Quantcast
 

نصائح و وصفات منزلية لعلاج تساقط الشعر

 
 

نصائح و وصفات منزلية لعلاج تساقط الشعر


Share Instagram print article
 

نصائح و وصفات منزلية لعلاج تساقط الشعر

 

يعاني معظم الاشخاص و خاصة النساء من مشكلة تساقط الشعر , و هي المشكلة التي لا يمكن تجنبها خاصة عند التقدم في السن. و لكن هناك العديد من الوصفات المنزلية التي يمكنها المحافظة على الشعر و منع تساقطه.

ككل شيء حي, الشعر ينمو ثم يموت، فهو ينموا بمعدل 0،3 أو 0،5 مليمترات يوميا لمدة سنتان إلى ثلاث سنوات، بعد ذلك و في بضع أسابيع تتوقف المسام اللتي تحتوي على جذور الشعر عن النمو، لتسقط الشعرة في وقت لا يتعدى الشهرين أو الأربع شهور مدفوعتا بخليفتها. مادام يتم تعويض الشعر المتساقط يوميا بشعر جديد فلا مجال للخوف، فكل شيء على ما يرام. لكن إذا كان الشعر المتساقط لا يتم خلافته فهناك خطر كبير بالإصابة بالقرع.

 

اسباب تساقط الشعر :

 

- سوء التغذية.

- التوتر، القلق والمشاعر السلبية.

- اغطية الرأس والتي تمنع الهواء عن الرأس كالقبعات.

- الرطوبة.

- استخدام منتجات العناية بالشعر غير الملائمة لنوع الشعر.

 

وصفات منزلية تساعد على معالجة تساقط الشعر :

 

* شطف الشعر بالخل, حيث ان درجة حموضة الشعر تتراوح بين 3.5 و 5.5، مما يعني أن منتجات العناية بالشعر التى فى العادة تميل إلى القلوية تفقد الشعر توازنه الطبيعى، فالخل يساعد الشعر استعادة درجة الحموضة المثلى له، فإنه يجعل كل خصلة ألمع وأقوى وأقل عرضة للتكسر، ويزيل البقايا من مسحضرات الشعر التى تخنق فروة الرأس وتبطئ نمو الشعر الطبيعي، امزجى 1 كوب من الخل و2 كوب من الماء واستخدمى هذا الخليط فى عملية الشطف النهائي.

* خلط ملعقة صغيرة من العسل مع صفار بيضة واحدة جيدًا، ثم وضع المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يغسل جيدا. وفي حالة الشعر الشديد الجفاف، يضاف القليل من زيت الزيتون.

* علاج الشعر بالروزمارى, حيث تمزج ملعقتين صغيرتين من أوراق الروزماري الجاف المطحون، و300 مل من الماء، ثم يدلك هذا الخليط في الشعر وفروة الرأس ابتداء من الأطراف، نظراً لملمسه الخفيف أنه غير دهني، هذا الخليط لا يحتاج إلى شطف، حيث يستخدم بعد الشامبو و يترك.

* ماسك الموز, حيث تختار موزة طرية وناضجة، تهرس جيداً حتى تتحول إلى معجون، ثم يوضع المعجون على الراس، ويغطى بكيس من البلاستيك، ثم تلف منشفة ساخنة فوق الراس لتحقيق أفضل النتائج و منع تساقط الشعر

و الى جانب هذه الوصفات, هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها و التقيد بها لمنع تساقط الشعر ايضا, و من ابرز هذه النصائح :

- تدليك فروة الرأس مفيد جدًا لتحفيز إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا فروة الرأس.

- عدم الإفراط في استخدام مجففات الشعر لانها تزيد من حدة تساقط الشعر .

- تجنب الحمية الغذائية القاسية, ففي بعض الأحيان تؤثر الحمية الغذائية على الصحة العامة نتيجة لنقص العناصر الغذائية المختلفة. كما قد تتسبب الحميات التي تعمل على خسارة الوزن سريعًا على صحة الشعر والبشرة والأظافر. فقد يتسبب ذلك في تقصف نهايات الشعر وضعفها، ظهور تجاعيد البشرة، وضعف الأسنان.

- تجنب التوتر: التعرض للضغط العصبي خلال المواقف اليومية كمشكلات العمل، المشكلات العائلية، وغيرها من المواقف اليومية التي نواجهها تؤثر سلبًا على صحة الشعر. لذلك، عليك أن تحرصي دائمًا على تجنب التوتر والضغط العصبي والتعامل مع الأمور بهدوء أكثر.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى