Quantcast
 

خطر تنظيف الاذنين بعود القطن

 
 

خطر تنظيف الاذنين بعود القطن


Share Instagram print article
 

عود القطن

 

قناة الأذن تحتاج الى التنظيف و العناية المتكرر لكن يكمن الخطر عند تمرير عود الاذن الى الداخل اكثر من اللازم او التخلص بشكل نهائي ويومي من افرازات الاذن، وهذان تصرفان خاطئان.
الأذن تُخرج الشمع لتنظف القناة الخاصة بها وعملية تنظيفها بعيدان القطن تسبب إعادة إدخال هذه المواد الى الأذن الداخلية ما يؤدي في غالبية الأحيان الى إجراء جراحة فورية لتنظيف شمع الاذن .

إن استخدام العيدان القطنية يسبب عدة متاعب للاذن منها تكرار الشعور بحكة بقناة الاذن كما ان تكرار استعمالها يؤدي الى حدوث تسلخات أو جروح بقناة الاذن مما يتبعه من التهابات بكتيرية وحدوث ألم شديد وتورم القناة وانسدادها.
هذه الامور تؤدي الى انسداد قناة الاذن وحدوث ضعف بالسمع نتيجة دفع المادة الشمعية الى الداخل لتسد بدورها قناة الاذن
وجود المادة الشمعية بقناة الاذن طبيعي ومفيد وتعتبر كريما طبيعيا يحمي جلد قناة الاذن من الالتهابات حيث أن تنظيفها بصورة متكررة يؤدي الى فقدان طبقة الحماية الهامة للجلد مما يؤدي الى حدوث الشعور بحكة والتهابات متكررة.
كما أن قناة الاذن لاتحتاج الى التنظيف المتكرر باعتبار انها تنظف نفسها وذلك بطرد الزائد من الافرازات الشمعية للخارج وأن أي تدخل متعمد من الخارج الى الداخل يفسد النظام الطبيعي له.
في حالة حدوث حكة متكررة بالأذن يتوجب الذهاب الى الحكيم لتشخيص الحالة حيث أن كثيرا ماتكون هذه الحكة نتيجة التهاب فطري (يسمى عش الغراب) ينشط كثيرا في فصل الصيف.

 

شمع الأذن مفيد لحماية حاسة السمع

 

والبديل عن ذلك، بحسب الطبيب دوغلاس، فهو تنظيف الأذن من الخارج لأن شمع الأذن سرعان ما يجفّ ويصبح أكثر سهولة بسبب تعرّضه للهواء. كما قدّم الطبيب نصيحةً للأشخاص الذين يرفضون رؤية الشمع في الأذن تقضي بتمرير قطنة مطهّرة على المنطقة الخارجية من الأذن للتأكد من إزالة هذه المادة اللزجة والمزعجة


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى