Quantcast
 

تعرف على البوتيوليزم

 
 

تعرف على البوتيوليزم


Share Instagram print article
 

البوتيوليزم يتواجد عادة بالفسيخ السيئ التحضير

البوتيوليزم او التسمم السُجقِّيّ أو التسمم الممباري  ويُعرَف أيضًا بـتسمم بوتولينوس ، هو مرض شللي نادر ولكنه أحيانًا قاتل ، ينتج عن البوتوكس ، وهو بروتين يُفرَز في مناخ لاهوائي بواسطة البكتيريا المطثية الوشيقية ، ويؤثر على مجموعة كبيرة من الثدييات ، والطيور ، والأسماك و ينشأ البوتيوليزم نتيجة سموم تفرزها بكتيريا ذات اسم مرعب شبيه بتعويذة سحرية هو كلوستريديوم بوتيولينوم

أعراض البوتيوليزم

دائمًا ما يفكر الأطباء في أعراض التسمم السجقي من ناحية الثالوث الكلاسيكي: التسمم الدَّرقي ، والشلل الهابط ، وفقد النشاط ، والإدراك والحالة العقلية الواضحة

يبدأ ضعف العضلات بسبب التسمم السجقى بصورة مميزة في العضلات المزودة بـالأعصاب القحفية. فهناك مجموعة تتكون من اثني عشر عصبًا تتحكم في حركات العينين، وعضلات الوجه، والعضلات المسؤولة عن الـمضغ والـبلع. ومن ثمَّ، قد يحدث ازدواج الرؤية تدلي الجفون، وفقد تعابير الوجه، ومشاكل البلع، بالإضافة إلى صعوبة في الكلام. ويمتد الضعف بعد ذلك إلى الذراعين بدءًا من الكتفين وحتى الساعدين والرجلين من الفخذين وحتى القدمين.

يؤدي التسمم السجقي الشديد إلى انخفاض حركة عضلات تنفسية، ومن هنا تأتي مشاكل تبادل الغازات. يشعر المصاب بهذه الأعراض في صورة ضيق النفس صعوبة في التنفس ، ولكن قد يؤدي في الحالات الشديدة إلى توقف التنفس، بسبب زيادة ثنائي أكسيد الكربون في الزفير وتأثيره الناتج الخامد على المخ. وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بـغيبوبة وحدوث الوفاة في النهاية إذا لم يتم علاجه.

بالإضافة إلى تأثيره على العضلات الإرادية، يمكن أيضًا أن يؤدي إلى خلل الوظائف المستقلة. يمكن الشعور بذلك في صورة جفاف الفم بسبب انخفاض إفراز اللعاب ، وانخفاض ضغط الدم الانتصابي انخفاض ضغط الدم عند الوقوف، مع حدوث خفة الرأس وخطورة فقد الوعي،وحدوث إمساك في النهاية بسبب انخفاض الـتمعج . تسبب أيضًا بعد بعض أنواع التوكسين  الـغثيان والـتقيؤ.

علاج تسمم  البوتيوليزم

تؤدي كل الحالات إلى شلل يبدأ عادةً في عضلات الوجه ثم ينتشر إلى الأطراف. ويؤدي في الحالات الشديدة إلى شلل في عضلات التنفس ويسبِّب توقف التنفس في ضوء هذه المضاعفات التي تهدد الحياة ، يتم التعامل مع الحالات المشتبه فيها بالإصابة بالتسمم السجقي باعتبارها طوارئ طبية، ويتدخل مسؤولو الصحة العمومية عادةً لمنع إصابة حالات أخرى من نفس المصدر.

يمكن منع التسمم السجقي عن طريق قتل الجراثيم من خلال الطهي في حلة الضغط أو استخدام جهاز التعقيم على درجة حرارة 121 م° (250 ف°) لمدة 30 دقيقة أو توفير المناخ الذي يمنع تكاثر الجراثيم . تشمل الاحتياطات التي يجب اتخاذها لحماية الأطفال عدم إعطائهم عسل النحل.


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى