Quantcast
 

الحبق و فوائده

 
 

الحبق و فوائده


Share Instagram print article
 

الحبق

الحبق هو نبات حولي عطري ليفي ذات رائحة عطرة أخاذة , موطنه الأصلي الهند وهو يدخل في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي. وأما زيته فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.

يتمتع الحبق برائحة مميزة و يزرع على شرفات المنازل و في الحدائق و يوجد منه انواع متعددة أوراقه عريضة لماعة و ازهاره تظهر على شكل قضبان يتم تخفيفها لاستخدامها لاحقا في ايام الشتاء مع الحساء و الشاي  و الكبة النية اللبنانية.

من أسمائه: الحبق الريحاني، ريحان الملك، ريحان الحماحم،بادروج، حوك، شاه سفرم.

فوائد الحبق:

  • مفيد للصداع النصفي و الام الراس
  • مضادّ قوي للميكروبات
  • مهضّم ومسكّن لآلام المعدة
  • لتخفيف الاحتقان وتسكين الأنفلونزا
  • لتسكين الحكاك والورم
  • لتسكين آلام الحيض

موانعه:

زيت الحبق: ممنوع للحوامل

يحتوي الحبق على 0.5% من الزيت الأساسي (essential oil) الذي يحتوي بدوره على نسبة 85% من الإستراغول (estragole).

وطبقا لبعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات فإنّ الإستراغول قد يسبّب تغييرات سرطانية لدى الجنين، وهذا لم يثبت أبدا لدى الإنسان. وفي انتظار ما تبيّنه الدراسات الأفضل للمرأة الحامل أن تحذر من تناول مغلي عشبة الحبق بكثرة بسبب محتواها من هذه المادة وأن تكتفي بتناوله باعتدال، والابتعاد عن الحبق المجفّف والاكتفاء بالأخضر منه ما أمكن.

أما زيت الحبق (Basil oil) فينبغي عدم إعطائه للمرأة الحامل أو المرضع بتاتا بسبب محتواه الكبير من الإستراغول، وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال والرضّع.

طرق إستعمال الحبق :

● استعمل الحبق الطازج والمجفّف
على الرغم من فوائد الحبق الطازج إلاّ أنّ المجفّف منه أيضا له فوائد عديدة، فعلى سبيل المثال فإنّ ملعقة واحدة من الحبق المجفّف تحتوي على مقادير أكبر من الأملاح المعدنية الضرورية كالكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والبوتاسيوم مقارنة بالنسبة نفسها من الحبق الطازج.
لذلك ينصح بالاستفادة من الحبق كيفما كان، طازجا أو مجفّفا في صنع الصلصات واليخنات المتنوّعة.

حفظ الحبق:

● كيفية حفظ الحبق
من المعروف أنّ الحبق هو نبتة حسّاسة سريعة العطب حتى وإن وضعت في البراد.
أولا: يجب تنقيتها بلطف وهدوء شديدين فإنّ لمس النبتة بعدم انتباه قد يخرّب أوراقها ويفسدها. بعناية انزع الجذور والأزهار، اغسل الأوراق، جفّفها قليلا ثم اتركها لتجفّ أكثر على محارم ورقية خاصة بالمطبخ.
ثانيا: ضع الأوراق في كيس نايلون وانتبه أن تخرج ما أمكن من الهواء منه، اغلقه جيدا ثم احفظه في البراد. بهذه الطريقة يمكن حفظ الحبق عدّة  أيام.

● احفظ قوالب الحبق في الفريزر:
ضع كمية من أوراق الحبق مع قليل من زيت الزيتون في الخلاط الكهربائي، وامزج الخليط جيدا أو حتى يصبح كالعجينة. جمّد المزيج في صينية القوالب المقطّعة المخصّصة للثلج، أخرج المكعبات المجمّدة وضعها في كيس نايلون خاص بالفريزر.
 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى