Quantcast
 

فوائد سمك التونا و مضاره

 
 

فوائد سمك التونا و مضاره


Share Instagram print article
 

فوائد سمك التونا و مضاره

تعتبر التونا او  التونة او التونه Tuna مادة غذائية مميزة نظراً لغناها بالبروتين والفيتاماينات ، والعناصر الغذائية المتعددة وتعتبر التونة من الأطعمة المفيدة للمحافظة على وزن صحي و توازن ضغط الدم  وصحة القلب  و الجهاز المناعي  والوقاية من السرطان

القيمة الغذائية للتونة
إن سمك التونة غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة. حيث تعتبر التونة مصدرًا ممتازًا للنياسين المُفيد للقلب، والسيلينيوم، والبروتين اللازم لبناء العضلات وتخفيف الوزن. كذلك تعتبر التونة غنية بشكل خاص بمحتواها من فيتامين ب 6 والثيامين، بالإضافة إلى كونها مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميغا 3. وتحتوي التونة أيضًا على الفسفور، والمغنسيوم، والبوتاسيوم.


فوائد التونة

فوائد التونة للكولسترول
وفقاً لدراسة أجريت مؤخراً في جامعة كاليفورنيا, فقد وجد الباحثون أن النياسين وهو فيتامين ب2 يعمل على تثبيط الكولسترول السيء من خلال تعزيز مستويات الكولسترول الجيد. والجدير بالذكر أن الكولسترول الجيد يعمل على منع الكولسترول السيء من الترسب على جدران الشرايين ومن ثم يعمل على الحفاظ على وظائف القلب والأوعية الدموية.

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

التونة هى مصدر ممتاز من الاحماض الدهنية واميغا 3 والتى ثبت عنها انها تدعم صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تساعد فى تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة تركيز جيد ال (HDL) للكوليسترول في الجسم. ويعتقد الخبراء أن HDL يزيل الكولسترول الزائد من الدم، ومنع تراكم الترسبات التي يمكن أن تسد الشرايين.
منع السكتة الدماغية

كما ان التونة تساعد في منع الجلطات الدموية ويحسن من تدفق الدم، يمكن أن تساعد على منع خطر الاصابة بالجلطة الدماغية .

 
السيطرة على ضغط الدم

التونة الطازجة تحتوى بشكل مرتفع على البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم، والبحوث قد تشير إلى أن نظاما غذائيا غنيا بالبوتاسيوم ومنخفضة في الصوديوم يمكن أن تساعد في السيطرة على ضغط الدم. الأحماض الدهنية وأوميغا 3 الموجودة في التونة وأيضا تلعب دورا في المحافظة على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي.
 

تدعم صحة العين

تحتوي التونة على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية و هو مفيد أيضا لصحة العين لأنها يمكن أن تساعد على منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر وجفاف العين.

 
الوقاية من السرطان

قد أظهرت الدراسات أن تناول الأسماك عالية في أوميغا 3 والأحماض الدهنية مثل سمك التونة قد يقي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي ، وسرطان القولون ، وسرطان الكلى  وقد وجدت دراسات أخرى أن استهلاك التونة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر سرطان الدم كذلك. تشير الدراسات إلى أن التونة هي سمكة تساعد بشكل كبير للحد من مخاطر سرطان الدم، الورم النخاعي المتعدد وسرطان الغدد الليمفاوية.

 
زيادة الوظائف المعرفية
التونة غنية بأوميغا 3 والأحماض الدهنية، والذي يعرف لدعم وظيفة الادراك من خلال تعزيز إمدادات الدم إلى الدماغ بصحة جيدة وخفض الالتهابات، والمساعدة في نقل الإشارات الكهربائية في الدماغ، وبالتالي الحد من مخاطر مرض الزهايمر.

 
تحسين المزاج
التونة هو مصدر جيد من السيلينيوم الذي هو المسؤول عن مستويات المزاج والشهية. وهناك نقص السيلينيوم يسبب مشاعر غير سعيدة وقلقة. الأحماض الدهنية وأوميغا 3 في أسماك التونة وأيضا تساعد في تحسين مستويات المزاج.

 
تساعد فى عملية ازالة السموم
السيلينيوم جنبا إلى جنب مع أوميغا 3 الموجودة في التونة، هي عناصر أساسية لإنتاج gluthathione البيروكسيديز، مضاد للأكسدة الهامة التي هى أمر بالغ فى الأهمية لكبد صحي، وهو الجهاز الذي هو المسؤول عن تطهير السموم من جسمك.

الوقاية من السمنة
أفادت الأبحاث أن تناول أي نوع من أنواع الأسماك الغنية بالأوميغا 3، ومنها التونة، مرة يوميًا أثناء اتباع الحمية الغذائية يساعد على تخفيف الوزن بشكل ملحوظ. كما ثبت أن الأحماض الدهنية الموجودة في الأوميغا 3 تحد من مخاطر الإصابة بالسمنة وتعمل على تحسين استجابة الأنسولين في الجسم. حيث تساعد تلك الأحماض الدهنية المتاحة في الأوميغا 3 على دعم عملية الأيض (حرق السعرات) وتنظيم الحصص الغذائية ووزن الجسم. وينخفض محتوى التونة من السعرات الحرارية والدهون بصفة عامة. ومن ثم فهي تُعد الخيار الأمثل للأشخاص الذين يحاولون التغلُّب على السمنة.

مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة

من المعروف أن التونة من المصادر الغنية بأحماض الأوميغا 3، و تعمل تلك الأحماض كمضادات للالتهاب. بالرغم من احتواء التونة على نسب قليلة من فيتامين ج، والمنغنيز، والزنك المضادة للأكسدة، إلا أنها غنية بشكل استثنائي بمعدن معين مضاد للأكسدة، وهو السيلينيوم. تحتوي التونة على هذا المعدن بتركيز عالي. كذلك، عند طهي سمك التونة الطازج بالبخار أو عن طريق الغلي، قد تفيد عملية الطهي هذه في إنتاج بعض الفوائد المضادة للأكسدة

محاذير تناول التونة

تُنصح الحوامل والمُرضعات بالابتعاد عن تناول التونة نظرًا لإحتوائها على نسبة عالية من الزئبق الذي يؤثر على على سلامة الأجنة أو الأطفال الرُضَّع.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى