Quantcast
 

الفستق الحلبي و فوائده

 
 

الفستق الحلبي و فوائده


Share Instagram print article
 

الفستق الحلبي

 

يعتبر الفستق الحلبي من اهم المكسرات التي تحظى بالعديد من الفوائد الغذائية والمميزات التي تعود بالنفع على صحة جسم الانسان. فهو غني بالأملاح المعدنية كالفوسفور و البوتاسيوم و الصوديوم ، بالإضافة إلى فيتامين أ و فيتامين ب .

 

يساعد الفستق الحلبي في ضبط نبضات القلب لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يقوي العضلات، وينظم ضغط الدم ويضبط نسبة السوائل في الجسم، بالإضافة الى أنه عامل مساعد للحفاظ على صحة القولون وخفض نسبة الكوليسترول بالدم لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.

 

فوائد الفستق الحلبي الصحية :

 

الفستق الحلبي غني بالزيوت الدهنية و منها زيوت دهنية غير مشبعة ، وهي اساسية و مهمة في تغذية الدماغ الذي يعتبر تركيبه الاساسي من الدهن ، و كذلك الفوسفور الداخل في تركيب الفستق ، ينشط الدماغ و وظائفه من حفظ و تركيز ، و ذاكرة و فهم ، و أداء العمليات الحسابية ، و يمنع النسيان ، و ينشط الدورة الدموية في الدماغ فيمنع امراض الجلطات و الفالج و النشاف ، و الرعاش الباركنسوني .

- إن الفوسفور الذي يعتبر من أهم مكونات الفستق الحلبي ، وكذلك المغنسيوم و الكالسيوم وهي أهم المعادن التي يحتاجها تكوين خلايا العظام، كما يحتوي الفستق الحلبي على النحاس الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء ، و الكولاجين الذي يدعم العظام ، ويساعد الغدة الدرقية على القيام بوظائفها.

- اكدت الدراسات ان الفستق الحلبي مهم في خفض معدلات الكوليسترول بالدم بعد فترة قصيرة فقط من الاستهلاك المنتظم له. كما يساعد احتواؤه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة على محاربة الالتهابات، وحماية الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

- يعتبر الفستق الحلبي مصدرًا جيدًا لفيتامين اي ، ومضادات الأكسدة القوية التي تذوب في الدهون، لذلك فهو يفيد في الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا . وينصح به أطباء الجلد والتجميل لبشرة صحية وجميلة حيث يساعد الفيتامين E على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية كما يمثل خط الدفاع الأول ضد الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.

- ينشط الفستق الحلبي الدورة الدموية في الكلى ، يفتت الحصى و الرمل ، يزيد في حجم الكلى و يساعدها على وظائفها.

- احتواء الفستق الحلبي على عدد من الموادّ المضادة للأكسدة يجعله أحد أهم أنواع المكسرات التي تساعد في الحفاظ على صحة العين خاصة من الأمراض المصاحبة لتقدم العمر.

- تناول الفستق الحلبي يساهم في منع مرض السكري من النوع 2.

كذلك احتواء الفستق الحلبي على حمض الفوليك يساعد على ولادة أطفال أصحاء حيث يعمل على وقايتهم من التشوهات الخلقية, كما يفيد الأمهات في مرحلة الرضاعة لأنه يساعد في زيادة إدرار الحليب.

و قشرة الفستق الحلبي   يمكن الاستفادة منها حيث تعتبر مانعة للقيء عن طريق تقوية اعصاب عضلة فم المعدة، ويمنع الفستق الحلبي الحموضة و الاسيد من الصعود الى الاعلى ، هذا الصعود الذي يسبب التصاقاً و امراضاً في البلعوم.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى