Quantcast
 

اضرار العشاء قبل النوم بشكل مباشرة

 
 

اضرار العشاء قبل النوم بشكل مباشرة


Share Instagram print article
 

اضرار العشاء قبل النوم بشكل مباشرة

 

اكدت دراسات جديدة ان تناول وجبة العشاء و النوم مباشرة يشكل اضرارا صحية عديدة على جسم الانسان كما ان الاكل في اوقات متاخرة ليلا ايضا يؤدي الى زيادة الوزن و البدانة و السمنة المفرطة اضافة الى امراض نفسية و عضوية عديدة.

يعتبر النوم الفترة الزمنية التي يستغلها جسم الانسان لكثير من الامور المفيدة للصحة, فعند النوم ترتاح معظم اعضاء الجسم و ينخفض معظمها . لذلك على الانسان ان يتفادى كل ما يشغل هذه الاعضاء اثناء النوم لكي يعمل الجسم على طرد السموم و اتمام العمليات البنيوية التي تحصل اثناء النوم . و يعتبر الاكل من اسواء ما يزعج الجسم اثناء النوم خاصة ان الجهاز الهضمي الذي سيكون مشغولا بعملية الهضم التي تتطلب سريان الدم بقوة فيه لكي يهضم الاكل بطريقة جيدة. لذلك يعتبر الأشخاص الذين يعملون ليلا ويتناولون طعامهم في وقت متأخر أو هؤلاء الذين يستيقظون في منتصف الليل لتناول وجبة خفيفة الأكثر عرضة للبدانة واكتساب الوزن و بعض الامراض الخرى, و من اهم مخاطرها الاكل قبل النوم  مباشرة:

- التسبب بحدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المرئ وهو ما يعرف بظاهرة الاسترجاع, لذلك ينصح للاشخاص الذين يعانون من ظاهرة الاسترجاع  بعدم تناول الطعام قبل 3 ساعات من موعد خلودهم للنوم و هو بالحقيقة وقت مثالي و على الجميع التقيد به حتى الذين لا يعانون من الاسترجاع.

- التسبب بالتهاب الرئة و حالات السعال

- زيادة الوزن و ترهل الجسم.

- رؤية الكوابيس و الاحلام المفزعة.

- كما ان تناول الإنسان طعامه في الأوقات غير المعتادة ، مثلاً في وقت متأخر من الليل، فإنه بذلك يسبب اختلالا في التوازن الهرموني فيقوم الجسم بإنتاج كميات كبيرة من هرمون "الجرلين" الذي يولد الشعور بالجوع ويحدث في الوقت ذاته نقص في هرمون "اللبتين" الذي يولد الشعور بالشبع. وهذان الهرمونان يسيطران على شهيتنا والشعور بالشبع أو الجوع واذا ما حدث أي اختلال في عمل هذين الهرمونان فإن الجسم يتعرض لأضرار جسيمة.

لذلك يجب الامتناع عن الاكل قبل النوم مباشرة و اسبداله بممارسة الرياضة و شرب السولئل منعا للاحساس بالعطش أثناء النوم .

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى