Quantcast
 

اليرقان عند الاطفال

 
 

اليرقان عند الاطفال


Share Instagram print article
 

اليرقان عند الاطفال

 

ان مرض اليرقان او الصفار غالبا ما يصيب الاطفال و هو ناجم عن تكوين كمية زائدة في الدم من مادة البليروبين الصفراء. و هي مادة ينتجها جسم الإنسان طبيعيا من خلال تحطم الكريات الحمراء, ثم يقوم الكبد بالتقاطها وطرحها عن طريق البراز.

ان اليرقان هو تغيير لون الجسم والأنسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضارباً إلى الأصفر لذلك يسمى ايضا بمرض الصفار. وينتج ذلك عن زيادة كمية من البليروبين، أي الصبغة الصفراء المائلة إلى الاحمرار في الدم . ويتكون البليروبين بانحلال الهيموجلوبين، وهو صبغة في خلايا الدم الحمراء. وينقل الكبد الليبروبين من مجرى الدم، ويفرغه في الصفراء الذي هو سائل يفرزه الكبد و يساعد الجسم على هضم الدهون وامتصاصها، كما تساعد في التخلص من بعض الفضلات. ويفرز الكبد الصفراء على نحو دائم ومستمر لينتج نحو لتر منها يومياً. وتصب الصفراء بعد افرازها من الكبد في انبوب يسمى القناة الكبدية تتصل بالقناة الصفراوية الرئيسية التي تصب في الأمعاء الدقيقة.

ما هي اسباب اليرقان عند الاطفال:

- وجود تجمع دموي في الرأس أو الجلد نتيجة تعسر الولادة.

- التهاب الكبد الحاد, وهو نتيجة تعرض الجسم للعدوى بفيروس معين، وهناك نوعان من الفيروس يسببان التهاب الكبد، أحدهما ينقل بالعدوى عن طريق الفم. فينتج التهاب الكبد الحاد بعد تناول طعام ملوث بفيروس اليرقان ، وأما النوع الثاني من الفيروس فيكون ناتجاً من إعطاء حقنة بإبرة ملوثة غير معقمة سبق ان استخدمت لشخص آخر مصاب باليرقان.

- يمكن لبعض العقاقير ان تسبب اليرقان , حيث هناك حساسية خاصة لبعض الأشخاص إذا ما تناولوا عقاقير معينة فتظهر عليهم أعراض اليرقان بشكل فوري، مثل عقاقير هورمون التستوستيرون أو عقار اللارجاكتيل وفي هذه الحالة ان يتوقف هؤلاء الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأدوية عن تعاطيها فوراً ويعالج المريض في مثل هذه الحالة بالعلاج نفسه المذكور في التهاب الكبد الحاد.

- يمكن لبعض الامراض التسبب باليرقان مثل امراض الكلى و الأمراض الجينية مثل انيميا الخلايا المنجلية.

و من المفترض عدم مناقشة موضوع اليرقان إلا مع ذوي الاختصاص, ولكن  يعتمد العلاج على كمية الصفار فإذا كانت كمية الصفار بسيطة ومستواها ضئيلاً فلا يحتاج إلى علاج ولكن يحتاج المراجعة لمعرفة مستوى الصفار فيما بعد وعادة بعد 24 ساعة من أول تحليل. اما إذا كان المستوى عالياً نسبياً عندها يجب وقف الرضاعة الطبيعية لما سبق ذكره والبدء بالعلاج الضوئي الخاص بالصفار والموجود فقط بالمستشفيات.

كما ان مضاعفات اليرقان تشمل تعفن الدم خاصة الأقنية الصفراوية و تشمع صفراوي و التهاب البنكرياس اضافة الى تجلط الدم و الفشل الكبدي والكلوي. و بهذه الحال يجب تغيير دم الطفل.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى