Quantcast
 

اضرار الوجبات الدسمة

 
 

اضرار الوجبات الدسمة


Share Instagram print article
 

اضرار الوجبات الدسمة

 

تعتبر الوجبات الدسمة عادات غذائية شائعة في مجتمعنا اليوم و يورثها الآباء والأمهات لأبنائهم للدلالة على تكريم الضيوف و الترحيب بهم. دون العمل بما تسببه هذه الوجبات من اضرار خطيرة على صحة الاشخاص. خاصة انها تحتوي على سعرات حرارية تزيد مرتين عن السعرات في الوجبات المماثلة الحجم من الغذاء الصحي.

تبدأ الدهون في الارتفاع بعد ساعتين من تناول الوجبات الدسمة حيث تكون أعلاها ارتفاعا, وأولها في الارتفاع هي الدهون الثلاثية التي ترتفع الى الضعف. و تعتبر هذه الدهون الثلاثية في الدم خطيرة جدا لانها تسبب التهابا مستمرا في بطانة الشرايين مما يعرضها لترسب الكلسترول عليها. .ثم يليها في الارتفاع بعد الوجبات الدسمة الكلسترول الضار ثم يليه السكر وعلى الرغم من ارتفاع الانسولين إلى ثلاثة اضعاف المستوى الاساسي إلا ان ازدياد مستوى الاحماض الدهنية في الدم يؤثرعلى حساسية خلايا الجسم للانسولين وبالتالي يرتفع السكر في الدم واما بالنسبه للكلسترول الحسن و المفيد فيتعطل عمله في حماية بطانة الشرايين مؤقتا بسبب تأثير الاحماض الدهنية عليه. وتصل قمة تلك التغيرات خلال 4 ساعات وتخف تلك التغيرات الى حوالي 50% زيادة في الدهون الثلاثية خلال 6 ساعات بعد الوجبة الدسمة. وعادة هذه التغيرات مؤقتة ولكن تصور ان تكون هذه التغيرات يوميه في الدم سواء على مر السنين او بسبب كثرة المناسبات.

و تكمن المشكلة في زيادة الارتجاع الحمضي وزيادة الدهون وتراكمها يتبعها اضطراب النوم وهناك مفهوم خاطئ يتداوله كثير من الناس ان الاكل ثم النوم مباشرة يؤدي الى زيادة الوزن وإن كان ذلك التصرف غير صحي لكنه ليس بالضرورة يؤدي الى زيادة الوزن أكثر من أكل نفس الطعام في أوقات أخرى من اليوم..ويكثر في مرضى الاكتئاب أكل 25% من حاجتهم اليومية بعد الساعة العاشرة ليلا.

لذلك علينا التخفيف بشكل كبير من تناول هذه الوجبات الدسمة, و إن كان لا بد من تناولها فعلينا الحد من أضرارها على صحتنا باتباع النصائح التالية:

- تناولي الشوفان الذي يساعد على الحد من تأثير الدهون على صحة شرايين القلب والأوعية الدموية.

- الاكثار من تناول لخضراوات مع كل وجبة, فبعد تناول وجبة غنية بالدهون ينخفض أداء شرايين القلب ولكن عند تناول الوجبة الدسمة نفسها مع السلطة لم يتم ملاحظة هذا الانخفاض والتراجع.

- شرب عصير العنب بعد كل وجبة نظرا  لتاثيره الوقائي على صحة الشرايين.

- كذلك علينا ممارسة تمارين رياضيه بعد ساعتين من تناول الوجبات الدسمة لانها تعمل على زيادة انسياب الدم الذي يساعد في منع انسداد الشراين.

على الرغم من قدرتنا على التغلب على الوجبات الدسمة, علينا عدم الافراط في تناول الأطباق الدسمة و اتباع نمط حياة صحي يتخلله النظام الغذائي الصحي.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى