Quantcast
 



لا ترمي قشر البطيخ بعد اليوم

 
 

لا ترمي قشر البطيخ بعد اليوم


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

قشر البطيخ

 

يعتبر البطيخ الاحمر من اهم الفواكه الصيفية نظرا لما يعطيه من شعور بالانتعاش و الارتواء عند تناوله و أن حب الناس لهذه الفاكهة ليس مجرد لأن مذاقه حلو فقط ولكن هناك خصائص أخرى إكتسبها البطيخ الاخمر بسبب وجود مركبات كيميائية عديدة به و خاصة في قشر البطيخ

 

كون البطيخ فاكهة محببة, لا يغنى ذلك عن أنه يحتوي على العديد من العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وكذلك هو غنى بالعديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم و الماغنزيوم . كما يحتوي البطيخ الاحمر على مادة تسمى سترولين citrulline والتي تتحول بدورها عند الهضم إلى مادة أخرى تسمى ارجينين Arginine والتى تساعد على إسترخاء الاوعية الدموية وتعالج إرتفاع ضغط الدم .

 

من جهة اخرى اكدت دراسة طبية حديثة أن قشر البطيخ يساهم في علاج العديد من الأمراض في هذا العصر وهي :

- ارتفاع ضغط الدم المزمن.

- التهاب الكلى.

- الامساك المزمن, لكون قشر البطيخ يحتوى على نسبة عالية من الألياف المساعد فى تنشيط عمل الأمعاء .

- احتباس البول.

- لتخفيف الاستسقاء, يغلى قشر البطيخ بعد تقطيعه لمدة خمس دقائق, ثم يضاف اليه قطع الطماطم وسائل البيض ليكون مزيجا يساعد على التبول.

و كذلك يساعد قشر البطيخ على إذابة الحصى بالمرارة و حصى الكلى . كما ان مادة السترولين الموجودة في قشر البطيخ لها تأثير حبوب أو أقراص الفياقرا الشهيرة لمعالجة الضعف الجنسي لدى الرجال.

و تجفيف قشر البطيخ وطحنه ليتحول إلى مسحوق ويتم أخذ 20 جم منه بعد غليه في الماء ليحتسيه المريض يوميا لمدة لا تقل عن الشهر دون توقف لضمان الوصول إلى زوال مرض ارتفاع ضغط الدم بصورة تامة.

و من ابرز استعمالات قشر البطيخ الاخرى :

* تقطع قشر البطيخ الاخضر قطعات صغيرة وتضعها في الماء وتقليه علي النار لمدة حتي تشكل عجين البطيخ ، ثم تحفظه في وعاء زجاجي . وتتناول كل يوم ملعقة منه مع الماء الساخن وذلك لعلاج التهاب الكلية المزمن .

* تقطع قشر البطيخ قطعا صغيرة وتضعها في الماء علي النار وبعد ان تغلي لخمس دقائق ، تضيف اليها قطعا من الطماطم وسائل من البيض ليكون عصيرا مساعدا علي التبول وتخفيف داء الاستسقاء.

* و بما ان مذاق قشر البطيخ غير محبب, لهذا فبالامكان تقطيعه لقطع صغيرة ليضاف مع السلطة. وفي أمريكا تعود الناس أن يصنعوا مخلل من قشر البطيخ . ومن الممكن تجفيفه للاحتفاظ به في فصل الشتاء.

* يتميز قشر البطيخ بفوائد أخرى للجلد فمن الممكن تدليك الجلد وخاصة الوجه لتكسبه رونقا وجمالا وتريح الاعصاب أيضا.

اما بالنسبة لبذور البطيخ, فلها فوائد صحية عديدة وخاصة القلب والكبد, حيث اكدت بعض الدراسات أن بذور البطيخ ترفع كفاءة الكبد وتمنحه النشاط والانتظام في العمل مثلما تعمل الزيوت المستخرجة من بذور البطيخ على تنظيف الشرايين من الدهون العالقة وبالتالي تحميها من التصلب. و ينصح بتناول البذور نيئة كونها تكون مليئة بالأنزيمات مما يعظم من فائدتها الطبية.

 

ملاحظة:  يجب عدم الافراط بتناول بذور البطيخ لأنها تؤدي إلى السمنة لما تحتويه من الدهون.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

قشر البطيخ الاحمر فاكهة مركبات كيميائية الفيتامينات الامراض الالياف تنشيط بذور الاستسقاء اقراص الاستعمالات العطار العطارة التداوي بالاعشاب الطب البديل طب الاعشاب العشبة فوائد الاعشاب مضار الاعشاب العلاج الطب الشعبي طب القدماء العلاج بالاعشاب الازهار الجذور الاوراق

مواضيع أخرى