Quantcast
 

الملوخية و فوائدها

 
 

الملوخية و فوائدها


Share Instagram print article
 

الملوخية

 

تعتبر الملوخية من النباتات الزهرية المحبة للمياه، لذا يجب مراعاة عدم الجفاف في زراعتها. و تزرع من اجل اواراقها التي تطبخ . لها أزهار صغيرة صفراء, كذلك تعتبر الملوخية من أغنى الخضراوات الورقية غني بالفيتامين أ الذي تحتفظ به حتى عند الطبخ أو التجفيف. كذلك لها تأثير ملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء.

تحتوي الملوخية على نسبة جيدة من الفيتامين ب الذي يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم, كما أن الملوخية تقوي الغدد الجنسية وتمنع تكون حصى المثانة والكلى و تعالج التهابات المسالك البولية  .
بالاضافة الى ذلك تعتبر الملوخية من أغنى الخضراوات احتواءا على مادة الكاروتين بنسبة تفوق ما يوجد بالجزر ، ومادة الكاروتين التي تتحول في الجسم إلى الفيتامين أ الذي يساعد على زيادة مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض والذي يؤدي نقصه بالجسم إلى ضعف النظر ليلا.

و من ابرز الفوائد الملوخية الصحية:

- تناول الملوخية يساعد على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط ضربات القلب كما تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض وهبوط الطاقة والوهن الجسدي.

- المادة الغروية المخاطية الموجودة في ورق الملوخية لها تأثير ملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء ولاحتواء أوراقها على الألياف فهي تكافح الإمساك بشكل فعال.

- الملوخية تساعد على تلطيف و تليين أغشية المعدة حيث أنها تعمل على تنشيط المعدة بفضل الألياف بها. وينصح الأطباء بتناول الملوخية للتخلص من الإمساك.

- تساعد الملوخية على منع تشقق الجلد وتقرحه خاصة عندما يتعرض للشمس. بجانب أن حمض النيكوتينك يعمل على علاج تقرحات والتهاب الفم. والمواد المضادة للأكسدة في الملوخية تحمي من الشيخوخة.

- تحتوي الملوخية على كميات عالية من مادة الكاروتين الذي يحسن من آداء الموصلات العصبية بالجسم، كما أن مادة الكاروتين والبيتاكاروتين تساعد ايضا على إفراز هرمون السيرتونية المهم في تحسين الصحة النفسية, فهو يقاوم الاكتئاب ويشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للاكتئاب، لذلك تعتبر وجبة الملوخية مهمة لحفظ حاجة الجسم اليومية من المواد المساعدة على إفراز هرمون السيرتونين وتحول دون التوتر والاضطرابات العصبية التي تصيب الانسان بسبب ضغوط الحياة أو التعرض لأزمات نفسية أول تناول وجبة غذائية دسمة تقلل من إفراز الهرمونات المساعدة على تنشيط الموصلات العصبية داخل جسم الانسان او تعيق الغدد الهرمونية عن إفراز المواد المقاومة للقلق والتوتر والاكتئاب.

- أن الفيتامين أ الذي يوجد بنسبة عالية في الملوخية يساهم في تحسين أداء الموصلات العصبية مما يجعل الملوخية مساعداً في زيادةة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

تحتوي الملوخية على مستوى منخفض نسبيا من السعرات الحرارية,  وينصح عند طبخها بتجنب إضافة الزيت. كذلك تؤثر الملوخية بشكل ايجابي على مستوى السكر في الدم إلى الألياف الغذائية التي تحتويها. كذلك تحتوي على الكالسيوم المذاب حيث تكاد توازي كميته في الحليب و هو مهم جدا لبناء العظام و المحافظة على الكتلة العظمية عند الكبار و خاصة عند النساء لأنهن معرضات لهشاشة و فقدان الكتلة العظمية.

وإذا كانت الملوخية لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض بسبب احتوائها على كميات عالية من المواد الطبية الطبيعية دون أية أضرار جانبية مقارنة بالأدوية الكيماوية والمعروفة بمضاعفاتها الجانبية العديدة فإنها كذلك تعد من أهم الأغذية للسيدات طوال شهور الحمل، كذلك تحقق الملوخية فوائد طبية وغذائية عديدة لمن يفضلون أكلها.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى