Quantcast
 



فوائد القمح

 
 

فوائد القمح


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فوائد القمح

 

يعتبر القمح من اكثر المحاصيل الغذائية اهمية عالميا, فهو المصدر الرئيسي لصنع الخبز في كل أنحاء الدنيا عن طريق طحن حبوب القمح فتصبح دقيقاً. كما يدخل في عمل اغذية اخرى مثل الكعك و المعكرونة, لذلك انشغل الإنسان قديما وحديثا بزراعته و تطويرها و التوسع بها.

يعتبر القمح اكثر الاغذية اهمية في العالم حيث له العديد من الاستعمالات كطعام او علاج كما يستعمل ايضا في الطب البديل والعلاج بالاعشاب. كما يعد القمح غذاء جيد للإنسان فهو يجدد الدماء في الجسم ويعطيه ما يحتاجه من سعرات حرارية وفيتامينات ومعادن, و من ابرز فوائد القمح الطبية:

- يمنع العجز الجنسي والعقم نظرا لاحتواء القمح على فيتامينات ب المركبة و الفوسفور والحديد التي تعمل على حصانة الاجهزة التناسلية.

- يمنع القمح تشنج الاعصاب بواسطة الفيتامين ب المركب و المعادن التي يحويها .

- ينظم القمح هرمونات الغدة الدرقية التي تفرز الهرمون .

- يعتبر القمح مغذ و منشط للجسم ، يمنع فقر الدم عبر الحديد.

- يساعد القمح على تقوية الشعر لانه يحتوي على الكالسيوم و البروتين.

و كذلك يمكن الاستفادة ايضا من نخال القمح حيث اثبت علميا أن تناول الخبز المصنوع من نخالة القمح يساعد على تنشيط الذاكرة ويقوي أعصاب الدماغ والجهاز العصبي للانسان وينشط أجهزة التناسل والدوره الدمويه ويقوي العظام والاسنان والشعر ويعدل من وظيفه الغدره الدرقيه وينشط العصارات الهاضمه ويحفظ الجسم من العديد من الامراض وذلك بسبب احتواء نخالة القمح على مجموعه من الاحماض الامينيه المغذيه لجميع الخلايا مثل خلايا الدماغ والجهاز الهضمي وكافة اعضاء الجسم .

كذلك يفيد مغلي نخالة القمح بعد نزجه مع العسل الاصلي شرابا في حالات تقرح المعده، وغلي قبضه من نخالة القمح في مقدار من لتر من الماء وشربه يساعد ايضا في علاج السعال الحاد والزكام كما يعالج احماض المعده وتسهيل خروج الغذاء من الامعاء وتكمل فائدته باذابة ملعقه من عسل النحل الاصلي معه،اذا عجن القمح بعد طحنة بالخل ودهن به الوجه ازال الكلف والنمش ،نخالة القمح المطبوخة بالماء اذا وضعت لبخة على الحكة الجلدية تعالجها ،نخالة القمح اذا طبخت كالعصيدة في عسل وسمن بلدي تعالج السعال والربو، القمح مع الحلبة يحلل الاورام الصلبة في الجسم، نخالة القمح تعالج الحموضة اذا نقعت في ماء من المساء الى الصباح وتشرب.

اما بالنسبة لزيت جنين القمح فهو يحتوي على أحماض دهنية مفيدة جدا لصحة البشرة مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض اللينولينيك وحمض البالميتيك. كما انه يعمل على تبييض البشرة اذا خلط مع العسل ويتم دهان الجلد بعد الغسل بالماء والصابون ويترك في الليل حتى الصباح. و يساعد زيت جنين القمح ايضا على معالجة حب الشباب عن طريق خلطه بمسحوق قشر الرمان مع مسحوق الحبة السوداء المنخل بكميات متساوية ثم مزجه بالقليل من العسل حتى يصبح الخليط متجانس ثم تدهن الحبوب مرة قبل النوم ولا يغسل الوجه الا صباحا.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

حبوب القمح القمح محاصيل طعام علاج العطار العطارة التداوي بالاعشاب الطب البديل طب الاعشاب العشبة فوائد الاعشاب مضار الاعشاب العلاج الطب الشعبي طب القدماء العلاج بالاعشاب الازهار الجذور الاوراق

مواضيع أخرى