Quantcast
 

فوائد حب الرشاد

 
 

فوائد حب الرشاد


Share Instagram print article
 

فوائد حب الرشاد

 

حب الرشاد هو نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية من صفاته أنه يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ، ويحرك شهوة الجماع وإذا طبخ مع الحساء، أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل وينفع الربو وعسر التنفس و ينقي الرئة و يدر الطمث.

 

من اسمائه حارة ،  البقدونس الحاد , السفاء أو الثُفاء هو نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية والتي ينتمي إليها أيضا الخردل و الكرنب و الفجل و اللفت
يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء، ومع اللحوم والأسماك كمادة مشهية، مسهلة للهضم.

إن شرب منه بعد سحقه وخلط مع الماء الحار، أسهل الطبيعة، وحلل الرياح، ونفع من وجع الأمعاء البارد. وإذا سحق وشرب نفع من البرص، وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما، ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.

وكما قال جالينوس: قوته مثل قوة بذر الخردل، لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس.

وتحتوي حب الرشاد على اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم و يحتوي ايضا على  الحديد و الفوسفات والكبريت و الكالسيوم و الفوسفور و المنغنيز و الزرنيخ  و الجوهر الفعال هو زيت عطري يعرف باسم  جلوكوسيد

وهو غني بالفيتامين سي وفيه نسبة قليلة من فيتامين أ  , فيتامين بي , فيتامين ب12 و الكاروتين و فيتامين اي و الخلاصة المرة.

وأهم فوائده الطبية أن بذور الرشاد تستخدم لعلاج ازمة الربو  و الكحة و طاردة للبلغم ، وتؤكل الأوراق طازجة حيث تعمل كملين للبطن.

وتدل دراسات حديثة على احتواء حب الرشاد على بعض العناصر من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية.

كما تفيد مادة اليخضور الموجودة فى أوراق الرشاد فى امتصاص الروائح الكريهة من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.

حب الرشاد يمكن تناول مغليها أو منقوعها أو مسحوقها لمعالجة الزحار أو الدوسنتاريا، وكذلك لبعض حالات الإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، وتصنع كمادات من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن، والآلام الرثوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخليا كمقو جنسي للرجال، ومطمث للنساء.

كما انه فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح مهدئ ومخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية  و عسر التنفس كما فى حالات الربو و لجلاء الصدر من البلغم وفعال أيضا في تفتيت الحصى و الرمال بالمجارى البولية ومكافح للسرطان و الروماتيزم و السكري و السل  ويفيد في أمراض الجلد و طارد للسموم وضد الصداع .

كما ان الرشاد مفيد لتنبيه الأعصاب، ومزيل للروائح الكريهة من الجسم.

 

فوائد حب الرشاد :

 

مُسخن، محلل، مُنضج مع تليين ينشف قيح الجرب‏، ويستعمل مع الأورام الجلدية والبثور‏، وطارد جيد للبلغم، ومع الماء الملح ضمّاداً للدمامل‏.‏

كما أنه مفيد لحالات الجروح والقروح‏،‏ ونافع للجرب المتقرح، والقوباء، والتهاب المفاصل‏، كما أنه‏ ينفع من عرق النسا شرباً، وضماداً بالخل مع سويق الشعير، وقد يحتقن به (شرجيا) لعرق النسا فينفع، وخصوصاً إذا أسهل شيئاً يخالطه دم، وهو نافع من استرخاء جميع الأعصاب‏.‏ وعلاج للجهاز التنفسى، حيث ينقي الرئة وينفع من الربو.

وعلاج للجهاز الهضمى‏ حيث‏ يسخن المعدة والكبد، وينفع غلظ الطحال خصوصاً إذا ضمد به مع العسل، وهو مشه للطعام.

ويزيد من إدرار المنى، وبالتالى يزيد في الباه والرغبة الجنسية عند الرجال، ويسهل خروج الدود، ويدر الطمث ويسقط الآجنة. كما يسهل الطبيعة ويحلل الرياح من الأمعاء‏.‏

تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 – 150 غرام مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم، وينصح بتناوله للمصابون بالتعب والإعياء، وللحوامل والمرضعات، والمصابون بتحسس في المسالك التنفسية، وعلاج لبعض أمراض الجلد مثل الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة.

أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية، وتضخم الطحال، ومعالجة آلام البطن والآلام الرثوية وغيرها.

كما يفيد تناول الحبوب داخليا كطارد للديدان، ومقو جنسي، ومطمث للنساء عند تأخر الدورة لديهن.

كما ينصح بتناول الرشاد لهؤلاء المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين أو المصابين بمرض السكر، ولمن يشعرون دوما بالتعب أو الأعياء السريع، والمصابون بأمراض حساسية الصدر، أو الأكزيما الجلدية الحادة، كما يفيد الجلد والأظافر لغناه بكل العناصر والمقومات اللازمة للحصول على جلد صحى، وشعر سميك حيوى المظهر، وأظافر سليمة غير متقصفة.


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى