Quantcast
 



فيتامين ب9 او حمض الفوليك فوائده و مصادره

 
 

فيتامين ب9 او حمض الفوليك فوائده و مصادره


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فيتامين ب9 او حمض الفوليك فوائده و مصادره

فيتامين ب9, Vitamin b9 أو حمض الفوليك , Folic acid هو فيتامين بي معقّد  يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء . فيتامين ب9 ضرورية لتأييض البروتين و الدهون بشكل صحيح ، وتساعد لصيانة المنطقة الهضمية، الجلد، الشعر، النظام العصبي ، العضلات ، وأنسجة أخرى في الجسم و نقص فيتامين ب9 يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم

يساعد حمض الفوليك في أنتاج آر إن أي RNA ودي إن أي DNA ، وهو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل ، المراهقة، والطفولة . بمساندة فيتامين بي 12 ، يساعد حمض الفوليك على السيطرة على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم  .

مصادر حمض الفوليك او فيتامين ب9 :

المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك او فيتامين ب9  هي :
 الكبدة او القصبة السودا ، الحبوب المجففة ، البقوليات ، الخضروات الورقية الخضراء ، الهليون ، عصير البرتقال ، الحبوب الكاملة .

فوائد حمض الفوليك او فيتامي ب9

أمراض القلب

يساعد حمض الفوليك على السيطرة على مستويات الحمض الاميني في الدم . المستويات العالية لالحمض الاميني في الدمّ يمكن أن يؤدّي إلى الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب. بعض أنواع فيتامينات بي، ومنها حمض الفوليك ، تعمل بالتنسيق مع الإنزيمات لتخفيض مستويات الحمض الاميني . حمض الفوليك على ما يبدو أهم أصناف فيتامين بي لتخفيض مستويات الحمض الاميني . لقد تم ربط أمراض مثل مرض الشريان التاجي و مرض الأوعية الدموية الطرفية بنقص حمض الفوليك .


السرطان

أشير إلى أن حمض الفوليك قد يساعد في الوقاية من السرطان ، كما يشارك في التجميع ، والإصلاح ، وعمل الحمض النووي ، ونقص الفولات قد يؤدي إلى الأضرار التي لحقت الحمض النووي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان .   

الاكتئاب

حيث ان حمض الفوليك موجود في أوراق الخضروات وهو من العناصر الضرورية لسلامة أجهزة الهضم والأعصاب، ولهذا فإن نقص حمض الفوليك عن المعدل المطلوب في الجسم يؤدي إلى الاصابة بالانيميا والى حدوث اكتئاب نفسي شديد ، وقد ثبت بالفعل انه يصلح لمعالجة هاتين الحالتين.

الذاكرة

أظهرت دراسة طبية حديثة أن حمض الفوليك يحسن من عمل الذاكرة . وكشفت تجربة أن تناول 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً ولمدة ثلاث سنوات يحسن من أداء الذاكرة ومن تجديد نشاطها في حين يؤثر نقص الحمض على منطقة قرن امون في الدماغ المسؤولة عن التعامل مع الذكريات . ويتواجد حمض الفوليك من مصادر طبيعية في الحبوب الكاملة  وجميع الأوراق الخضراء.

العقم و الحمل

يسبّب الحمل خطر على الأم من ناحية نقص حمض الفوليك . حيث يستهلك الجنين مخزون الأمّ من حمض الفوليك . وجود كمية كافية من حمض الفوليك في جسم المرأة قبل الحمل، يمكن أن يساعد على منع العيوب الولادية الرئيسية التي تصيب دماغ طفلها الرضيع وعموده الفقري . هذه العيوب الولادية تدعى عيوب الإنبوب العصبية أو إن تي دي إس . تحتاج النساء لأخذ حمض الفوليك كلّ يوم ، وحتى في الفترة التي تسبق الحمل، للمساعدة على منع إن تي دي إس NTDs.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

فيتامين ب9 Vitamin b9 حمض الفوليك Folic acid فيتامين بي الفولات الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل دنيتي Dounyati موقع دنيتي

مواضيع أخرى