Quantcast
 

الصداع اسبابه و كيف تتجنبه

 
 

الصداع اسبابه و كيف تتجنبه


Share Instagram print article
 

أسباب الصداع و نصائح لتجنبه

هناك أسباب لا تتوقعها تصيبك بالصداع  فالضغط النفسى و نزلات البرد ليست الأسباب الوحيدة للصداع ، وهناك العديد من الاسباب والممارسات التي تتبعها يوميا فتسبب لك الصداع دون أن تدري البك الاسباب و الحلول العملية للتخلص من ذلك الصداع

أسباب الصداع

  1.  الاسترخاء بعد العمل المجهد : عندما تعمل بجد طوال الإسبوع ، و يأتى يوم الأجازة بعد أسبوع مجهد ، فتخلد طويلاً إلى النوم بهدف تعويض ساعات النوم القليلة خلال اسبوع مضن، وعند الإستيقاظ يصيبك صداع مفزع .  ذلك لأنه في يوم عطلتك على الرغم من أنك تتخلص من ضغط العمل والإجهاد ، إلا أن مستوى بعض الهرمونات المسئولة عن التحكم بالجسم أثناء التوتر تقل فجأة ، مما يسبب زيادة سريعة في إفراز بعض النواقل العصبية بالمخ ، و التى ترسل بعض الإشارات العصبية للأوعية الدموية ، فتحثها على الانقباض ثم الإتساع ، و هنا يحدث الصداع
  2. الغضب : عندما تغضب ، فإن عضلات الرقبة الخلفية و فروة الرأس تنقبض ، مما يسبب الشعور بأن هناك حزام محكم الشد حول الرأس ، و هو علامة صداع الضغط العصبى .
  3. الوضعية الخاطئة : الجلوس بوضع خاطئ يسبب ضغط زائد على عضلات أعلى الظهر ، والرقبة والكتفين ، مما يسبب الصداع . وغالباَ ما يكون الصداع هنا فى قاع الجمجمة و أحياناً بالجبهة .
  4.  العطور : إذا كنت تعتقد أن الأعمال المنزلية تسبب لك الصداع  فهذا صحيح ، فإن المنظفات المنزلية ، العطور ، و كذلك معطرات الجو تحتوى على بعض المواد الكيميائية التى تسبب الصداع  .  
  5. الطقس السيء : إذا كنت عرضة لحدوث الصداع  ، فإنه من الممكن أن يصيبك الصداع  عند تعرضك للتقلبات الجوية كالغيوم ، الرطوبة العالية ، ارتفاع درجة الحرارة ، العواصف . حيث يعتقد العلماء أن تغيرات الضغط الجوى المتسببة فى هذه التقلبات الجوية تسبب إثارة عصبية و كيميائية بالمخ ، مما يثير الأعصاب و يسبب الصداع 
  6. الجز على الاسنان : الجز على الأسنان ليلاً و أثناء النوم ، يسبب انقباضات عضلات الفك مما يسبب الصداع صباحاً . 
  7. الأضواء البراقة : التعرض للأضواء البراقة قد يُحدث الصداع ، و خصوصاً الصداع النصفى ، حيث تثير هذه الأضواء مستوى كيمياء المخ مما ينشط مركز الصداع النصفى
  8. الأطعمة السريعة : قد يكون سندويتش البرجر بالجبن ، و بعده لوح من الشيكولاتة اللذيذة غداء مغرى حلو المذاق ، و لكن من الممكن أن يصاحبه الصداع  . حيث تحتوى هذه الأطعمة على مواد كيميائية تسبب الصداع النصفى .
  9. الصداع المرتبط بالممارسة الجنسية : قد يستخدم البعض الصداع  حجة لتجنب ممارسة الجنس ، و لكن بالفعل قد يعانى بعض الرجال و الإناث من صداع الجماع الذى يحدث عند قمة النشوة و الإثارة . يعتقد الأطباء أن هذا الصداع  يكون نتيجة الضغط الواقع على عضلات الرأس و الرقبة . و قد يحدث هذا الصداع بمجرد المداعبة ، و قد يستمر من دقائق قليلة إلى ساعة . 
  10. المثلجات: هو الصداع  الذى يحدث نتيجة لمرور المثلجات عبر سقف الحلق . 

التغلب على الصداع 

  1. فى أيام العطلات ، تجنب النوم أكثر من 8 ساعات ، وفى أيام العمل حاول التخلص من الضغط بتحديد أوقات للإسترخاء ، بممارسة اليوجا مثلاً ، أو الإستماع إلى الموسيقى الهادئة. 
  2. تجنب المأكولات التى تعتقد انها تسبب لك الصداع النصفى لمدة شهرين ، و لاحظ ما إذا كان الصداع النصفى لديك سيقل أم لا . تذكر دائماً أن تتناول وجباتك بانتظام ، فان التغاضى عن بعض الوجبات قد يسبب الصداع .
  3. على الرغم من ان هذا الصداع أمر مزعج حقا ، إلا أنه ليس ضاراً بالصحة ، كما أنه ليس عذراً لتجنب الممارسة الجنسية ، حيث يمكن تجنبه بتناول بعض المسكنات قبل الممارسة ببضع ساعات.
  4. ارتداء نظارات شمسية عند التعرض للضوء البراق ، ضبط درجة اضاءة شاشات الحاسب الآلى و الهاتف الجوال .
  5. عندما تشعر بأنك غاضب ، حاول التنفس بهدوء و عمق ، بحيث يكون الشهيق من الأنف و الزفير من الفم ، مما يعمل على استرخاء عضلات الرأس و الرقبة. 
  6. لا يمكن تغيير الطقس أو التحكم به ، و لكن يمكنك متابعة أخبار الطقس باستمرار و منع حدوث الصداع بتناول مسكنات الألم قبل الفترة التى تتوقع حدوث الصداع بها .
  7. تجنب الوقوف أو الجلوس طويلاً فى نفس الوضعية ، قف باستقامة مع دعم أسفل الظهر . 
  8. يجب عليك استشارة طبيب الأسنان ، لوضع حماية للأسنان تلائمك و تقى أسنانك و تقيك من هذا الصداع .
  9. إذا كنت معرض لحدوث الصداع عند تعرضك لبعض الروائح ، فإننا ننصح بتجنب التعرض للروائح و العطور ، و كذلك الصابون و الشامبو و معطرات الجو ذات الروائح النفاذة .

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى