Quantcast
 

الباذنجان و فوائده

 
 

الباذنجان و فوائده


Share Instagram print article
 

الباذنجان و فوائده

 

يعتبر الباذنجان خضار صحي يعتمد عليه الكثير من الشعوب, فهو يحتوي على الكثير من الماء اضافة الى العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الانسان, فهو مصدر مهم للالياف و كذلك غني بالفيتامين بي وبعض المعادن المهمة مثل البوتاسيوم و المغنيزيوم  و النحاس و المنغنيز و حمض الفوليك .

 

يحتوي الباذنجان الأسود على مركبات فينوليك المضاد للأكسدة التي تعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية، ويقي من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي الذي يمنع تكوين الخلايا السرطانية فضلا عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار

 

فوائد  الباذنجان الصحية

 

- ان الباذنجان مفيد للصحة وخصوصاً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه, كذلك يساهم في الوقاية من السمنة أو إزالة السمنة نظرا لأنه منخفض السعرات الحرارية.

- يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان.

-  يعد الباذنجان الاسود مصدراً مهماً للألياف مما يساعد على عدم الإصابة بالإمساك والتهاب القولون و البواسير . كذلك يعتبر الباذنجان غني جدا بالفيتامين بي مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، ويساعد في تخفيف الورم والنزيف والدوسنتاريا ، كما يساعد البوتاسيوم الموجود في الباذنجان على ضبط نسبة الأملاح بالدم، إضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الجسم.

- يساعد الباذنجان على خفض الوزن لأنه قليل بالسعرات الحرارية.

- يمنع الباذنجان حدوث التقلصات العضلية.

-  يساعد الباذنجانعلى شد المعدة كذلك يدر البول ويقطع الصداع ويطيب رائحة العرق.

- يساعد الباذنجان على الوقاية من الأورام السرطانية وأوضح الخبراء أن الباذنجان غني بحمض "كلوروجينيك" الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تنتجها الأنسجة النباتية.

باختصار خضار الباذنجانتتمتع بفوائد سحرية للإنسان وصحته ، وينعكس تأثيرها على الجنسين ، فيمكن لحواء استخدامها للوقاية من الشيخوخة والتخلص من التجاعيد أما الرجال فلها مفعول خاص في علاج الضعف الجنسي . كذلك يحتوي الباذنجانعلى مركبات باسيولين المضادة للأكسدة والمتوافرة في قشر الباذنجان اذ تخلص الجسم من الشوادر الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة.
بالاضافة الى ذلك ان قشرة الباذنجانتحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف، إضافة إلي دورها في إنتاج هرمونات الذكورة والأنوثة، وتكوين أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات المهمة.

 

ملاحظة:

ينصح بتناول الباذنجان مسلوق او مشوي اكثر منه مقليا, كذلك ينصح بعدم تقشيرالباذنجان لأن معظم العناصر الغذائية تتواجد في القشرة أكثر من اللب.

اما بالنسبة لذوي المعدة الضعيفة, فينصح بالابتعاد عن تناول الباذنجان لان هضمه يستغرق أربع ساعات, وهي مدة تعتبر طويلة بالنسبة إلى باقي الاغذية.

 

 

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى