Quantcast
 



فوائد السنا

 
 

فوائد السنا


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فوائد السنا

 

يعرف السنا على مستوى العالم باسم سنامكي لان موطنه الاصلي كان مكة المكرمة و هو من النباتات القديمة التي استعملها الفراعنة لعلاج نزلات البرد و و بعض الامراض التي كانت منتشرة في المصر القديمة.

 

ينتسر السنا بشكل خاص في مناطق الحجاز وفي جنوب المملكة اما في نجد وبعض المناطق الاخرى من المملكة فينتشر بسكل قليل و يعرف باسم عشرق, يوجد من السنا الكثير من  الانواع واهم هذه الانواع:

  • السنامكي والمعروف علمياً باسم Cassia Angustifolia.
  • السنامكي الحجازي والمعروف علمياً باسم Cassia Acutifolia.
  • الخرنوب ويعرف علمياً باسم Cassia Fistula.

 

تحتوي اوراق وثمار السنا على جلوكوزيدات انثراكينونية وتعرف بمجموعة سنوزايد. كما تحتوي على جلوكوزيدات نفثالينية ومواد هلامية ومواد فلافونيدية وزيت طيار.

 

ابرز فوائد السنا :

 

* يذهب البواسير.

* ينقي الدماغ من الصداع.

* يفيد في حالات عرق النسا .

* يستخدم لعلاج البرد و التهاب الحلق و الربو .

* يستعمل على شكل غرغرة لأمراض الحلق.

* يمنع سقوط الشعر ويطوله ويسوده.

و لاشك ان السنا من افضل الملينات إن لم يكن افضلها على الاطلاق ذلك لان مفعوله لا يبدأ الا في القولون حيث يتم تحلله بواسطة البكتريا القولونية وعليه فانه لا يؤثر على المعدة والامعاء الدقيقة ولا يؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء بعد فترة الاسهال كما تفعل بعض المسهلات التي يحدث بعد استعمالها خمول لحركة الامعاء فيحدث الامساك بعد الاسهال مما يضطر المرء الى معاودة استعمال المسهل والتعود عليها.

كما لا يسبب السنا تقلصات في الامعاء كما تفعل المسهلات الاخر. كما ان من محاسن استعمال السنا ان الشخص يستطيع ان ينظم الوقت المريح لاستعماله فتأثيره المسهل لا يبدأ الا بعد ما بين 8 و 12 ساعة من تعاطيه ولا يمتص من الامعاء.

تعتبر الجرعة المتوسطة اليومية ما بين 5، 0 الى 2 جم من السنا تؤخذ على هيئة منقوع في كوب ماء دافئ ويترك لمدة عشر دقائق فقط ثم يصفى ويشرب او تنقع نفس الكمية في كوب ماء بارد لمدة ما بين 10 الى 12ساعة ثم يصفى ويشرب.

 

ملاحظة: يجب عدم استعمال السنا في حالة وجود سدد بالأمعاء وفي الالتهابات المرضية الحادة في الأمعاء وفي حالة التهاب الزائدة الدودية. كما يجب عدم استعمال السنا من قبل المرأة الحامل وكذلك المرأة المرضعة.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

السنا سنامكى المملكة عشرق انوتع ثمار سنوزايد جلوكوزيدات فلافونيدية زيت طيار فوائد البواسير الدماغ الحامل المرضعة التهاب البرد الشعر سقوط العطار العطارة التداوي بالاعشاب الطب البديل طب الاعشاب العشبة فوائد الاعشاب مضار الاعشاب العلاج الطب الشعبي طب القدماء العلاج بالاعشاب الازهار الجذور الاوراق

مواضيع أخرى