Quantcast
 

فوائد الشوكولا المرة او السوداء

 
 

فوائد الشوكولا المرة او السوداء


Share Instagram print article
 

فوائد الشوكولا المرة او السوداء

 

الشوكولا المر ,couverture , شوكولاتة غير محلاة ، المعروفة أيضا باسم  الشوكولاتة المرة ، شوكولاته الخبز  أو  شوكولاتة الطبخ  هو مستحلب مخلوط مع نوع ما من الدهون لإنتاج مادة صلبة.، فحبوب الكاكاو النقية والمطحونة والمحمصة تنتج نكهة الشوكولاتة العميقة والقوية ولكن مع إضافة السكر، يتم استخدامه كأساس لصنع الكعكة، والكعك، الحلويات، كعك و البسكويت.


يتميز الشوكولا المر بغناه بمضادات الأكسدة. كما أنه يعطي إحساساً بالشبع  بسبب مذاقه مما يخفف الشهية عند تناول أطعمة اخرى. كما أن ميزة الشوكولا  المر ضمن نظام غذائي متوازن هي في كونه يحتوي على نسبة أقل من الدهون  مقارنةً بالشوكولا الحلو الذي يضاف إليه الحليب الكامل الدسم.


الشوكولا المر هي مستحلب الشوكولاتة أو الشوكولاته غير المحلاة  التي يضاف إليها بعض السكر (أقل من 1 / 3)، والمزيد من زبدة الكاكاو و الفانيليا وأحيانا الليسيثين . تحتوي على سكر أقل وخميرة أكثر من الشوكولاته النصف حلوة، ولكن الاثنتين متطابقتان في خبزهما . ويشار أحيانا للشوكولاته نصف حلوة ومرة باسم  couverture . تطبع العديد من العلامات التجارية على الغلاف نسبة الكاكاو في الشوكولاتة (مثل مستحلب الشوكولاته و زبدة الكاكاو المضافة). وكلما ارتفعت نسبة الكاكاو، انخفضت حلاوة الشوكولاتة.

 

فوائد الشوكولا المر :

 

الشوكولا المر يعالج ارتفاع ضغط الدم:

يساعد الحصول على 30 وحدة حرارية من الشوكولا المر اي ما يساوي مكعباً واحداً في خفض معدل ضغط الدم خلال 18 أسبوعاً دون أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن أو إلى أي أثر جانبي آخر . على ان تختاري الشوكولا المر المصنوع من بودرة الكاكاو بنسب 70 في المئة منه . ولا تنسي أن الشوكولا غني بالوحدات الحرارية ويجب الا تفرطي في تناوله.

 

الشوكولا المر هي مغذية جدا

تحتوي الشوكولا المر على مبلغ محترم من الألياف القابلة للذوبان ويتم تحميلها مع المعادن . والأحماض الدهنية من الكاكاو و الشوكولا المر ممتاز. الدهون المشبعة هي في معظمها وغير المشبعة الاحادية

كما أنه يحتوي على المنبهات مثل الكافيين و الثيوبرومين ، ولكن من غير المرجح أن تبقيك مستيقظا في الليل حيث ان كمية الكافيين قليلة جدا مقارنة مع القهوة.

 

الإجهاد

تناول قطعة من الشوكولا لذيذ ربما يمكن أن تقلل من مستويات التوتر ، بل يعمل عن طريق تحفيز إنتاج الاندورفين التي قد تؤدي إلى الشعور بالسعادة . بالإضافة إلى ذلك ، مجموعة متنوعة الشوكولا السوداء تحتوي على المنبهات مثل الثيوبرومين والكافيين ، والتي هي من المنشطات الكبرى .

 

الدورة الدموية
تناول الشوكولا الداكنة تؤدي إلى ارتياح الجسم ولكن أيضا يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة . كما أنه يعزز أداء الخلايا البطانية التي تبطن خلايا الدم . أنه يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لا تعد ولا تحصى .

 

جيد لفقر الدم
مركبات الفلافونويد مفيدة في علاج مرضى فقر الدم ، وكذلك تلك التي لها العادات الغذائية السيئة .

 

يخفض مستويات الكولسترول
وقد ثبت ان الشوكولا الداكنة طبيا تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم البشري بشكل كبير .

 

تعزيز الحصانة
هناك نوعين من مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاته هي أساسا بمضادات الاكسدة وEpicatechins . الشوكولاته السوداء لديها مستوى عال من الكاتيكين ، مما يعزز نظام المناعة في الجسم البشري ، و ربما يمنع أمراض المزمنة الرئيسية

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى