Quantcast
 



البروستات أسبابه و علاجه

 
 

البروستات أسبابه و علاجه


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

البروستات أمراضه و علاجه

الموثة أو البروستات هي غدة ليفية هرمونية تناسلية ذكرية توجد أسفل البطن حول مجرى البول وتحيط بالإحليل في مكان خروجه من المثانة.

دور البروستات : تقوم البروستات على افراز السائل المنوي بالاشتراك مع غدة كوبر الذي يغذي الحيوانات المنوية، خلال عملية القذف. 
تحيط بها شبكة من الأوردة تسمي العنقود البروستاتي الذي له أهمية خاصة في دفع الدم إلى العضو التناسلي أثناء الانتصاب.

و أمراض البروستات متعددة منها وجود التهابات وعدوى إما حادة أو مزمنة، و منها وجود احتقان في البروستات ، نتيجة الإثارة الجنسية المستمرة ، والإفراط في العادة السرية ، وما بين ما يعرف (prostatodynia) وهو مرض يعطي أعراضاً مثل أعراض البروستات، ولكن دون عدوى أو التهاب.

ويكون نتيجة انقباض في عضلات الحوض، وللتفريق بينهم يكون بعمل اختبار (stamey test) , وفيه يتم أخذ عينة من البول، وتحليلها ثم أخذ عينة من سائل البروستاتا، ثم أخذ عينة بول أخرى، وحسب النتائج يكون التشخيص: إما بوجود التهاب في قناة مجرى البول فقط أو البروستات، ويكون العلاج حسب نتيجة المزرعة، وإذا وجد عدوى وميكروب محدد فيتم أخذ المضاد الحيوي حسب نتيجة المزرعة، ومثال تلك المضادات الحيوية: السيبروفلوكساسين. 

هناك عوامل تساعد على ظهور البروستات تتمثل بما يلي

  • كثرة تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الالبان الدسمة، تساعد على الاصابة ب البروستات. كما ورد في ابحاث احدى الجمعيات ، ان كثرة تناول اللحوم والدهون الحيوانية، وقلة تناول الفواكه والخضروات تساعد على ظهور المرض. 
  • التقدم بالعمر: فقد وجدت هذه الدراسات ان الرجال في اعمار 70 سنة فاكبر، اثر عرضة للاصابة بالمرض بحوالي 12 مرة مما هو عند الذين اعمارهم 20 سنة. 
  • العوامل الوراثية: وأوضحت تلك الدراسات أن الافارقة والامريكيين، اكثر عرضة للإصابة بالمرض من الرجال البيض الآخرين. 

أمراض البروستات:
أولا: التهاب البروستات
ويحدث هذا المرض نتيجة أحد العوامل التالية: 

  1. أصابة بكتيرية للجهاز البولي، من قبل أنواع معينة من البكتريا أهمها، بكتريا المكورات المعوية، الاشريكية القولونية، لمتقلبة الرائعة، زائفة القيح الازرق، المكورات العنقودية البرتقالية. عندما يهاجم نوع او اكثر من هذه البكتريا، لأي عضو في الجهاز البولي، يؤدي ذلك الى التهاب البروستات. ومن أعراض هذه الإصابة هي: 
  • الشعور بالبرد والحمى. 
  • آلام في أسفل البطن والشرج. 
  • صعوبة وتكرار البول. 
  • حرقة عند التبول. 
  • وقد يؤدي أحياناً الى التهاب البربخ والخصيتين. 

   2.  الأمراض الجنسية الانتقالية: تنتشر بين الأفراد دون عمر 35سنة، حيث تنتقل من الشخص المصاب الى السليم بواسطة الاتصال الجنسي عدد من الامراض. أهمها المتسبب بواسطة البكتريا المتدثرة والنيسرية السيلانية والانحلال البولي والمتشعرة. ومن أعراض هذه الإصابة هي: 

  • الشعور بالبرد والحمى. 
  • ألم في اسفل الظهر وفوق عظم العانة وقاع الحوض. 
  • عسر وحرقة عند التبول، وعدم القدرة على تفريغ المثانة. 
  • عدم السيطرة على التبول عند امتلاء المثانة. 
  • ألم عند التغوط. 

   3.  العمليات الجراحية للأحليل وناظور المثانة والجروح ومد الأنابيب في الأحليل وانسداد مخرج المثانة. ويعتقد ان انواعاً من البكتريا، ولاسيما للاهوائية والمشعرات، تسبب هذا الالتهاب.كما يعتقد ان نوعية وكمية البول الخارج من المثانة يسبب تهيج والتهاب البروستات. ومن أعراض هذه الاصابة هي: 

  • ألم في الشرج وفوق العانة وفي الخصيتين واسفل الظهر والأحليل وطرفه. 
  • تكرار وحرقة اثناء التبول. 
  • صعوبة وقلة جريان البول ووجود بعض الدم فيه، ورائحة كريهة. 
  • قذف مؤلم يرافقه بعض الدم. 
  • ألم عند التغوط. 
  • يصيب التهاب البروستات الشباب في اعمار مابين 20 35سنة، من الذين يمارسون العملية الجنسية بصورة غير طبيعية. 

ثانيا: التهاب البروستات المزمن
يحدث بصورة تدريجية، ويستمر لفترة طويلة. ينتج عن تكرار الإصابة بالبكترية الاشريكية القولونية والمتقلبة الرائعة والمكورات المعوية والكلبسية الرئوية.

ومما يزيد من تكرار الاصابة، تناول الكحول والجروح الشرجية والممارسات الجنسية غير الطبيعية. ولوحظ ان 65% من التهاب البروستات المزمن، يحدث دون إصابات بكتيرية. ومن أعراض هذه الإصابة هي: 

  • تكرار الاصابة بالتهاب المجاري البولية. 
  • ألم اسفل الظهر ومنطقة الحوض والشرج والخصيتين. 
  • حرقة وألم عند التبول. 
  • ألم عند القذف والتغوط. 
  • وهناك اعراض اخرى قد تظهر احيانا مثل،الحمى وتكرار التبول المدمى والتاخر في نزول البول وتقطعه. 

ثالثا : تضخم البروستات:

يحدث لكبار السن بعد عمر الخمسينات،نتيجة لألتهاب البروستات او النمو الحميد وغير الحميد لأنسجتها .ويعتقد ان الاستمرار في الجماع ،غير المنظم، في هذه الاعمار، يؤدي الى النمو الحميد لنسيج البروستات، كي يواكب عملية انتاج الحيامن من الخصيتين وقذفها خلال عملية الجماع.

كما يعتقد ان التغيرات الهرمونية في الاعمار المتقدمة، تمثل أحد اسباب تضخم البروستات. حيث تنمو عقد ليفية في البروستات ، حول مجرى البول.

يؤدي نموها الى تضخم حجم البروستات وبالتالي ضيق مجرى البول. ولوحظ ان نسبة الاصابة، تبلغ 8% في الرجال الذين تتراوح اعمارهم مابين 31 و 41 سنة. وترتفع الى مابين 40 و 50% في الرجال الذين تتراوح اعمارهم مابين51 و60سنة، والى اكثر من 80% في الثمانينات من العمر. 

وقد ينسد عنق المثانة Prostatisim مما يؤدي الى ضيق مجرى البول، وقلة تدفق البول خلاله. ويعزى ذلك الى: 

  • تضخم البروستات
  • حصى المثانة. 
  • وجود الندب في مجرى البول. 
  • ورم المثانة. 
  • أورام الرحم وعنقه والبروستات والمستقيم. 
  • أمراض الكلى. 

ومن أعراض هذا الانسداد هي: 
1 قلة جريان البول. 
2 تأخر التبول عند الحاجة له. 
3 تقطع البول. 
4 ألم في البطن. 
5 ألم عند التبول. 
6 تكرار البول. 
7 الشعور بالحاجة الى التبول باستمرار. 
وقد يحدث ألم في البروستات ، دون اية اصابة بكتيرية او تضخم. كما قد تلتهب الحويصلات المنوية، دون حدوث ألم، ولكن يرافق القذف بعض الخثر الدموية الخفيفة.

الوقاية من مرض البروستات:

والوقاية من أمراض البروستات تكون بالبعد عن المثيرات الجنسية، والبعد عن العادة السرية، وعلاج أي التهاب حاد في البروستات بشكل سليم، وكذلك محاولة علاج أي بؤر صديدية في الجسم. 

طريقة علاج البروستات:

علاج البروستات بالطب الحديث:

أولا: علاج تضخم البروستات بالادوية:
عادة ما نبدأ علاج اعراض تضخم البروستات الحميد بالادوية (العقاقير الطبية) والتي تنقسم  الي مجموعتين رئيسيتين:

المجموعة الاولي هي:

مثبطات الفا التي تؤدي الي ارتخاء الالياف العضلية لالبروستاتا والمثانة البولية او Alpha Blockers وتشمل العديد من الادوية مثل

  •  دوكسازوسين (كاردورا)  Doxazosin (Cardura)
  • تامسولوسين -اومنيك او تامسولوين ـ فلوماكس  Tamsulosin – Flomax – Omnic
  • الفوزوسين - كاسترال Alfuzosin – Xatral

يتميز هذا النوع من اﻷدوية بالفاعلية السريعة، حيث يشعر المريض بتحسن فى أعراض تضخم البروستات فى خلال يوم أو يومين وهوما يميز هذه الادوية ويجعلها عادة اول الخيارات العلاجية لمشاكل تضخم البروستات (البروستات البروستاته) الحميد. قد يسبب تناول هذه الادوية بعض اﻵثار الجانبية مثل ارتجاع السائل المنوى والذى يؤدى إلى ارتجاع بعض من السائل المنوى إلى المثانة البولية بدلا من الخروج من القضيب.

المجموعة الثانية هي:

من الادوية هي ( مثبط مختزلة الأَلْفا-5 ) 5 Alpha-Reductase Inhibitor والتي تؤثر علي الهرمونات المسببة لتخضم البروستات والتي تؤدي الي توقف تضخم البروستات وتقلص من حجم الغدة المتضخمة مثل عقار:

  • فيناسترايد: بالاسامي التجارية مثل  البروسكار او فيناسيد او البروهير او فينيسكار او بروستاكير او بروستيك
  • ديتاستيريد: او الاسم التجاري افودارت

ويمكن استخدام هذا النوع من الادوية في الحالات المتأخرة او تناولة مع دواء من المجوعة السابقة للحصول علي تأثير اسرع للمريض.

قد يسبب هذا النوع بعض الآثار الجانبية التى قد تؤثر على العلاقة الزوجية؛ مثل: مشاكل الانتصاب، انخفاض الرغبة الجنسية و ارتجاع السائل المنوى

وتعتبر التقارير الطبية الاخيرة الصادرة عن ادارة الاغذية والادوية الامريكية  FDA هي المشكلة الاكبر حاليا نظرا لاكتشاف تسبب هذه الادوية في حدوث سرطان في البروستات.

يؤثر هذا النوع من اﻷدوية على الهرمونات التى تسبب تضخم البروستات. و ذلك قد يسبب هذا النوع بعض الآثار الجانبية التى قد تؤثر على العلاقة الزوجية؛ مثل: مشاكل الانتصاب، انخفاض الرغبة الجنسية و ارتجاع السائل المنوى.

 اﻷدوية التى تساعد على الانتصاب:

من عائلة ال Phosphodiesterase Inhibitors أمثال Cialis, Sildenafil قد تستخدم أيضا لعلاج تضخم البروستات، و لكن بعض أدوية هذا النوع لا تستخدم مع مرضى القلب أو يتنافى استخدامها مع أدوية أخرى مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم خاصة Nitroglycerin.

 

ثانيا: علاج البروستات عن طريق الحقن بالقسطرة التداخلية وهو العلاج الاحدث.
 

ثالثا: علاج تضخم (ضخامة البروستات) عن طريق الاستئصال او الازالة بالجراحة
يلجأ الطبيب اثناء علاج تضخم البروستات الي استئصال البروستات بالجراحة او ازالة الجزء المتضخم في حالة عدم نجاح العلاج الدوائي.
توجد طرق كثيرة لعلاج تضخم البروستات جراحيا، و لكنها كلها تعتمد على تقليص حجم غدة البروستات لتوسيع مجرى البول وتسهيل عملية التبول.
اختيار نوع العملية المناسب للمريض يتوقف على عوامل كثيرة؛ منها:

  1. حالة المريض
  2. حجم البروستات
  3.  خبرة الجراح.

كل هذه اﻷنواع تحتمل نسبة من اﻷعراض الجانبية مثل ارتجاع السائل المنوى، السلس البولى أو فقدان القدرة على التحكم فى البول، مشاكل الانتصاب


1- عملية استئصال البروستات من خلال قناة مجرى البول Trans-Urethral Resection of the Prostate TURP

تعتبر هذه العملية الأكثر انتشارا والأوسع استخداما لعلاج تضخم البروستات.
يقوم الجراح بإدخال منظار جراحى من خلال قناة مجرى البول (الإحليل) ثم يقوم بإدخال أدوات دقيقة ليقوم باستئصال البروستات.
تعطى هذه العملية نتائج سريعة و يشعر المريض بتحسن خلال أيام، و لكنها قد تؤدى إلى بعض الأعراض الجانية مثل حدوث نزيف أو التهاب، و قد يضطر الطبيب فى بعض الأحيان لتثبيت قسطرة بولية مؤقتة لتفريغ المثانة، كما أنها تتطلب فترة من الراحة بعد العملية.

 

2- عملية شق البروستات من خلال قناة مجرى البول Trans-Urethral Incision of the Prostate TUIP

تجرى هذه العملية لعلاج تضخم البروستات فى مراحله المبكرة أو المتوسطة، أو فى حالة وجود ما يمنع استئصال البروستات.

يقوم الطبيب بإدخال منظار طبى من خلال قناة مجرى البول (الإحليل) ثم يقوم بإحداث شقوق صغيرة فى البروستات تؤدى إلى توسيع قناة مجرى البول و يسهل عملية التبول.

 

3- عملية استئصال البروستات عن طريق فتح البطن Open Prostatectomy

يتم اللجوء إلى هذا النوع من العمليات فى الحالات المتأخرة لتضخم البروستات التى تكون فيها البروستات كبيرة جدا فى الحجم أو فى حالة وجود ما يمنع استئصالها من خلال قناة مجرى البول كوجود حصوات داخل المثانة البولية. و لكنها تتضمن نسبة أكبر من اﻷعراض الجانبية و قد يحتاج المريض إلى البقاء فترة فى المستشفى و قد يحتاج إلى نقل دم.

ثالثا: العلاج بالقسطرة الشريانية وسد الشرايين المغذية للاجزاء المتضخمة في غدة البروستات


رابعا: علاج تضخم البروستات بالتدخلات الجراحية الدقيقة:

تتميز هذه التدخلات بنسبة أقل بكثير من الأعراض الجانبية، نسبة أقل بكثير من اﻷلم بعد التدخل و لا يحتاج المريض إلى البقاء طويلا فى المستشفى، و لكنها بعضها قد يحتاج إلى إعادة إجراء التدخل.

1- العلاج بالليزر وهو نوعان:

  • التبخير بالليزر

يقوم الطبيب بحرق أجزاء من البروستات مستخدما شعاع الليزر مما يساعد على توسيع قناة مجرى البول و تسهيل عملية التبول.قد يشعر المريض ببعض الألم أثناء إجراء عملية التبخير و قد يحتاج إلى إعادة.

يشبه هذا الإجراء إلى حد كبير عملية استئصال البروستات و لكن بأعراض جانبية أقل. ميزة هذا التدخل أنه يحافظ على غدة البروستات المستأصلة لإجراء التحاليل عليها للتأكد من خلوها من الأورام.

2- علاج البروستات بموجات الميكرويف

يقوم الطبيب بإدخال جهاز معين من خلال قناة مجرى البول (الإحليل) ثم يقوم هذا الجهاز بتوليد موجات ميكرويف تقوم بحرق أجزاء من البروستات لتوسيع قناة مجرى البول وتسهيل عملية التبول.

يتميز هذا اﻹجراء بنسبة أقل من اﻷعراض الجانبية و لكن استخدامها يقتصر على حالات معينة خاصة المبكرة منها، كما أنها قد تحتاج إلى إعادة.

3- علاج البروستات بالموجات الكهرومغنطيسية

يقوم الطبيب بإدخال منظار طبى من خلال قناة مجرى البول (الإحليل) ثم يقوم بتثبيت بعض الإبر فى البروستات ثم يمرر بعض الموجات الكهرومغنطيسية خلال هذه الإبر و التى تقوم بإحداث تليف بالبروستات يؤدى إلى انكماشها و توسيع قناة مجرى البول و تسهيل عملية التبول.

يستخدم هذا النوع خاصة فى الحالات التى تعانى من سيولة فى الدم و حالات أخرى، و تؤدى إلى تحسن جزئى و قد تستغرق بعض الوقت قبل الشعور بتحسن و لكن احتمالية حدوث أعراض جانبية أو التأثير على الانتصاب منخفضة.

إن النهج الأكثر شيوعا لعلاج سرطان البروستات والمسالك البولية في السنوات الأخيرة هو من خلال استئصال البروستات في عمليات مفتوحة, التي يتم متابعتها من خلال البطن أو الفرج.

علاج البروستات بالطب البديل:

أولاً معالجة البروستات عن الأعشاب: 

  1.  ملعقة طعام من بذور البرسيم (الجت) في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يُشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً. 
  2.  ملعقة طعام من بذور الكتان وأخرى من بذور القرع وثالثة من خيوط الذرة في ثلاثة أقداح ماء مغلي وبعد ان يبرد بساعة ونصف يشرب قدح ثلاث مرات يومياً. 
  3.  ملعقة طعام مطحون كل من بذور الكرفس والبقدونس والخس والخله والزعتر والبابنك مع ملعقتين طعام من بذور الكتان وخيوط الذرة تخلط ويؤخذ منها ملعقة طعام في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يومياً. 
  4.  ملعقة كوب من أزهار اللاميون الأبيض مع أخرى من خيوط الذرة في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب 2 3 قدح يومياً. 
  5.  ملعقة طعام من ثمار التانبه مع ملعقة كوب من ذيل الحصان وأخرى من الكوبيه المشجرة في ثلاثة أقداح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب قدح ثلاث مرات يومياً. 
  6.  ملعقة كوب من اكليل الجبل في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث ويكرر ثلاث مرات يومياً. ويمكن الاستعاضة عنها بجذور الثيل. 
  7.  ملعقتا طعام من القريص في لتر ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً. ويمكن الاستعاضة عنها بأزهار الاجاص. 
  8.  ربع كيلو غرام من كل من قشور التفاح وأوراق الاجاص وعصى الذهب في لترين ماء ينقع مساءً إلى الصباح ويشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً. 
  9.  ملعقتا طعام من سيقان ذنب الخيل وملعقة ونصف من خيوط الذرة في لترين ماء يغلى إلى ان يتبخر النصف ثم يضاف لها ملعقة طعام من جويسئه عطريه وأخرى من براعم العرعر ثم يبرد ويصفى ويشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً. 
  10.  ملعقة طعام من مطحون كل من البابنك والقريص وبذور الكتان وبذور الجت والزعتر وأزهار الختمه. تخلط ويؤخذ منها ملعقة كوب في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يومياً. 
  11.  تخلط كميات متساوية من اوراق الجت والمرمية وبذور الحلبة والشمر والبقدونس وثمار الجوري والفلفل الحار والنعناع والبابنك وورق التوت وقش الشوفان . وتؤخذ ملعقة كوب من الخليط في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب 34 اقداح يومياً. 
  12.  ملعقة كوب من كل من زيت الكتان وزيت الثوم وزيت السمك يوميا. 
  13.  تخلط كميات متساوية من جذور الحوذان المر والجنسنغ . ويؤخذ منه ملعقة كوب في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يوميا. 
  14.  تخلط كميات متساوية من جذور الحصى والاوراق الحنة وبهشية البحر وتؤخذ منه ملعقة كوب في قدح ماء مغلي ويصفى ويشرب ثلاثة اقداح يوميا. 

ثانياً معالجة البروستات عن الغذاء: 

  1.  الإكثار من تناول حب (بذور) القرع العناكي، ملعقتي طعام يومياً. 
  2.  تناول ملعقة طعام من زيت السمسم يومياً. 
  3.  تناول ملعقة طعام من عصير البصل مع نصف قدح ماء صباحاً والآخر مساء. 
  4. الاكثار من تناول الفواكة والخضروات الورقية والمكسرات النيئة والفطر والعسل الاسود والحبوب والجزر والدجاج واسماك السالمون والماكريل والسردين والبطاطا الحلوة وبذور عباد الشمس والموز وفول الصويا والبقوليات الاخرى والرز والكريب فروت والطماطة. 
  5.  تجنب اللحوم الحمراء والدهون ومنتجات الالبان الدسمة والحمضيات والتوابل والبهارات والفلفل والشاي والقهوة. 

ثالثا معالجة البروستات عن طريق اللمس: 

  1. الضغط والتمسيد على خط طولي للسان، بواسطة ملعقة صغيرة او خافظ اللسان الخشبي، لنصف دقيقة 34 مرة يومياً. 
  2. الضغط والتمسيد على نقاط الغدة النخامية في الراس واليدين و القدمين . نصف دقيقة لكل نقطة 23 مرة يوميا. 
  3. الضغط والتمسيد لنقاط البروستات، خلف الساق، لنصف دقيقة 23 مرة يوميا. 
  4. استحم بماء دافيء . 
  5. تناول كثيراً من المياه الدافئة المعقمة. 

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

البروستات الموثة

مواضيع أخرى