Quantcast
 

مرض الملوك اسبابه و اعراضه

 
 

مرض الملوك اسبابه و اعراضه


Share Instagram print article
 

مرض الملوك او النقرس

 

يعتبر مرض الملوك او المعروف بالنقرس ايضا نوع من أنواع التهابات المفاصل، ويحدث بسبب ترسيب أملاح اليورات فى أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات. مما يؤدي الى حدوث التفاعلات المعروفة بالالتهابات.

ان مرض الملوك احد أمراض الاضطرابات التي تلحق بنظام التمثيل الغذائي-الايض-، وفيه يتراكم حمض البوليك او اليوريك –اليورك اسيد- بحيث تشكل بلورات ابريه الشكل داخل المفاصل ، وهذا ما يسبب الألم الشديد، ويمكن أن يترسب حامض اليوريك أيضا تحت الجلد في جيوب وانتفاخات تسمى التُوف أو يتكون في القناة البولية على شكل أملاح أو حصى ,قديما عرف بداء الملوك نظرا لطبيعة أكلهم ونمط حياتهم ويعرف أيضا " التهاب المفاصل المستحث بالبلورات " ويكون إما حاد أو مزمن. و يحدث مرض الملوك نتيجة زيادة نسبة أملاح حمض البوليك في الدم إما بسبب سوء تصريفها أو زيادة إنتاجها، مما يؤدي إلى ترسبها في الأغشية الداخلية للمفصل وعظام المفصل حيث تحدث نوبات المرض الحادة. و من ابرز الاسباب الخرى لمرض الملوك :

- الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية أي اللحوم على اختلاف أنواعها لكن نخص الحمراء منها بالاتهام.

- تناول بعض المستحضرات الطبية كخلاصة الكبد في علاج بعض الحالات المرضية.

- السكري النوع الأول والثاني إن تزامن مع وجود السمنة وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

- الادويه المدرة للبول والتي تعيق التخلص من حامض اليوريك من الدم.

- ارتفاع ضغط الدم غير المعالج وأيضا الادويه المستخدمة لعلاج ضغط الدم والتي تعمل علي خفض نسبة الأملاح والماء في الجسم.

-   تناول المسكرات والمشروبات التي تحتوي على نسبه عاليه من الكحول.

و هنالك عامل وراثي حيث تلعب الجينات الوراثية دوراً أيضاً في الإصابة بمرض الملوك حيث أثبتت الإحصائيات أن فرد واحد لكل أربع أشخاص مصابون بمرض الملوك يرجع لوجود تاريخ عائلي له. في بعض الحالات يتسبب ارتفاع حامض البوليك في ظهور مرض الملوك وأحياناً تكون نسبة هذا الحامض عالية ولكن لا يظهر الملوك والسبب في ذلك غامض.و ترتفع فرص الإصابة بألم الملوك كلما زادت فترة بقاء حامض البوليك مرتفع بالدم . ويمكن أيضاً أن يكون حامض البوليك مرتفع جداً لديك لعدة سنوات ولكن لم تلاحظ ذلك. وهناك عوامل كثيرة تتسبب في إفراز الجسم لكمية زائدة من الحامض أو التخلص من كمية قليلة منه, و من ابرز هذه العوامل :

* الكحوليات خاصة البيرة.

* الوزن الزائد.

* عدم علاج ضغط الدم المرتفع.

* العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم والتي تعمل علي خفض نسبة الأملاح والماء في الجسم.

* عدم تناول الأسبرين.

اما بالنسبة لاعراض الملوك فهي تتمثل ب :

- تحدث على شكل نوبات الم حادة بمفصل أو أكثر يكون المفاصل المتأثرة احمر, متورم, دافئ, ملتهب, و مؤلم خاصة عند الضغط عليه اغلب الاصابات تحدث في اصبع القدم الكبير.

- قد يكون هنالك حمى عامه في الجسم نتيجه التهاب اكثر من مفصل في الجسم .

- الأعراض بدون علاج تستمر من 10ايام إلى اسبوعين وتختفي لكنها قد تعود اشد قوه وتستمر لأشهر أو عدة سنوات.

- وجود عقد تحت الجلد في أغلب الحالات يشير إلى وجود زيادة بحمض البوليك-اليوريك منذ فترة طويلة ويمكن أن تجدها على شحمة الأذن والجلد المحيط بالمفصل ، وخصوصا مفاصل الأصابع أو مؤخر العقب (كوع اليد). 

إذا واجهك ألم شديد مفاجئ في المفاصل فيجب عليك استشارة الطبيب حتى إذا لم يستمر هذا الألم سوى يوم أو يومين. إن عدم علاجه يترتب عليه سوء الحالة وزيادة الألم وخلل في المفاصل. وعند استشارة الطبيب يمكن أن يطلب منك بعض التحاليل لفحص مستوى حمض البوليك في الدم. ويمكن أيضاً أخذ عينة من السائل الموجود في المفصل المصاب وفحص وجود حامض البوليك .

كما يجب الحرص في تناول العقاقير, لا يوجد عقار لعلاج الملوك وهدف العلاج هو تقليل نسبة حامض البوليك بشكل طويل الأمد مثل عقار (البروبانسيد). ويجب اتباع إرشادات الطبيب في تناول العقار، ومعظم هذه العقاقير يتم تناولها بعد انتهاء الإصابة. حيث أن تناول العقاقير أثناء وجود الألم يزيد الحالة سوءا.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى