Quantcast
 



الانسولين انواعه و استعمالاته

 
 

الانسولين انواعه و استعمالاته


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

الانسولين انواعه و استعمالاته

الإنسولين  Insulin هو هرمون ذو طبيعة بروتينية وهو المسؤول عن ضبط مستوى السكر في الدم حيث أنه يعمل على نقل الجلكوز من الدم إلى خلايا العضلات، الكبد و الأنسجة الدهنية.

يُفرز الإنسولين من خلايا بيتا في جزر لانغرهانس الموجودة في البانكرياس ويمر مباشرة إلى مجرى الدم حيث ينظم عملية بناء المواد الكربوهيدراتية من سكر ونشا.

إن مرضى السكري قد لا يوجد لديهم إنسولين وهذا ما يسمى بالنوع الأول ويعرف أيضاً بالداء السكري المعتمد على الإنسولين أو يكون موجود ولكن هناك خلل في الخلايا المستقبلة له لذا يجب عليهم أن يتعاطوا جرعات محسوبة من الأنسولين كل يوم.

يكون حقن الإنسولين تحت الجلد البطن أو الفخذ أو المقعدة أو الذراعين ولا يمكن أخذه عن طريق الفم لأن عصارات المعدة تتلفه.

أنواع الإنسولين

  1. الإنسولين سريع المفعول (مفعول فوري).
  2. الإنسولين طويل المفعول (منتظم).
  3. الإنسولين متوسط المفعول.
  4. الإنسولين بطئ المفعول (على المدي الطويل).
  5. الإنسولين مُخَلَط وهو نوع آخر يتكون من تركيب الأنواع السابقة من الأنسولين بنسب مختلفة لإعطاء مفعول سريع وطويل المفعول في نفس الوقت.

مرضى الإنسولين

جميع مرضى السكري من النوع الأول الذين لا يوجد لديهم إنسولين , بعض مرضى السكري من النوع الثاني الذين لا يستجيبون لأدوية السكر التي تعطى عن طريق الفم وكذلك الحامل التي تستجيب لهذه الأدوية لكن تلك الأدوية تؤثر على الجنين .

الاستخدام الأمثل للإنسولين

  • إغسل يديك أولا
  • إمسح وجه العبوة المطاطي بالمسحة الطبية ثم تدخل الإبرة وتقلب العبوة ثم تسحب الكمية المطلوبة بعد أن تدخل في العبوة كمية مساوية من الهواء بواسطة الحقنة اقلب العبوة إلى وضعها الأصلي ثم اخرج الإبرة من العبوة.
  •  تأكد من عدم وجود فقاعات من الهواء داخل الحقنة قبل إخراج الإبرة من عبوة الإنسولين .
  •  في حالة وجود الهواء, قم بإمساك الحقنة والعبوة بخط مستقيم لأعلى ثم اضرب الحقنة بإصبعك تجد أن فقاعات الهواء ترتفع لأعلى, ادفع مكبس الحقنة حتى تتحرك الفقاعات إلى عبوة الإنسولين .
  •  نظف مكان الحقن من الجلد بالمسحة الطبية ويتم ذلك بأن تجمع جزءاً من الجلد بين أصابع يدك والإبهام على الأقل 7سم من الجسم, ثم ادخل الإبرة بزاوية 90 أما إذا كنت نحيف فيمكن أن تدخل الإبرة بزاوية 45 .
  •  قبل أن تدفع الإنسولين اسحب قليلاً فإذا خرج دم فغير مكان الحقن أما إذا لم يخرج دم فادفع بالإنسولين خلال خمس ثوان ثم اسحب الإبرة وضع مكان الحقن مسحة طبية لبضع ثوان.
  •  بالنسبة للحقن والإبر إذا كان المريض يستخدم الزجاجية فانه يستخدمها أكثر من مرة بعد تعقيمها, أما إذا كان يستخدم الحقن البلاستيكية فإنها تكون جاهزة للاستعمال مرة واحدة فقط ومن ثم ترمى.
  •  إذا كنت تستخدم أكثر من نوع من الإنسولين وتريد خلط النوعين في حقنة واحدة فاسحب من الصافي أولا ثم العكر ثانياً.

حفظ دواء الإنسولين

العبوات غير المفتوحة تحفظ في الثلاجة بدون تجميد، أما المفتوحة فتحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية بعيداً عن الضوء والحرارة العالية والأفضل حفظها في الثلاجة . لإستخدم الإنسولين الذي تم تجميده ثم ذاب, أيضا لا تحاول تسخين العبوة لتغلي. يجب ألا يحقن الإنسولين وهو بارد بل يخرج من الثلاجة قبل استعماله. لا تستخدم الإنسولين إذا كان لونه متغيراً أو يحتوي على كتل.

يجب ان  ينتبه المريض إلى أن هناك أنواع من الإنسولين تكون في الأصل عكرة.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

الإنسولين Insulin إنسولين انسولين هرمون انسولين الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل دنيتي Dounyati موقع دنيتي

مواضيع أخرى