Quantcast
 



اعراض نقص الحديد في الجسم

 
 

اعراض نقص الحديد في الجسم


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

اعراض نقص الحديد في الجسم

 

يعاني عدد كبير من سكان العالم من مشكلة نقص الحديد في الجسم, و خاصة اولئك الذين يبذلون جهود كبيرة تعتمد على النشاط الجسدي و تعتبر المرأة الأكثر عرضة للاصابة في نقص الحديد في الجسم مقارنة بالرجال.

ان حوالي امرأة واحدة من كل خمس سيدات خلال فترة الخصوبة يعانون من حالة نقص الحديد . والعلامات المبكرة لنقص الحديد قد تكون بسيطة وغير ملحوظة. ولكن مع مرور الوقت، قد تزداد تلك الأعراض سوءًا، حيث يلجأ الجسم لاستهلاك الكميات المخزنة من الحديد. لذلك، لابد من معرفة العلامات الأساسية لنقص الحديد في الجسم، حتى تتمكني من الحصول على العلاج المناسب لتلك الحالة مبكرًا.

 

عوارض نقص الحديد فى الجسم

 

  • ان كثرة التعب و الخمول قد يشير إلى نقص الحديد في الجسم و. هذا الشعور الذي ينتاب الانسان من دون جهد معين و خصوصاً المرأة غالبا بسبب الدورة الشهرية و من ثم قلة إكتساب الجسم للحديد عن طريق الغذاء. كما ان العواقب التي تنتج عن نقص الحديد هي أيضاً فقدان الشهية وشحوب الوجه، تكسر في الشعر و سقوطه، أيضاً ضعف الأظافر و هشه وكذلك الدوار والصداع و صعوبة في البلع. نقص الحديد مزمن يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم إذا لم يتم علاجه.
  • صعوبة التركيز, لان التجميع العصبى قد يتغيير عند نقص الحديد في الجسم ، مما قد يؤدى إلى صعوبة التركيز.
  • الشعور باللا مبالاة, هو نتاج آخر للتجميع العصبى وتغيراته الناتجة عن نقص الحديد والذى يؤدى إلى عدم الاكتراث بأى شىء.
  • كما تشمل اعراض نقص الحديد في الجسم ضيق التنفس و الخمول و تهيج الجلد والصداع. كما يعاني الجسم من بعض المشكلات الصحية مثل الحفاظ على درجة حرارة الجسم، فقد تتسبب في برودة اليدين المستمرة، شحوب الجلد، تكسر الأظافر، التهاب اللسان وتقرحه، مع تسارع ضربات القلب. أيضا، متلازمة تململ الساقين، وهي حالة مرضية تتسبب في عدم القدرة على السيطرة على حركة الساقين بشكل سليم، وهي أحد الأعراض التي تظهر كنتيجة لنقص الحديد بالنسبة لبعض الأشخاص. أيضًا، أحد الأعراض الأخرى لنقص الحديد في الجسم، هي فقدان الشهية.

و تعتبر النساء اكثر عرضة لنقص الحديد مقارنة بالرجال، فقد تصاب المرأة خلال فترة الخصوبة بفقر الدم نتيجة نقص الحديد في الجسم. حيث تفقد المرأة كميات كبيرة من الدم كل شهر خلال دورة الطمث.

أيضا المرأة الحامل هي عرضة لنقص الحديد، حيث تزداد حاجة الجسم للحديد خلال فترة الحمل، لإنتاج كميات إضافية من الدم لتغذية ونمو الجنين. وتقريبًا نصف النساء الحوامل عادةً ما يصبن في نقص الحديد خلال الفترة الأخيرة من الحمل. كما تزداد احتياجات المرأة للحديد أيضا خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

 

نصائح للحصول على ما يكفي من الحديد يجب :

 

  •  تناول وجبة من اللحوم الخالية من الدهون ٣ مرات في الأسبوع.
  •  تناول المنتجات ذي الحبوب الكاملة والبقوليات مثل العدس والفاصوليا البيضاء.
  •  تناول وجبات الخضار مع فيتامين سي مثل البرتقال .
  • ذلك يجب التخفيف و الامتناع عن شرب القهوة أو الشاي مع الوجبات الغنية بالحديد، خلال نصف ساعة على الأقل.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

الحديد.المرأة الجسدي نقص الخصوبة الرجال الاعراض تجنب الاصابة التعب الخمول التركيز صعوبة اللا مبالاة العصبي البرتفال اللحوم والبقوليات الصحة الصحه صحة صحه امراض

مواضيع أخرى