعد الكبد في استقلاب المواد السامة و هو مصدر وقود لانقسام الخلايا والتكاثر DNA.

 

الآثار الجانبية

نقص فيتامين ب 5 نادر لأنه منتشر في أغلب أنواع الطعام كما هو مذكور سابقاً. وهذا النقص يسبب متلازمة القدم المحترقة التي لوحظت في أسرى الحرب وهي مصحوبة بنقص القدرة على إضافة مجموعة الأسيتيل. وأعراض النقص هذه تشمل الحساسية ونقص هرمونات الغدة الكظرية ومرض أديسون وروماتويد المفاصل.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

حمض البانتوثينيك فيتامين ب5 فيتامين B5 vitmamine B5 الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل دنيتي Dounyati موقع دنيتي

مواضيع أخرى