Quantcast
 

البلغم و طرق علاجه

 
 

البلغم و طرق علاجه


Share Instagram print article
 

البلغم و طرق علاجه

يعرف البلغم بسائل مخاطي كثيف يتكون عادة في الحلق و يصل الى الفم نتيجة للسعال, و هو ناتج عن التعرض للزكام او الحساسية او التهابات في الجيوب الانفية. و يؤدي البلغم عادة الى سيلان في الانف او السعال المزعج كمحاولة من الجسم لطرد البلغم.

 يجب التعامل بحذر مع كلمة البلغم وبحسب ما يشكو منه المرضى، لانهم يمكن تقسيمهم الى مجموعتين. المجموعة الاولى التي تضم جميع من يدعي ان لديه افرازات في حلقه، لكن عند فحص حلقه لا يتم العثور على شيء وهذا هو مجرد شعور حتى ولو كان مقتنعا تماما.و المجموعة الثانية من المرضى هم الذين يوجد لديهم بالفعل افرازات في اسفل البلعوم او عند مدخل الحلق. مصدر هذه الافرازات قد يكون من الانف والجيوب الانفية، وفي هذه الحالة هناك انواع مختلفة من الافرازات.

و ان مصدر اخر افرازات يمكن ان يكون ايضا بسبب تحفيز الاغشية المخاطية للبلعوم والحنجرة في هذه الحالة يكون مصدر الافراز من السائل الذي يصل من المريء. مصدر اخر للافرازات يمكن ان يكون من الرئتين. سبب تراكم الافرازات قد يكون خللا في تصريفها على الرغم من ان وتيرة انتاجها طبيعية. يمكن ان تحدث هذه المشكلة عندما يكون هناك شللا في الاوتار الصوتية.

و تكون البلغم في الحلق بالتأكيد يعطي شعوراً بعدم الراحة وفقدان الشهية والانزعاج, مما يجعل المصاب بالبلغم يبحث عن حل سريع للتخلص منه. و اليكم اهم الطرقات للمعالجة البلغم :

- خلط بصلة متوسطة الحجم مع ليمونة واحدة  بإضافة مقدار كوب من الماء المغلي ثم إضافة العسل لتحلية المزيج وتركه حتى يبرد لدرجة حرارة الغرفة. ثم شرب الكوب كاملاً دفعة واحدة, و يجب تكرير هذه الوصفة 3 مرات يومياً لمدة 2-3 أيام أي حتى التخلص من البلغم.

- عصير الجزر الذي يفيد كثيرآ في تنقية الصدر ويمكن مزجه بعسل النحل ايضا كما يجب شرب كوب ثلاث مرات يوميآ.

- أضفة رشة من الفلفل الأبيض على ملعقة صغيرة من العسل الصافي وتكرير أخذها مرتين يومياً لمدة 5 أيام.

- شرب مغلي اوراق الجوافه الذي يفيد في علاج البلغم و حالات البرد و السعال والنزلات الشعبية.

- شراب منقوع الريحان.

- قطع حبة ليمون إلى نصفين و رشها بالملح والفلفل ثم مصها، حيث يساعد هذا في تجفيف المخاط وتقليل حدة السعال.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى