Quantcast
 

عواقب تسوس الاسنان عند الاطفال

 
 

عواقب تسوس الاسنان عند الاطفال


Share Instagram print article
 

تسوس الاسنان عند الاطفال

عندما تتعرض الأسنان اللبنية للتسوس فمن الممكن أن يكون لذلك عواقب وخيمة على صحة الأطفال فانها تؤثر سلبا على قدرة الأطفال على المضغ إضافة إلى تعرضهم لاضطربات في النطق  لذا ينصح أطباء الأسنان الاهل بالاهتمام بنظافة فم الأطفال منذ الصغر وعدم إعطاء الأطفال مشروبات حلوة في زجاجات الرضاعة .


يعد الأطفال من أكثر الفئات العمرية تعرضا لتسوس الأسنان . حيث إن حوالي 12 بالمئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين صفر وثلاث سنوات يعانون من تسوس حاد في أسنانهم .

ورغم اختلاف الأسباب التي تؤدي إلى تسوس الأسنان في سن مبكر، إلا أن كثير من الآباء لا يأخذون تسوس أسنان أطفالهم على محمل الجدّ . إذ يعتبر الكثيرون أن الأسنان اللبنية هي أسنان مؤقتة ، وهو ما يحذر منه الاطباء إذ إن تسوس الأسنان اللبنية له عواقب مأساوية على صحة الأطفال ، حيث أن فقدان الأطفال لأسنانهم اللبنية يؤثر سلبا على قدرة الأطفال على المضغ إضافة إلى تعرضهم لاضطربات في النطق .

لتجنب هذه الأضرار ينصح الاهل في البدء بالعناية بصحة فمّ أطفالهم مبكرا، أي حتى قبل ظهور الأسنان . و يمكن البدء بتدليلك اللثة بواسطة فرشاة صغيرة جدا ويمكن الاستعاضة عن الفرشاة بإصبع اليد أو بمنديل، الأمر الذي يجعل الأطفال يتعودون على تنظيف أسنانهم مبكرا .


ويعد الشاي الحلو والعصائر من العوامل الأساسية التي تلحق الضرر بأسنان الأطفال. إن تناول الأطفال مشروباتهم بواسطة زجاجة الرضاعة، يجعل أسنانهم عرضة لتراكم السكر الذي يعد الغذاء الأساسي لبكتيريا التسوس. ولتنظيف الأسنان بشكل صحيح ودقيق يوصي أطباء الأسنان أولا بتنظيف الأسطح الماضغة ومن ثم الأسطح الداخلية وبعدها الخارجية.

أما إذا رفض بعض الأطفال المشاركة بتنظيف أسنانهم فهنا ينصح أطباء الأسنان الآباء بمساعدة أطفالهم على القيام بهذه المهمة، التي من شأنها أن تثير فضولهم وتدفعهم للقيام بها بمفردهم. وتشير الطبيبة هاوسدينغ إلى أن اختيار فرشاة أسنان ملونة وجذابة وتصدر أنغاما موسيقية يجعل عملية تنظيف الأسنان أمرا ممتعا بالنسبة للأطفال.


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى