Quantcast
 

أطعمة و مشروبات تسبب الغازات

 
 

أطعمة و مشروبات تسبب الغازات


Share Instagram print article
 

حبوب  و فواكه تسبب الغازات

تعتبر الغازات مزعجة و مريحة للانسان في نفس الوقت حيث ان متوسط إخراج الغازات يوميا هو 14 مرة فإذا زادت عن هذا العدد فيجب البحث عن السبب، والأسباب كثيرة منها نوعيه الغذاء و منها أسباب مرضية مثل التهاب الأمعاء.

أطعمة و مشروبات تسبب الغازات المعوية :

  • الفاصوليا , فاصولياء : تعتبر الفاصوليا-بجميع ألوانها من الأبيض للأحمر- من أكثر الأطعمة المثيرة للغازات علي اعتبارها احد البقوليات المعروف عنها أنها مثيرة للغازات لاحتوائها على الألياف القابلة للذوبان والمسببة للغازات المعوية وبالتالي تتخمر في الأمعاء مما يسبب الغازات الشديدة.
  • البروكلي : يشبه القرنبيط لكنه اخضر, رغم فوائده الكثيرة للجسم إلا انه يحتل المركز الثاني في قائمة أشهر الأطعمة المثيرة للانتفاخ والغازات , ولكن هذا لا يعني بالضرورة الإقلاع عن أكل البروكلي نهائيا فهو غذاء مغذي ومفيد للجسم ولكن من المفيد أيضا أكله بكميات قليلة , يمكن التغلب على أمر الغازات التي يسببها بتبخيره من 5-10 دقائق.
  • منتجات الألبان : جميع منتجات الألبان تسبب الغاز بسبب وجود سكر اللاكتوز,لكن يجب ان يكون هنالك استعداد وراثي لدى الشخص لكي تسبب له هذه الغازات فان حدث وكنت تنتفخ من شرب الحليب فعليك أن تجرب شرب اللبن الرائب فان كنت تعاني من نفس المشكلة فعليك الإقلاع نهائيا عن منتجات الألبان .
  • المشروبات الغازية : تعتبر المشروبات الغازية من أكثر المشروبات إثارة للغازات المعوية بالإضافة إلي غناها بالسعرات الحرارية وبالتالي فمن الأفضل تجنبها أو علي الأقل تقليل استهلاكها للحدود الدنيا فما تحتويه من مواد أخرى سكرية تهيج الأمعاء وبالتالي تساعد على نمو البكتيريا بشكل كبير مما يسبب تراكم الغازات .
  • الأطعمة الغنية بالألياف : برغم أن الألياف ضرورية لحركة الأمعاء ولكن الكثير من الألياف قد تسبب الغازات وبالتالي فالاعتدال هو المفتاح هنا ,هذا لمن كان يعاني أصلا من الإمساك المزمن لكن ننصح أيضا بالطعام الغني بالألياف للتخلص من الفضلات التي قد تسبب الغازات .
  • المكرونة , المعكرونه - اللازانيا : صدق أو لا تصدق أن المكرونة اللذيذة مسؤولة عن الأنتفاخات والغازات بنسبة كبيرة بسبب وجود الطحين الأبيض فيها ,البيض والسكر فهذه ثلاثة مواد من المسببات الرئيسة لتكون الغازات,اضافه إلى أن تحضيرها غالبا يتم بالسلق فتكون عجينه تسبب المغص المعوي أيضا, فحاول عدم الإكثار منها حتى تتجنب الغازات المعوية .
  • الأطعمة المقلية : الأطعمة المقلية بعمق ,خاصة أطعمة الوجبات السريعة من أكثر الأطعمة التي تعمل علي إثارة الغازات المعوية , وذلك يرجع إلى قلي هذه الأطعمة في زيت زائد عن الحد,اضافه إلى وجود الأملاح التي تعطي نكهة وطعم خاصين تؤدي إلى نمو البكتيريا وتهيجها في الأمعاء .
  • الشوفان : تعتبر أطعمة الشوفان إحدى وجبات الفطور المفيدة واللذيذة، والغنية بالألياف التي تعمل على تخفيض الكولسترول، بالإضافة إلى أنها أطعمة مسببة للغازات. الشوفان ومنتجاتها كالنخالة جميعها تسبب غازات معوية شديدة لاحتوائها الكبير على ألياف قابلة للذوبان وهنا أيضا يكون هنالك تحسس من بعض مكونات الشوفان. فإذا كنت تريد إضافة الشوفان إلى نظامك الغذائي للإفادة من فوائدها الصحية، قم بإدخالها تدريجيا وبكميات محدودة، ليستطيع جسمك التأقلم معها. إذا كنت من محبي نخالة الشوفان، حاول استبدالها بنخالة القمح الغني بالألياف الغير قابلة للذوبان، والتي لا تسبب أي مشاكل معوية.
  • الخضروات : السكريات في بعض الخضروات قد تؤدي إلى حدوث غازات معوية عند هضمها. البصل والخرشوف (أرض شوكي) يحتويان على سكر الفركتوز، بينما الهليون والقرنبيط والكرنب والملفوف يحتوون على سكر الرافينووز . كما أن الخضروات التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان كالبازيلاء تسبب الغازات، لكونه يتم هضمها في الأمعاء الغليظة ايضا هنا نؤكد أن الاستعداد الوراثي يجب أن يكون حاضرا لكي تحدث الغازات من هذه الاطعمه.
  • الفواكه : بعض أنواع الفاكهة تحتوي على سكر السوربيتول الذي يسبب غازات شديدة، ومن أشهر هذه الفاكهة هي فاكهة الخوخ ، و الدراق ،  و الأجاص ، و التفاح . كما أنه تتم تحلية العلكة والحلويات الخاليين من السكر بالسوربيتول، لذلك قد تسبب بعض الغازات المعوية. كذلك تحتوي بعض الفاكهة على ألياف قابلة للذوبان، والتي تسبب غازات عند هضمها كمنتج ثانوي ,أيضا هنا نؤكد أن الاستعداد الوراثي يجب أن يكون حاضر لكي تحدث الغازات من هذه الاطعمه.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى