Quantcast
 



الثيامين او فيتامين ب1 مصادره و فوائده

 
 

الثيامين او فيتامين ب1 مصادره و فوائده


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

الثيامين او فيتامين ب1 مصادره و فوائده

فيتامين ب1, vitamine B1 و هو ايضا الثيامين thiamin و هو أحد فيتامينات بي المركبة القابلة للذوبان في الماء المركب ويلعب دوراً هاماً في تحسين صحة الإنسان والحفاظ علي الجهاز العصبي و تحسين أداء القلب والأوعية الدموية في الجسم .

 

يستخدم الثيامين أيضا لمرض الإيدز ، وتعزيز الجهاز المناعي ، و آلام السكري ، و أمراض القلب ، و إدمان الكحول ، والشيخوخة ، وهو نوع من تلف في الدماغ تسمى متلازمة المخيخ ، آفة القروح ، رؤية المشاكل مثل إعتام عدسة العين و الزرق ، دوار الحركة ، وتحسين الأداء الرياضي .

يستخدم الثيامين أيضا لمشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك فقدان الشهية ، التهاب القولون التقرحي ، و الإسهال .

وتشمل الاستخدامات الأخرى منع سرطان عنق الرحم وتطور مرض الكلى في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 .

بعض الناس يستخدموا الثيامين للحفاظ على الموقف العقلي والإيجابي ، وتعزيز قدرات التعلم ، وزيادة الطاقة؛ مكافحة الإجهاد ، ومنع فقدان الذاكرة .


مصادر فيتامين ب1

تعد الخميرة و الكبدة هي أغني مصادر بفيتامين ب1 . وأيضاً الحبوب الكاملة و القمح واللحوم الحمراء و الفاصوليا و الهليون و البطاطا و الفطر و الخس و السبانخ و التونا و البازيلاء و بذور عباد الشمس و الطماطم و الباذنجان . بالإضافة إلي ذلك فإن هذه المصادر أيضاً تضمن لك مستوي صحي . ولكن إنتبه فإن الإفراط من تناول فيتامين ب 1 يضر بصحة الجسم .

 فوائد فيتامين ب1 او الثيامين


1- فوائد فيتامين ب1 لانتاج الطاقة :

يلعب فيتامين ب1 دوراً هاماً وكبيراً في انتاج الطاقة من النشويات والدهون الموجودة في الغذائي, وهو أحد أهم فوائد فيتامين ب1 على الاطلاق. والتعرض لنقص فيتامين ب1 لفترة طويلة من الوقت يعرض الجسم إلى أخطار في الجهاز العصبي والقلب والجهاز الهضمي.

2- فوائد فيتامين ب1 لدعم الجهاز العصبي :

يؤدي نقص فيتامين ب1 إلى مشاكل في الجهاز العصبي حيث أن المخ يحتاج إلى فيتامين ب1 على الدوام.  وأحد فوائد فيتامين ب1 هو الحفاظ على سلامة خلايا المخ, حيث أن نقصه الشديد لفترات طويلة يمكن أن يسبب مشاكل في المخ خطيرة. ومن بين فوائد فيتامين ب1 للجهاز العصبي, هو الحفاظ على مستوى الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر.

3- فوائد فيتامين ب1 للحفاظ على صحة العين :

تشير الأبحاث إلى أن الثيامين أو فيتامين ب1 مع مجموعة أخرى غيره من المركبات الغذائية لها قدرة على خفض خطر العمى. ووجد أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مستقرة من البروتين و فيتامين أ و ب2 و ب4 و  فيتامين إي  و فيتامين ج  إلى جانب فيتامين ب1 يمكن أن يساعد في الوقاية من خطورة اعتام عدسة العين.


4- فوائد فيتامين ب1 لدعم الجهاز الهضمي : 

يمكن أن يدخل فيتامين ب1 بدور مساعد في حل مشاكل الهضم مثل انعدام الشهية و التهاب وقرح القولون والاسهال الدائم. كذلك يلعب فيتامين ب1 دوراً هاماً في تعزيز جهاز المناعة بالجسم والوقاية من الأمراض مثل أمراض الكلى والسرطان والسكري.
اعراض نقص فيتامين ب1
1- يتعرض مرضى القلب وأمراض الجهاز الهضمي ومرض السكري تزداد لديهم مخاطر نقص فيتامين ب1.
2- الإصابة بمرض البري بري, وتشمل أعراض هذا المرض التورم والوخز والاحساس بالحرقة في اليدين والقدمين والارتباك وصعوبة التنفس وعدم انتظام حركة العين.
3- تلف الاعصاب في الجهاز الغصبي نتيجة تعاطي الكحول وهذا يسبب بدوره مشاكل في الذاكرة وتلفاً بالأعصاب.
4- يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب1 الشديد إلى جانب غيره من الفيتامينات والمركبات الأخرى مشكلة اعتام عدسة العين.
5- قد يسبب نقص فيتامين ب1 مرض الزهايمر , ويعتقد الباحثون أن فيتامين ب1 قد يكون مفيداً لمرض الزهايمر إلا أن الدراسات العلمية لم تثبت ذلك بعد.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

فيتامين ب1 vitamine B1 الثيامين thiamin الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل دنيتي Dounyati موقع دنيتي

مواضيع أخرى