Quantcast
 

شمع الاذن و طرق المعالجة

 
 

شمع الاذن و طرق المعالجة


Share Instagram print article
 

شمع الاذن و طرق المعالجة

  يعانى الكثير منا اليوم من مشكلة شمع الاذن و هو انسداد في قناة الاذن الخارجية بالشمع او المسمى بالصمغ, مما يسبب ضعف السمع. وفى اغلب الاحيان لا يعرف سبب هذه المشكلة ولذلك يلجأ المعانى منها الى استخدام بعض الادوات السيئة كالفلم او الاعواد القلم دون العلم بما تسببه هذه الادوات من اضرار عديدة.

ان قناة الاذن مبطنة من الداخل ببوصيلات شعر و غدد ، والتي تفرز زيت شمعي و هو شمع الاذن الذي يحميها عن طريق منع دخول التراب و البكتريا و الكائنات الدقية الاخرى و الجسيمات الغريبة و ايذاء الاذن . شمع الاذن ايضا يحمي الجلد الرقيق المبطن للقناة الاذنية من الالتهاب بالماء عند و جوده بالقناة و الشمع عادة يتحرك الى الخارج الى فتحة الاذن حيث يخرج و يزول مع غسيل الوجه و الاذن, و في بعض الاحيان تفرز الغدد شمعا بكميات اكبر و يمكن ازالته بسهولة من الاذن. و هذا الشمع الزائد قد ييبس في القناة الاذنية و يسد الاذن .

و عادة ما يسد الشمع الاذن عندما تحاول ان تنظف اذنك و تدفعه من غير قصد الى داخل القناة اكثر.  حتى لو كانت تخلصك من بعضه فانها تدفع البعض الاخر للدخول اكثر وسد قناة الاذن واحيانا تؤدى الى مشاكل فى السمع، كما انه من المحتمل ان تزال الطبقة الرقيقة والتى تحمى الاذن من الداخل مما يؤدى الى سهولة الاصابة بفيروس معين يؤدى الى التهاب الاذن، وبذلك ستحتاج الى المضادات الحيوية على شكل نقاط لعلاج تلك المشكلة خاصة انها من الممكن ان تتطور وتحتاج وقتها للذهاب الى الطبيب للاهتمام بك واعطائك جدول منظم لعلاج تلك المشكلة وبذلك تتسبب فى مشاكل اكبر مع تلك الادوات المؤلمة

من اعراض شمع الاذن :

- الشعور بضعف في السمع.

- الشعور بالن بالاذن.

- طنين بالاذن.

- الشعور بامتلاء الاذن.

اما بالانسبة لعلاج شمع الاذن و التخلص من هذه الاعراض, فهناك العديد من الطرقات و ابرزها:

*  علاج شمع الاذن بزيت الزيتون مرتين يوميا.

* النقط المنظفة مثل ماء الاكسجين أو الكارباميد تساعد في ازالة الشمع.

* غسيل الاذن باستخدام ماء له نفس درجة حرارة الجسم.

* في بعض الحالات يتحتم ازالة الشمع استخدام المجهر.

ملاحظة: لا تحاول مطلقا تنظيف اذنك بادخال اي شئ داخل اذنك يستحسن تنظيف الاذن الخارجية باستخدام قماش أو مناديل ورقية ملفوفة حول اصبعك. كما تعتبر الوقاية و النظافة من اهم العوامل للتخلص من هذه المشكلة فيجب علينا غسيل الاذن اسبوعيا حتى اذا لم نكن نعاني من شمع الاذن.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى