Quantcast
 

تعرف على انواع ديدان الامعاء و علاجها

 
 

تعرف على انواع ديدان الامعاء و علاجها


Share Instagram print article
 

تعرف على انواع ديدان الامعاء و علاجها

تولد الديدان نتيجة أكل اللحم الخام والألبان والفواكه الرطبة ومن سف الدقيق الني  وكلها  أماكن مناسبة لتواجد بيوض أو يرقات الديدان . عندما يعاني الانسان من الم في بطنه ويبدأ وزنه بالتناقص شيئا فشيئا قد تبدو هذه الاعراض كأي مرض اخر الى ان يلاحظ المرء الخطوط البيضاء في البراز وهذه الديدان الطفيليه تعيش في الامعاء وتتغذى من غذاء الانسان لذلك يبدأ وزنه في التناقص وقد تكون بسبب التلوث او عدم النظافه فهي في النهايه نوع من انواع الجراثيم الطفيلية

انواع ديدان الامعاء :

- الدودة الشريطية أو ما يعرف بالدودة الوحيدة  TAPEWORm والنوع المنتشر بكثرة هو نوع يعرف باسم تينيا ساجيناتا ويبلغ طول هذا النوع 10إلى 15مترا وقد يصل إلى 25مترا في بعض الأحيان، وهو منتشر في مصر وهذا النوع يحتوي على ألفي عقلة، وتعيش هذه الدودة في الجزء الأوسط من الامعاء الدقيقة للإنسا وتغذى على الغذاء المهضوم الذي تناوله الإنسان بعد هضمه. وفيما يتعلق بأعراض هذه الدودة فتختلف في شدتها فأحيانا لا تسبب أي أعراض لدى بعض الناس حيث لا يشعرون بوجودها، بينما نرى ان بعض الناس يعاني من آلام باطنية تظهر على شكل سوء هضم أو اسهال يعقبه إمساك بالاضافة الى الضعف العام والهزال وفقدان الشهية للطعام وعادة تنزل مع البراز بعض عقل الدودة.

2- دودة الهيتروفيس هيتروفيس وهي دودة صغيرة جدا لا يزيد طولها على 2ملم وعرضها لا يزيد على 1ملم ذات لون محمر وتعلق عادة في جدران الامعاء الدقيقة الداخلي بواسطة ثلاث ممصات قوية وينتشر هذا النوع بين المصرين لدرجة ان حوالي ثلث المصرين مصابين بها. وأعراض الاصابة بهذا النوع اسهال شديد يصحبه خروج دم ومخاط في البراز مع ضعف عام وعدم القدرة على العمل ونقص شديد في الوزن وتنتقل الاصابة عن طريق أكل الفسيخ حديث التمليح واسماك البوري والبلطي إذا لم تكن مطهية طهيا جيدا.

3- دودة الاسكارس ASCARIS والمعروفة بثعبان البطن ويبلغ طول هذه الدودة ما بين 25إلى 35سم وتعيش في الامعاء الدقيقة وتوجد عادة في جماعات حيث يتراوح عددها ما بين
2إلى 52دودة وربما أكثر. ودودة الاسكارس واسعة الانتشار في اصابتها للكبار والصغار إلا ان الصغار أكثر اصابة من الكبار. تتغذى الدودة على الغذاء المهضوم ويسبب للإنسا ضرا بالغا لأنها تنتقي من الغذاء أفضله تاركة للإنسا أقله نفعا. ويبلغ متوسط عمر دودةالاسكارس حوالي 6سنوات. اما أعراض الاصابة بالدودة فتلخص في مغص متكرر في البطن وفقدان الشهية للطعام والتعب وقلة النوم وخروج اللعاب من الفم وعلى الأخص في الصغار، وقد تخرج هذه الديدان من الفم فيصاب الشخص بانزعاج وخوف شديد. وقد تسبب الدودة انسدادا في الامعاء أو قد تنحشر في أعضاء هامة بالبطن كالزائدة الدودية أو فتحة الكبد أو البنكرياس مسببة أخطارا جمة للمريض.

4- الإنكلستوما : وهي دودة رفيعة يبلغ طولها حوالي 1سم وفي مقدمة جسمها يوجد الفم الذي يحيط به ستة أسنان تفرزها الدودة في الجدار الداخلي للامعاء لتمص غذاءه ودمه معا. والدودة تتغذى اساسا على دم المريض والذي يصاب بعد فترة قصيرة بفقر دم شديد، وبجانب فقر الدم الشديد الذي تسببه دودة الانكلستوما فإن المريض قد يعاني من طنين في اذنيه وزغلة في العيون وصداع ودوخة إضافة إلى انتفاخ البطن، كما ان هذه الدودة تؤثر على النمو العقلي والجسدي عند الأطفال وصغار السن. ونتيجة لفقر الدم فإن المرضى يعانون من فقدان قوتهم على مقاومة الأمراض. ويقال ان الدودة الواحدة تستهلك من الدم في اليوم الواحد ما مقداره نصف سم 3ومن هنا يتضح الضر الذي تسببه هذه الدودة. وتصيب هذه الدودة حوالي 50% من الفلاحين.

5- دودة الإكسيورس : هي ديدان صغيرة بيضاء اللون ويتراوح طول الدودة بين ثمانية ملم إلى 1سم، وتعيش الدودة في الامعاء إلا ان بعضها يفضل العيش في الزائدة الدودية ورغم خطورة هذه الدودة إلا أننا نرى اعجازا في الخلق أودعه الله في هذه الدودة التي تدفعها إليه غريزة الأمومة، فبعد ان يتم تزاوج الذكور والإناث في منطقة الأعور بالامعاء الغليظة تموت الذكور مباشرة بينما تبقى الأنثى فترة تتغذى فيها على فضلات الطعام وعندما يحين وضع البيض فإن انثى الدودة تهاجر عبر القولون إلى خارج فتحة الشرج لكي تضع بيضها حول فتحة الشرج ويكون ذلك في العادة ليلا. وعندما نعلم ان الاجنة التي توجد داخل بيض هذه الدودة يجب ان تعيش في جو من الاكسجين وإذا علمنا انه لا يوجد اكسجين داخل الامعاء بل العكس يوجد غاز ثاني اكسيد الكربون السام، عرفنا مغزى غريزة الأمومة التي تدفع هذه الدودة للهجرة خارج القولون وحتى فتحة الشرج لتضع البويضات في جو من الاكسجين لتفقس بعد حوالي ست ساعات وفيما تضع الأم البويضات تموت مباشرة حيث انتهت وظيفتها وتمكنت من حفظ نسلها، وتلخص أعراض الاصابة بالدودة في ضعف الشهية وعدم الاستفادة من الغذاء الذي يتناوله الشخص على الوجه الأكمل فينشأ عن ذلك الأنيميا والضعف والهزال، كما يشكو المصاب من الأكلان الشديد حول الشرج فيحك المصاب مكان الأكلان مما ينتج عنه تسلخات بالجلد والتهابات، هذا بجانب الأرق والتشنج الذي ينتج عنه ليلاً.

علاج ديدان البطن بالاعشاب :
البصل :
يستخدم منقوع عدد من شرائح البصل الطازج في قليل منالماء لمدة 12 ساعة ثم يصفي ويشرب بعد تحليته بعسل النحل في الصباح ويستمر يوميا عليه حتي يتم طرد الديدان من الامعاء وممكن عمل حقنة شرجية لطر الديدان بعد تبريده .
الثوم :
هو قاتل جيد للبكتريا ولديدان الاطفال وخصوصا اذا اخذ نيئ ببلع وحدات رفيعه من الثوم ولكن مع الاطفال يصعب علينا ذلك فناخذ 3فصوص من الثوم وغليها في كوب من الحليب ثم يشرب بعد تهدات حرارته صباحا ويليه حقنة شرجيه دافئه من نفس الطريقه وتحقن ببطئ في الشرج وهذه الطريقة تميت الديدان وتخرجها مع البراز .
الزنجبيل :
جذور الزنجبيل قاتلة لبعض انواع ديدان الامعاء وخصوصا دودة الهيتروفيس .
يحتوي الزنجبيل علي زيت طيار هو الاسكاريدول وهذا هو الطارد للديدان فيغلي ملعقة كبيرة من النبات وغليه مع كوب ماء لمدة 3 دقائق ثم يبرد ويصفي ويشرب 3 مرات في اليوم . ولا يجب زيادة الجرعه لانه سام ويحذر علي الحوامل والاطفال .
بذرة القرع :
ناخذ 70 من بذرة القلاع الناضج وتدق وسيضاف اليها كمية مساوية من السكر وتؤكل علي الريق وبعدها حبة جزر طازجه لمدة اسبوع وهذه خاصه بالدود ة الشريطية .
العثرب :
نبات معمر يؤكل منه الاغصان الطريه من غصن الي 2 فيقتل الدود الاسكارس .
العنبروت :
بذور الثمار يؤكل منه 12 بذرة مضغا مره واحده في اليوم حتي تخرج الديدان .
الاناناس :
يحتوي الاناناس على  انزيم يسمي روميلين واكل الاناناس لمدة 3 ايام متتاليه دون ان ياكل المصاب معه اي شيء اخر يقتل ديدان الامعاء ويخرجها .
القرنفل و الكركم :
هما من النباتات التي تستخدم كبهار في اطباقنا وهما طاردين للديدان بان يسف ربع ملعقة من مسحوق كليهما وشرب كميه من الحليب او الماء وممكن يضاف الي الوجبة مرتين في اليوم

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى