Quantcast
 



حصى الكلى

 
 

حصى الكلى


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

حصى الكلى

حصى الكلى هي عن املاح ومعادن تتكون داخل الكلية, يشكل البول مصدرها,وغالباً ما تكون صغيرة الحجم في البدايات، إلا أنه ومع مرور الوقت واستمرار الظروف التي أدت إلى نشوئها بالأصل، تكون عرضة للزيادة في الحجم, من الممكن ان تبقى الحصى داخل الكليتين, او ان تتحرك الى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي.

أسباب تكون حصى الكلى:

عدة أسباب لنشوء حصى الكلى ، إلا أن السيناريو الشائع هو تكوّن تلك الحصاة حينما يرتفع تركيز المعادن والأملاح في سائل البول، مما يعطي فرصة لأن تتكون بلورات من تلك المعادن الموجودة عادة ذائبة في سائل البول، والتصاق تلك البلورات بعضها على بعض، وبدء تكون نواة الحصاة، التي ما تلبث أن يكبر حجمها بفعل إستمرار عملية تراكم التصاق البلورات المعدنية.

من الاسباب الاساسية لتشكل الحصى في الكليتين هو استهلاك كميات غير كافية من السوائل. يجب الحرص على شرب الماء بكميات كافية من اجل المحافظة على صفاء سائل البول (ما بين 8 - 10 كؤوس من الماء يوميا، تقريبا). بعض الاشخاص معرضون اكثر من غيرهم لتكون الحصى في الكليتين لديهم، وذلك جراء حالات طبية معينة او جراء ميل عائلي/ وراثي.

يمكن ان تتكون الحصى في الكليتين على اساس وراثي. في حالة تعرض اشخاص اخرين في العائلة نفسها الى الاصابة بحصى الكلى, فمن المرجح ان يصاب بها اخرون من افراد العائلة، ايضا.

أعراض  حصى الكلى :
 في معظم الحالات, لا تظهر اعراض  حصى الكلى ، طالما بقيت الحصى في الكليتين , فانها لا تسبب اي الم. لكنها قد تسبب ظهور الم مفاجئ وحاد عند تحركها الى خارج الكليتين باتجاه المثانة.

يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي الفوري في حالة الشك بوجود حصى في الكليتين، كلتيهما او احداهما. يجب الانتباه الى ظهور الم مفاجئ وحاد في احد جانبي الجسم, في تجويف البطن, في الاربية (groin), او في حالة ميل لون البول الى الاحمر او الوردي. اضافة الى ذلك، من الممكن ان يشعر المرء بالغثيان وان يعاني من القيء.

علاج  حصى الكلى :

يتم علاج مرضى حصى الكلى من خلال:

  1. الادوية و المسكنات
  2. تفتيت الحصاة بالموجات الفوق صوتية او الصادمة
  3. عملية جراحية لاخراج الحصاة
  4. دعامة لتوسيع ممر المثانة

في معظم حالات حصى الكلى, يستطيع مريض حصى الكلى تناول مسكنات الاوجاع، اضافة الى الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الاخرى، وذلك لمنع اصابته بالجفاف. وقد يصف له الطبيب المعالج ادويه من شانها ان تساعد في خروج الحصاة من الجسم.

يعتمد علاج  حصى الكلى الطبي الاكثر شيوعا على الموجات الصوتية، وتسمى هذه الطريقة العلاجية تفتيت الحصاة بالموجات الصادمة من خارج الجسم (Extracorporeal shock wave lithotripsy - ESWL). يقوم هذا العلاج بتفتيت الحصى في الكليتين محولا اياها الى فتات صغيرة جدا، بواسطة الموجات فوق الصوتية او الموجات الصادمة. تكون هذه الفتات صغيرة جدا الى درجة انها تستطيع العبور في الجهاز البولي لتخرج من الجسم، من ثم، بواسطة سائل البول.

في بعض الاوقات قد يحتاج طبيب الجهاز البولي (urologist) الى اخراج الحصى في اطار عملية جراحية,

بواسطة ادخال دعامة (stint) الى داخل المثانة بغية ابقاء ممر مفتوح يسمح بعبور الحصى من خلال المثانة.

 

العلاج الطبيعي او علاج الطب للبديل ل حصى الكلى:

  1. البقدونس Parsley  عمل شاي من البقدونس  بمقدار ملعقة صغيرة من الجذور الجافة للنبات لكوب من الماء الذي سبق غليه ويشرب مرتين الى ثلاث مرات في اليوم (كوبين الى 3أكواب في اليوم) كان له تأثير جيد
  2.  بذور الحلبة
  3. ورق خبازى برى
  4.  شوشة عرنوس الذرة الصفراء مقدار كف وتغلى على النار في لتر ماء ، يشرب من بعد أ ن يبرد ويصفى ثلاثة أكواب في اليوم لمدة اسبوع .
  5. حصى الكلى يغلى على النار في لتر ماء حتى يذهب نصف الماء يشرب منه كوب صباحا وكوب في المساء لمدة ثلاثة أيام .
  6. حصى الكلى ملعقة صغيرة وتذوب في كوب ماء وتشرب مرتين يوميآ ولمدة أربعة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى .
  7. بذور  البقدونس اليابس والمسحوق
  8. عصير الليمون ينظف الكلى ويزيل الحصى

نصائح لمرضى حصوات الكلى والمرارة:

  1. حاول تفادي او الاقلال من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم مثل منتجات الألبان وسمك الاسقمري والسلامون والملفوف والساردين والتين المجفف واللفت والبامية والحمص والتي تزيد من خطر تكوين الحصى.
  2. حاول تفادي الأطعمة التي تحتوي على الأوكزلات مثل السبانخ والراوند والفول السوداني والشوكولاته والشاي والتي تشارك في تكوين حصوات الكلى والمرارة.
  3. قلل من البروتين مثل اللحوم بانواعها حيث اثبتت الدراسات ان حصاة الكلية تكون اكثر لدى الناس الذين يتعاطون اللحوم بشكل كبير.
  4. قلل من الملح حيث انه يشارك في تكوين الحصى ولذلك يجب تناول الاطعمة قليلة الملح.

 

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

حصى الكلى حصوة الكلى

مواضيع أخرى