Quantcast
 

القشطة و فوائدها

 
 

القشطة و فوائدها


Share Instagram print article
 

فوائد القشطة

 

تعتبر القشطة من اكثر الفواكه التي تحمل قيمة غذائية عالية. وشجره القشطة هي شجره قصيرة القامة ولا تاخذ مساحة كبيرة في زراعتها و ثمرة القشطة كبيرة في العادة و لبها ابيض اللون, ويمكن اكلها بشكل مباشر او خلطها بالمشروبات.

 تمتاز القشطة بمذاقها الطيب والحلو ، اضافة الى انها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات ا و ب و ج  بنسبة عالية مقارنة بالفواكه الأخرى، كما تحتوي القشطة على المواد الضرورية والمهمة لجسم الإنسان مثل  البروتين، الدهون والكربوهيدرات. كما لديها الكثير من السعرات الحرارية ما يعادل المانجو كل 100 غرام من لب الفاكهة الطازجة تمد بحوالي 75 سعرة حرارية للجسم. و من ابرز فوائد القشطة الغذائية:

- ان القشطة غنية بالألياف الغذائية التى تساعد على منع امتصاص الكولسترول في الأمعاء الألياف الغذائية, كما تساعد أيضا على حماية الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة من المواد الكيميائية المسببة للسرطان في القولون.

- تحتوي القشطة على قوة هائلة كمضادة لللاورام السرطانية بجميع انواعها ولها تاثير سحري علي الاورام وهي ايضا بمثابتة المضاد الحيوي للميكروبات البكتيرية والفطرية وضد الطفيليات والديدان الداخلية.

- تنظم القشطة ضغط الدم المرتفع وتعالج الضغوط المسببة للاكتئاب وتكافحها وهي تعتبر ايضا علاج لاضرابات الجهاز الهضمي والعصبي.

- ان القشطة غنية جدا في فيتامين C , هو أحد مضادات الأكسدة القوية الطبيعية. اضافة الى احتوائها على الفيتامين G الذي يساعد الجسم على تكوين المقاومة ضد العوامل المُعدية ومسح الجذور الحرة الضارة.

- تحتوي المائة جرام من القشطة على 2 جرام ألياف أي نحو 9% من الاحتياجات اليومية من الألياف التي لها دور رائع في حماية القلب من الأمراض من خلال قدرتها على خفض الكولسترول في الدم, حيث تقوم الألياف الذائبة بربط الكولسترول ومنع امتصاصه في المعدة. وبالتالي زيادة معدل الكولسترول الجيد في الجسم وخفض معدل الكولسترول السيء, حيث يساعد هذا في تحيسين عملية وصول الدم إلى القلب ومن ثم تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم. ومن جهة أخرى, فإن البوتاسيوم الموجود في القشطة يساعد على احداث التوازن مع الصوديوم وتقليل مضار الصوديوم وبالتالي خفض ضغط الدم والوقاية من الامراض القلبية.

- كذلك  يستخدم منقوع الأوراق والجذور من فاكهة القشطة في علاج أمراض المعدة لفوائدها الطبية.

اضافة الى ذلك تمتاز القشطة بفعالية تزيد آلاف المرات لهذه الثمرة عن العلاج الكيماوي لمجموعة من الاورام على رأسها اورام الثدي و القولون و الرئة و البروستات، و يتحدث الاطباء عن هذه الفاكهة بمنتهى الجديّة و الاهتمام في مجال مقاومة الاورام  السرطانية  و علاجها و من باب اولى في الوقاية منها.

 و يمكن تناول القشطة عند طريق تقشيرها وتقطيعها مع إزالة البذور السوداء أو يمكن تناولها كعصير بتقطيعها إلى قطع صغيرة ووضعها في الخلاط مع ضمان مزجها تماماً وعدم تصفيتها للحصول على فوائد الألياف.

ملاحظة: أن القشطة آمنة صحيا لمن يتناول لبها, أما تناول بذورها السوداء يمكن أن يكون خطرا على الصحة لانها أنها تحتوي على مواد سامة. وينصح الحوامل بتجنبها والحصول على استشارة قبل الاقدام على تناولها.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى