Quantcast
 



تعرف على فوائد البطاطا

 
 

تعرف على فوائد البطاطا


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

تعرف على فوائد البطاطا

البطاطا , potato , البطاطس هي نبات من الفصيلة الباذنجانية و تحتوي على ألياف ملينة للمعدة و تعتبر خير واق من سرطان الأمعاء و تحوي على  نسبة من الأملاح المعدنية و مفيدة للالتهابات و تساعد البطاطا بإزالة الانتفاخ الذي يظهر تحت العينين، وذلك باستخدامها على شكل شرائح طازجة تستخدم كمادة للعينين

فوائد البطاطا

فوائد البطاطا للالتهابات :
حيث تم العثور على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة بالبطاطا مما يجعلها مناسبة لمقاومة مشاكل الالتهابات و الربو و النقرس و التهاب المفاصل , ومن أهم المواد المضادة للأكسدة في البطاطا هي مادة البيتا كاروتين وتبلغ نسب البيتا كاروتين أقصى معدلاتها في البطاطا البنفسجية اللون , كذلك فإن البطاطا أيضا وفيرة بأصباغ الأنثوسيانين المضادة للأكسدة أيضا وهذه المواد المضادة للأكسدة تتركز في قلب الثمرة عن قشورها.

فوائد البطاطا للقلب :
من المعروف أن البطاطا غنية بمحتواها من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية , كما أنه يحافظ على توازن السوائل بالجسم وهي وظائف هامة لعمل القلب وتدفق الدم بشكل جيد .

فوائد البطاطا للوقاية من التضخم الرئوي :
لابد أن يحرص المدخنون وأولئك الذين يستنشقون عوادم وأدخنة تناول أغذية تحتوي على فيتامين أ بانتظام حيث وجد أن الدخان يعمل على نقص فيتامين أ الهام لعمل الرئة مما يسبب العديد من المشاكل الصحية بالرئتين .

فوائد البطاطا لزيادة الوزن :
من الواضح هذا هي أنها تعمل على زيادة الأجساد النحيفة لاحتوائها على كميات جيدة من النشويات المركبة واحتوائها أيضا على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وعلاوة على ذلك فهي سهلة الهضم جدا وبالتالي فإنها توفر الكثير من الطاقة .

فوائد البطاطا لمرضى السكري

تعمل البطاطا على تنظيم  حيث أنها تساعد في إفراز مادة الأنسولين ، ولكن هذا ليس معناه تناول البطاطا بكمية كبيرة ، ولكن يجب تناولها بكمية محددة لأنها تعوض الكربوهيدرات الموجودة في الأرز ، فقد أثبتت الأبحاث أن البطاطا تساعد في علاج فقر الدم وارتفاع ضغط الدم و السكري

فوائد البطاطا للوجه :
الكثير منا يريد أن يصبح لون وجهه كلون ثمرة البطاطا , والحقيقة أنه لأجل أن تجعل وجهك كالبطاطا فإننا لن نبتعد كثيرا , حيث أن الخواص الموجودة بالبطاطا تمنح البشرة والوجه لونا مشرقا وتحميه من أشعة الشمس الضارة نتيجة وجود مادة البيتا كاروتين , الموجودة أيضا في الملوخية ونبات الجزر , ويبدو أن البيتا كاروتين تشجع نمو خلايا الجلد وجعله أكثر نعومة ونضارة , كما أنها غنية أيضا بفيتامين سي الضروري أيضا للوقاية من التجاعيد التي تصاحب مراحل الشيخوخة غالبا .

فوائد البطاطا للعين :
تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ , وهذا الفيتامين ضروري جدا للعينين لأنه يساعد على حماية القرنية , وهو يلعب أيضا دورا كبيرا في تقليل خطر الضمور الشبكي , وكانت ثمة دراسة قد أجريت على تأثير فيتامين أ على مرض الضمور الشبكي للأشخاص المتقدمين في العمر , حيث وجد انخفاض خطر الإصابة لهذا المرة بنحو 25% خلال 6 سنوات من خلال تناول فيتامين أ .

فوائد البطاطا للحامل :
تتميز البطاطا بغناها في محتواها من فيتامين أ الضروري لنمو الطفل أثناء فترة الحمل , كما أن البطاطا من أهم الأغذية التي يجب أن تضاف إلى الرجيم أثناء فترة الحمل , إلا أنها لا تحدث كثيرا , ويمكن تناولها بالكثير من الطرق السهلة مثل أكلها مشوية مع القرفة والسكر حيث تمد الجسم بالفتيامنيات والمواد الغذائية الهامة . والبطاطا تعمل أيضا على خفض مستوى السكر بالدم أثناء فترات الحمل , بالإضافة إلى محتواها الجيد من البروتينات الضروري لنمو الجنين .

كما أن البطاطا أيضا تعمل على الوقاية من مشاكل الإجهاض والتشوهات الخلقية ومشاكل أخرى تحدث أثناء فترة الحمل , نظرا لمحتواها من فيتامين أ , بجانب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة والألياف , ويفضل أن تتناول المرأة الحامل البطاطا مرتين أسبوعيا.

فوائد فشرة البطاطا :

يؤكد خبراء التغذية بأن البطاطا المسلوقة بقشرتها إذا أكلت مع القشر تكون أكثر فائدة  بسبب احتواء القشرة نسبة عالية من الكالسيوم و الفوسفور و الحديد وهي تحتوي على مواد مضاد للسرطان والأكسدة لذلك ينصح بتناوله مع القشرة أيضاً للبطاطا مادة قادرة على امتصاص كل السموم في الجسم , وتعالج الغليظ ,ولاتضر القلب ولها فوائد أخرى للجسم.

مخاطر البطاطا :

تحتوي الطاطا على كمية كبيرة من السكريات على شكل نشويات ، ولكنها تعتبر سكريات بطيئة أي أنها تساعد على النشاط والطاقة . وأثبت الباحثون أن البطاطا تحتوي علي مواد كيمائية ، تساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني ولكن الباحثون أكدوا أن لها فوائد صحية مفيدة جداً للجسم فيحتوي المائة غرام من البطاطا على 75% من وزنة ماء , 12% ألياف  و حوالي 25% نشويات, 20% كربون ,و 10 % من الغرام دهون ,و 13 غرام كالسيوم, 1 غرام حديد و فيتامين سي.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

بطاطا بطاطس potatos العطار العطارة التداوي بالاعشاب الطب البديل طب الاعشاب العشبة فوائد الاعشاب مضار الاعشاب العلاج الطب الشعبي طب القدماء العلاج بالاعشاب الازهار الجذور الاوراق عطارة دنيتي dounyati

مواضيع أخرى