Quantcast
 

البازيلاء و فوائدها

 
 

البازيلاء و فوائدها


Share Instagram print article
 

البازيلاء و فوائدها

 

تتبع البازيلاء الفصيلة البقولية, و هي نبات عشبي حولي عبارة عن قرون تحتوي بداخلها على حبات صغيرة كروية الشكل و خضراء اللون. تعتبر البازيلاء من المأكولات المحببة لأنها سهلة الهضم. وتؤكل قرونها وبذورها مطبوخة، كما يمكن حفظها مجمدة أو معلبة أو مجففة.

وقد عرفت البازيلاء منذ القدم كغذاءٍ مفيدٍ ولذيذ فاستفيد منها في صنع الأكلات الشهية المنوّعة والسلطات اللذيذة، ويخنة البازيلاء تعتبر من أشهر الماكولات حيث تقدّم كطبقٍ رئيسي إلى جانب الأرزّ، وتعتبر كاملة من الناحية التغذوية و مفيدة للكبار و الصغار. كما تحتوى البازيلاء على الفيتامين ب و الفيتامين سي ، اضافة الى انها غنية بالمعادن والسكريات والألياف القابلة للذوبان, كما تمنح البازيلاء الجسم مواد مهمة عديدة تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند تناولها.

 

فوائد البازيلا :

 

 تحمي البازيلاء من العمى, فهي من المصادر الغنية جداً بمادة اللوتين التي يعتقد أنها تلعب دورا في الوقاية من مرض تدهور الجزء المسئول عن الإبصار في الشبكية الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن.

 تمتاز البازيلاء بقيمة غذائية كبيرة باستطاعتها إذا ما أضيفت إلى بعض الحبوب الأخرى أن تغني الجسم عن البروتينات الحيوانية.

 تمنح البازيلاء الشبع, فهي تتميز بمنح الطاقة للجسم؛ لما لها من سكر وألياف وبروتينات.

 تعتبر البازيلاء منذ القديم علاجاً نافعا لأمراض الكلى والكبد، ووجد في مغلي أوراقها وحبوبها عنصراً مدراً للبول وطارداً للحصى المشكلة في الكلى.

 تعمل البازيلاء على حفظ التوازن الغذائي, اضافة الى انها تواجه الامساك.

 كما تعلاج البازيلاء الحساسية الجلدية وضغط الدم المرتفع.

 تعتبر البازيلاء من المصادر الغنية بمادة اللوتين التي يُعتقد أن لها دورًا في الوقاية من مرض تدهور الجزء المسؤل عن الإبصار في الشبكية الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى عند كبار السن.

كما تعتبر البازيلاء مفيدة للقلب لانها تخفض نسبة الكوليسترول بالدم, و بالتالي حماية الشخص من الذبحات القلبية.

و أهم ما يميّز البازيلاء عن غيرها من النباتات هو احتواؤها على الكلوروفيلين، مثيل الكلوروفيل الملون الأخضر الموجود عادةً في النباتات الورقية الخضراء والمسؤول عن تحويل أشعة الشمس إلى طعام وأوكسجين، وهي العملية المعروفة باسم التمثيل الضوئي.

ولتحصيل الفائدة القصوى، يفضل الإكثار من تناول البازيلاء الخضراء الطازجة قدر الإمكان، فالبازلاء المعلّبة تخسر الكثير من عناصرها الغذائية كالفيتامينات و الالياف في أثناء عملية الحفظ والتعليب. ومن المستحسن دوماً الاستفادة من البازيلاء الخضراء في موسمها.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى