Quantcast
 



دنيتي | الطب النبوي

 


الطب النبوي الشريف هو طب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ورد في الاحاديث الشريفة ، واقره ، او عمل به وهو طب يقيني وليس طب ظني يعالج الجسد والروح والحس

 
 

فى علاج المرضى بالأدوية الطبيعية

في علاج النبى صلى الله عليه وسلم للمرضى بالأدوية الطبيعية , الأدوية الإلهية و الادوية المركبة من الامرين

إقرأ المزيد

 
 
 

صحيح البخاري

هو محمد بن إسماعيل البخاري من أهم علماء الحديث عند أهل السنة والجماعة ، (13 شوال 194 هـ - 1 شوال 256 هـ) و(20 يوليو 810 م - 1 سبتمبر 870 م)، صاحب كتاب الجامع الصحيح الذي يعتبر أوثق الكتب الستة الصحاح والذي أجمع علماء أهل السنة والجماعة أنه أصح الكتب بعد القرآن الكريم .

إقرأ المزيد

 
 
 

عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين

أُم المؤمنين عائِشة بنت أبي بكر بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان التَيمِيّة القُرِشية الكنانيَّة العدنانيَّة المكية النبوية توفيت سنة 58 هـ ألموافق 678م إحدى زوجات رسول الله محمد بن عبد الله ومن أمهات المؤمنين.

إقرأ المزيد

 
 
 

مقدمة في الطب النبوي لابن قيم الجوزية

وقد أتينا على جُمَلٍ من هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى المغازى والسير والبعوث والسرايا، والرسائل، والكتب التى كتب بها إلى الملوك ونوابهم.

إقرأ المزيد

 
 
 

فى مرض الأبدان

وأمّا مرض الأبدان.. فقال تعالى: {لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلاَ عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وََلاَ عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ} [الفتح : 17][النور: 61]. وذكر مرض البدن فى الحج والصومِ والوضوء لسرٍّ بديع يُبيِّن لك عظمة القرآن، والاستغناءَ به لمن فهمه وعَقَله عن سواه، وذلك أن قواعد طِب الأبدان ثلاثة: حِفظُ الصحة، والحِميةُ عن المؤذى، واستفراغُ المواد الفاسدة. فذكر سبحانه هذه الأصول الثلاثة فى هذه المواضع الثلاثة.

إقرأ المزيد

 
 

 

في أن طب الأبدان نوعان

أما طبُّ الأبدان فإنه نوعان: نوعٌ قد فطر الله عليه الحيوانَ ناطقَه وبهيمَه؛ فهذا لا يحتاج فيه إلى معالجة طبيب، كطب الجوع، والعطش، والبرد، والتعب بأضدادها وما يُزيلها.

إقرأ المزيد

 
 
 

في التداوى والأمر به

فكان من هَدْيِه صلى الله عليه وسلم فعلُ التداوى فى نفسه، والأمرُ به لمن أصابه مرض من أهله وأصحابه، ولكن لم يكن مِن هَدْيه ولا هَدْى أصحابه استعمالُ هذه الأدوية المركَّبة التى تسمى ((أقرباذين))، بل كان غالبُ أدويتهم بالمفردات، وربما أضافُوا إلى المفرد ما يعاونه، أو يَكْسِر سَوْرته، وهذا غالبُ طِبِّ الأُمم على اختلاف أجناسِها من العرب والتُّرك، وأهل البوادى قاطبةً، وإنما عُنى بالمركبات الرومُ واليونانيون، وأكثرُ طِبِّ الهند بالمفردات

إقرأ المزيد

 
 
 

فى الأحاديث التى تحث على التداوى وربط الأسباب بالمسببات

روى مسلم فى ((صحيحه)): من حديث أبى الزُّبَيْر، عن جابر بن عبد الله، عن النبىِّ صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لِكلِّ داءٍ دواءٌ، فإذا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ، برأ بإذن اللهِ عَزَّ وجَلَّ)).

إقرأ المزيد

 
 
 

في الاحتماء من التخم والزيادة في الأكل على قدر الحاجة

في ((المسند)) وغيره: عنه صلى الله عليه وسلم  أنه قال: ما مَلأَ آدَمِىٌ وِعاءً شَراً مِنْ بطنٍ، بِحَسْبِ ابنِ آدمَ لُقيْماتٌ يُقِمْنَ صُلْبَه، فإنْ كان لا بُدَّ فَاعلاً، فَثُلُتٌ لِطَعَامِهِ، وثُلُثٌ لِشَرَابِه، وثُلُثٌ لِنَفَسِه

إقرأ المزيد

 
 
 

فى هَدْيه فى علاج الحُمَّى

ثبت فى ((الصحيحين)): عن نافع، عن ابن عمرَ، أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ((إنَّمَا الحُمَّى  أو شِدَّةُ الحُمَّى  مِنْ فَيحِ جَهنمَ، فَأبْرِدُوُهَا بِالْمَاءِ)). وقد أشكل هذا الحديثُ على كثير من جهلة الأطباء، ورأوه منافياً لدواء الحُمَّى وعلاجِها،

إقرأ المزيد

 
 

كلمات دلالية

الطب النبوي الطب النبوي الشريف طب نبوي الاعشاب في الطب النبوي العسل الحجامة الاعشاب