Quantcast
 



فوائد المغنيزيوم للجسم

 
 

فوائد المغنيزيوم للجسم


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فوائد المغنيزيوم

 

يعتبر عنصر المغنيسيوم من اهم العناصر المعدنية الضرورية لصحتنا والتي يحتاجها جسمنا بكميات قليلة, كما ان المغنيسيوم عامل محفز للأنزيمات و خاصة الأنزيمات التي تتعلق بإنتاج الطاقة في الجسم, كذلك دورا مهما في تكوين العظام و نموها.

ان المغنيسيوم ضروري حقاً لصحة الجسم, فهذا العنصرالمعدني يحتاجه أكثر من 300 تفاعل إنزيمي كل يوم في الجسم. ويوجد الماغنيسيوم في عدد واسع من الأغذية فهو يوجد في الخضروات الورقية والبقوليات والمكسرات والحبوب والبذور. وبالرغم من وجوده في هذا العدد الواسع من الأغذية, إلا أن 75% منا لا يتناولون الكميات الكافية منه كل يوم وهذا العنصر. و من ابرز فوائد المغنيسيوم :

- فوائد المغنيسيوم للضغط, يساعد الماغنيسيوم على خفض ارتفاع ضغط الدم الذي بدوره يشارك في الوقاية من النوبات القلبية والجلطات الدماغية. ولكي نعرف أكثر آلية عمله, فإن الكالسيوم يعمل على انقباض العضلات بينما المغنيسيوم يعمل على ترخية العضلات. ونقص الماغنيسيوم يمكن أن يؤدي وفقاً للدكتورة "كارولين دين" صاحبة كتاب "معجزة المغنيسيوم" إلى حدوث الانقباض بالأوعية الدموية الذي يساهم بدوره في ارتفاع ضغط الدم.

المغنيسيوم يلعب دورا في تكوين العظام، و في هضم الكربوهيدرات و المعادن في الجسم.   أثبتت بعض الدراسات أن المغنيسيوم يساعد في علاج أمراض الشرايين و هشاشة العظام و بعض أنواع السرطان بالإضافة إلى أثرة  الفعال في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

- يساعد المغنيسيوم في الوقاية من الولادة المبكرة عند النساء الحوامل كما أن له اثر فعال في تثبيت الحمل في المراحل الأولى منة.

- يشارك المغنيسيوم في خفض مستويات الكولسترول بالدم. وكما أظهرت الدراسات, فإن المغنيسيوم يعمل طبيعياً على احداث التوازن الكولسترولي في الجسم حيث يمكن أن تعمل مكملات المغنيسيوم على الانخفاض بعض الشيء للكولسترول السيء LDL  وزيادة مستوى الكولسترول الجيد HDL في الجسم. وهذا بالتأكيد مفاجئة لك خاصة إذا كنت واحد من الملايين الذين يتناولون عقار الستاتين الذي يتحكم في كولسترول الدم.

- يعتبر الكالسيوم والمغنيسيوم شريكان في التوازن المعدني بالجسم لذلك فإن الجسم يحتاج لكليهما بصورة متوازنة ليعمل بشكل صحيح. ومن أجل تحقيق التوازن المثالي بين الكالسيوم والمغنيسيوم, عليك أن تبذل جهداً كبيراً في تناول الكثير من الأغذية الغنية بالماغنيسيوم, كما ان المغنيسيوم يعمل على منع تراكم الكالسيوم على الشرايين على تجمع الكولسترول في الشرايين والذي يؤدي بدوره إلى التصلب الشراييني.

أما بالنسبة لكيفية الحصول على المغنيسيوم الكافي للجسم فيتم عن طريق تناول الأغذية التي تحتوي على مخزون عالي منة مثل :

* بذر اليقطين.

* بذر دوار الشمس.

* الجبنة.

* السمك.

* السبانخ.

* الجوز.

* الحليب.

ملاحظة : الافراط في تناول المغنيسيوم يؤدي إلى الاسهال ، المغص و التسمم.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

المغنيسيوم عنصر المعدنية العظام النزيمات الاغذية الكميات فوائد الدم الكربوهيدرات الجسم الحمل الكولسترول تخفيض السمك الحليب الجبنة الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل سرطان الدم السل الطاعون الجدري السكري الحمل ترقق العظام الاكزيمة التوحد الزهري الايدز النظافة

مواضيع أخرى