Quantcast
 



حموضة المعدة اعراضها و علاجها

 
 

حموضة المعدة اعراضها و علاجها


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

حموضة المعدة اعراضها و علاجها

 

معظمنا يعاني من مشكلة حموضة المعدة , التي تحدث معنا من دون مقدمات, وعلى الرغم من أن حموضة المعدة ليست مرضاً، كأي مرض له تداعيات خطيرة، إلا أنه يسبب بعض الانزعاجات حين يصيب الانسان. وقد يصل الأمر بالبعض إلى الذهاب لاكثر من طبيب أو مستشفى لحل هذه المشكلة, دون العمل بوجود وصفات منزلية تساعد على التخلص من حموضة المعدة .

تفرز المعدة طبيعيا كمية محددة من سائل يتكون من مزيج من المواد الكاوية, أهمها حمض يسمى الهيدروكلوريك، ومجموعة من الأنزيمات ومواد كيميائية أخرى تساعد فى عملية هضم الطعام. ويبقى هذا السائل الحمضى فى المعدة، حيث يمنعه غلاف مخاطى واق من إتلاف بطانتها، ولكن فى بعض الأحيان يتسلل هذا الحمض إلى المريء، وهو الأنبوب الذى يصل الفم بالمعدة، وإذا بقى الحمض طويلاً فى المريء، حيث - لا ينبغى أن يتواجد - فإنه يحدث حرقًا فى بطانته يؤدى إلى شعور بحرقة الجوف وعدم الارتياح لذلك تعرف زيادة حموضة المعدة بحرقة فم المعدة ايضا، أو حرقة الفوائد، ويقول البعض بالتعبير الدارج «حرقان الصدر». 

و من ابرز اعراض حموضة المعدة :

- حرقان و وجع في المعدة والمريء.

- الاحساس بالامتلاء والتخمة والحموضة المستمرة.

- الاحساس بعسر الهضم.

اما بالنسبة لاسباب حموضة المعدة :

* كثرة الحمض المعوي الذي تفرزه المعدة.

* الطعام الدسم الغني بالدهون.

* النوم بعد الاكل مباشرة والضغط على المعدة حتى بالجلوس الخطأ.

* اصابة المعدة بالبرد الشديد , بالاضافة الى الاكل بين الوجبات مما يزيد الامتلاء.

* التوتر العصبي والضغط النفسي.

ويمكن تجنب حموضة المعدة أو الارتجاع باتباع النصائح التالية:

- أخذ الوقت الكافى فى تناول الطعام ومضغه جيدًا، ويفضل تناول 5 وجبات خفيفة وصغيرة ، وموزعة على النهار بطوله، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة.

- فى المساء لا تذهب للفراش مباشرة بعد تناول الطعام، ولكن يجب تناول الطعام قبل ساعتين على الأقل من الخلود إلى الفراش، وليس قبل النوم مباشرة.

- تجنب الأطباق الساخنة جدًا، والباردة جدًا، وتلك المشبعة بالتوابل، والدهون، والأغذية المقلية، والأطباق المسبكة.

- عدم الضغط على المعدة، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة ، حيث يمكن لأى شيء يضغط معدتك، وهى ممتلئة أن يدفع بالحمض المعدى نحو المريء، فإذا تناولت وجبة كبيرة يجب ألا ترتدى ثيابًا ضيقة، أو تمارس التمارين الرياضية، أو تحمل أوزانًا ثقيلة إلا بعد ساعتين أو ثلاث على الأقل.

- عند النوم محاولة تعلية الرأس فوق الوسادة بضعة سنتيمترات إضافية، أو وضع عدد زائد من الوسائد حتى تعمل الجاذبية على الدفع بالطعام لأسفل، فتقل فرصة ارتجاعه.

- الجلوس بعد تناول الطعام، وعدم الاستلقاء على الأريكة بعد الأكل مباشرة، فوضعية النوم الأفقية تجعل الحمض يخرج من المعدة إلى المريء، ويفضل المشى بعد تناول الطعام، حيث يساعد المشى على إبقاء الحمض فى المعدة.

وفى حالة الشعور في حموضة المعدة , يمكن عمل علاج طبيعى، ومن المطبخ، ومن هذه العلاجات :

- شرب بياض بيضة مخلوط في ملعقتين من زيت الزيتون.

- شرب كأسين من عصير البطاطا النيئة او عصير الكرنب للتخلص من حموضة المعدة او يشرب عصير البطاطس مخلوطا مع نفس الكمية من الماء .

- غلى 50 جم من «عرق السوس فى لتر من الماء، لمدة عشر دقائق، ثم تركها منقوعة مدة 5 أو 6 ساعات. تناول 3 أكواب من هذا المغلى فى كل يوم على مدى 3 أسابيع، ويجدد هذا العلاج بعد مرور 10 أيام ، ولكن احذر أن تتناول عرق السوس إن كنت تعانى من ارتفاع فى ضغط الدم.

- يخلط عدة نقط من ماء الورد في كأس ماء ويشرب قبل الاكل صباحا ومساءا.

- الإكثار من تناول الأعشاب البحرية، حيث تعمل على تشكيل مادة هلامية تمنع الحمض من النفاذ إلى المريء، يمكن تناول هذه الأعشاب مقطعة فى الحساء والسلطات واليخنات.

- إضافة كمية من الكركم للطعام، فالكركم يزيد من إفراز العصارات الهاضمة، وينشط تفريغ المعدة لمحتوياتها، مما يقلل من فرص الارتجاع و حموضةالمعدة . وإذا لم يحدث تأثر ملحوظ، فيتم تناول كوب من اللبن الممزوج بمقدار ملعقة من الكركم مع كل وجبة طعام. أو تناول كبسولات الكركم بمعدل كبسولة كل وجبة طعام.

كذلك ينصح تجنب الاغذية والمشروبات التي تسبب حموضة المعدة وتزيدها مثل الحمضيات والدهون والثوم والبصل والنعناع والقهوة والشاي والشوكو والمشروبات الغازية والطماطم والحليب الدسم والتوابل والفلفل والشطة .

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

حموضة المعدة مشكلة انزعاجات المواد الكاوية انسان اعراض اسباب الفم الطعام مضغ الحمض السائل حرقان وجع اخساس التخمة المعوي الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل سرطان الدم السل الطاعون الجدري السكري الحمل ترقق العظام الاكزيمة التوحد الزهري الايدز النظافة

مواضيع أخرى