Quantcast
 



فيتامين ب6 فوائده و مصادره

 
 

فيتامين ب6 فوائده و مصادره


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فيتامين ب6 فوائده و مصادره

فيتامين ب6 , فيتامين B6, vitamine B6 ,  هو فيتامين يتكون من ثلاث مشتقات للبيريدين شبيهة ببعضها وهي بيريدوكسين , بيريدوكسال و بيريدوكسامين و مركبات الفوسفات الخاصة بهم و هو واحد من فيتامينات ب وهو قابل للذوبان في الماء .


يتوفر فيتامين ب6 في الكبد و  الأفوكادو و الماكريل و اللحوم الحمراء و البيض و الموز و الخضراوات .

البيريدوكسين النشط هو بيريدوكسال فوسفات وهو مهم لأيض الأحماض الأمينية (عمليات نزع الكربوكسيل) وتحليل الجليكوجين لأنه يعمل كمساعد إنزيم للفوسفوريليز phosphorylase وبذلك يساعد على تحليل الجليكوجين في العضلات وإنزيم الفوسفوريليز في العضلات يمثل 70-80% من فيتامين بي6 في الجسم .  هذا الفيتامين فريد من نوعه في أنه يسبب في كلاً من حالات النقص والزيادة اختلال في الأعصاب الطرفية peripheral neuropathy .

فوائد فيتامين ب6


يزيد امتصاص المغذيات
زيادة تناول فيتامين ب6 يساعد في استيعاب أفضل من المكملات الغذائية الأخرى والأدوية العلاج و يستخدم البيريدوكسين في تركيز محدد جنبا إلى جنب مع فيتامين ب الأخرى لفيتامين ب المركب الصيغ.

يقوي جهاز المناعة
فيتامين ب6 يساعد في تركيب الخلايا الليمفاوية (نوع من الكريات البيضاء) والأجسام المضادة، التي تعتبر مسؤولة عن آلية الدفاع في الجسم. في أبسط شروط، وهذا الفيتامين قابل للذوبان في الماء يعزز الجهاز المناعي للجسم. وبالتالي، أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين ب6 إظهار ضعف الجهاز المناعي.

واحدة من الفوائد الصحية من فيتامين ب6 وتخفيف احتباس الماء أو ذمة، والذي ينتج في تورم أجزاء الجسم. عموما، ينصح فيتامينات ب المعقدة التي تحتوي على تركيزات معينة من الفيتامينات ب البيريدوكسين وغيرها لعلاج الوذمة.

علاج لتساقط الشعر
وتشمل فوائد فيتامين ب6 للشعر منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر. لأنها تساعد في التخلص من قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني. كثير من الناس تحصل على نتائج فورية بعد استخدام فيتامين ب6 لعلاج اضطرابات الجلد مثل الاكزيما ، حب الشباب ، و الصدفية .

تكافح متلازمة ما قبل الحيض
وجد أن زيادة فيتامين ب6 الأطعمة الغنية في خطة النظام الغذائي هو فعالة للسيطرة على تقلبات الهرمونية، وبالتالي مكافحة أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

يعامل غثيان الصباح
وقد أجريت دراسات عديدة فيما يتعلق فيتامين ب6 والحمل. في دراسة الحالة، فقد وجد أن فيتامين ب6 يمكن استخدامها لعلاج الغثيان والقيء، وغيرها من أعراض غثيان الصباح، والتي كثير من النساء تمر بهذه التجربة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

يمنع حصى الكلى
البيريدوكسين و المغنيزيوم معا مفيد للحد من فرص تشكيل حصى الكلى .  وأنها تقلل من تركيز أكسالات البولية في البول ، والتي هي المسؤولة عن تشكيل حصوات الكلى و البيريدوكسين يساعد في الحفاظ على توازن الكهارل ( الصوديوم و البوتاسيوم ) من الجسم .

ينظم ضغط الدم
فيتامين ب6 مفيد  لحالة خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول . كما يمنع الصفائح الدموية من الالتصاق معا. هذا يدل على أن فيتامين ب6 يساعد بشكل غير مباشر في منع مشاكل الدورة الدموية .

يمنع أمراض القلب
فيتامين ب6 يساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض الحمض الاميني . عندما يكون هناك كمية كافية من البيريدوكسين في زيادة مستوى الجسم، والحمض الاميني ، والذي بدوره أضرار في بطانة الأوعية الدموية. وعموما، هذا يؤدي إلى تشكيل اللوحة، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

مفيد للباركنسون و امراض الاخرى
فيتامين ب6 يظهر نتائج إيجابية بشأن معالجة المشاكل المرتبطة نقص المغنيزيوم و التوحد و الفصام  و الاكتئاب و اضطراب نقص الانتباه كما يقلل من فرص تطوير مرض باركنسون .

أعراض نقص فيتامين ب6

أعراض نقص فيتامين ب 6 منها ظهور حب الشباب و تشقق الشفاه و التهاب الفم الذي يتميز بتقرحات صغيرة ، وتشققات في الفم وحوله والتهاب اللسان ، والتهاب الجلد الدهني وبالأخص حول الأنف و العين وحاجب العين والجلد خلف الأذن و الفم . وقد وجد أن هناك ارتباطا بين نقص فيتامين ب6 وبعض أعراض الجهاز العصبي مثل الاكتئاب و التشوش و الدوار و الأرق و التوتر و العصبية و إحساس بوخز كوخز الإبر في اليدين و القدمين .

الجرعة المطلوبة في حالات النقص

تتحدد الجرعة بشكل فردي حسب طبيعة الوضع ومدى خطورته . 

بشكل عام ،  تعطى جرعة مقدارها 5 – 25 ملغ يوميا لمدة 3 اسابيع ،  وبعدها 1,5 – 2 ملغ من مستحضر متعدد الفيتامينات يوميا .  اذا كان سبب النقص خللا وراثيا يعيق استغلال الفيتامين  ،  يتم العلاج بواسطة 2 – 15 ملغ يوميا للاطفال ،  10 – 250 ملغ يوميا للاولاد وللبالغين . 

ان جرعة يومية مقدارها 50 ملغ سوية مع فيتامينات اخرى من مجموعة  فيتامين ب  ،  منذ اليوم العاشر للدورة الشهرية وحتى اليوم الثالث من الدورة الشهرية التالية ،  من شانها التخفيف من اعراض ما قبل الطمث .

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

vitamine B6 فيتامين ب6 فيتامين b6 بيريدوكسين بيريدوكسال بيريدوكسامين الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل دنيتي Dounyati موقع دنيتي

مواضيع أخرى