Quantcast
 



فوائد بذور دوار الشمس

 
 

فوائد بذور دوار الشمس


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فوائد بذور دوار الشمس

 

تتميز زهرة دوار الشمس باتباعها لمسار الشمس طوال اليوم اضافة الى لونها الاصفر الجميل, كما تحتوي بداخلها على بذور تستعمل كنوع من انواع المكسرات, و تعتبر هذه البذور عامرة بالفيتامينات والمعادن والفوائد الصحية.

 

ان زهرة دوار الشمس تعتبر مصدر استثنائي للفيتامين E ، والذي يعتبر مهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. حيث أن الفيتامين إي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على القضاء على الشوارد الحرة ومنعها من أكسدة الكوليسترول.

عند عملية أكسدة الكوليسترول تصبح لديه القدرة على الالتصاق بجدران الأوعية الدموية والتراكم عليها، مما قد يتسبب في تصلب الشرايين وانسدادها وقد يتسبب أيضًا في النوبات القلبية أو السكتة الدماغية. ويمكنك الحصول على حوالي 90% من احتياجات الجسم اليومية من تناول ربع كوب فقط من بذور دوار الشمس .

كما ان الفوائد الصحية لتناول بذور دوار الشمس ، منبعها نتائج تحليل محتواها من المعادن والفيتامينات ، وأيضا تلك النوعية الصحية للدهون والبروتينات والسكريات المتوفرة فيها. فإن التحليل الكيميائي لكمية 100 غرام من بذور دوار الشمس المقشرة يحتوي على حوالي 570 كالورى. و من ابرز فوائد بذور دوار الشمس الصحية:

- بذور دوار الشمس تعتبر مصدر مهم للسلينيوم , و ياكد الاطباء عن وجود علاقة وثيقة بين الاصابة بمرض السرطان ونقص مستويات السلينيوم في النظام الغذائي. حيث أثبت السلينيوم أن يعمل على تحفيز عملية إصلاح الحمض النووي، مما يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية داخل الجسم ومنع عملية التدمير الذاتي للخلايا أيضا.

- تساعد بذور دوار الشمس على التخلص من السموم داخل الكبد.

- تحتوي بذور دوار الشمس على كمية كبيرة من الألياف الغذائية, فإذا كان الجسم ينقصه الألياف، فقد تواجه العديد من المشاكل الصحية كمشاكل الإمساك و أكوام و البواسير وغيرها من الامراض اضافة الى مشاكل في الجهاز الهضمي ممكن أن تزيد من سمية حادة حتى داخل الأمعاء.

و الكمية الموصى بها من الألياف حوالي 30 غراما في اليوم للشخص البالغ . و تناول 15 غراما يوميا من بذور دوار الشمس يمكن الجسم بسهولة الحصول على إمدادات غنية من الألياف الغذائية.

- تساعد بذور دوار الشمس على استرخاء الأعصاب عن طريق منع تراكم الكالسيوم داخل الأعصاب، مما يعمل على عدم زيادة إرسال الناقلات العصبية.

- ان بذور دوار الشمس غنية بالماغنسيوم  الهام لصحة وقوة العظام . حيث يتركز بعض الماغنسيوم في التركيب الداخلي للعظام، بينما يتواجد الباقي على سطح العظام حيث يتم تخزينه لاستعماله عند الحاجة. كما تحتوي بذور دوار الشمس أيضا على النحاس، والذي له دور حيوي بالنسبة للإنزيمات المرتبطة بعمل الكولاجين والإيلاستين لتدعيم الإنسيابية والمرونة في العظام و المفاصل.

- أن بذور دوار الشمس لها تأثير مهدئ للدماغ . و يعود ذلك إلى نسبة عالية من التربتوفان الحاضر داخل بذورها.

- ياستعمل الأطباء بذور دوار الشمس كعلاج للملاريا وكمدرة للبول وطاردة للبلغم، فهي غنية بالبروتينات والفتامينات، وتحتوي على عناصر فوسفورية وغليسرين، وهو ما يجعلها مفيدة في تخفيف كولسترول الدم ومنع تصلب الشرايين .

كما ان الفيتامين إي الموجود بكثافة داخل بذور دوار الشمس يمكن وصفه بأنه عنصر الحماية الأساسي لخلايا الجلد، حيث يسمح للجزيئات المتفاعلة لتبييض البشرة من دون إحداث تلف. كما يعمل على حماية البشرة أثناء التعرض للأشعة الفوق البنفسجية.

كما أن استعمال الفيتامين إي على الجلد يساعد في منع تلف الجلد نتيجة التعرض للأشعة الفوق البنفسجية. كما ينصح أيضا بإدراج الأطعمة الغنية بالفيتامين إي في النظام الغذائي اليومي.

ملعقتين كبيرتين من بذور دوار الشمس تكفي لسد حاجة الإنسان اليومية من الفيتامين إي ، كما تعتبر بذور دوار الشمس من أهم الوجبات الخفيفة ويفضل أن تستهلك طازجة وغير مملحة، وهي تضاف إلى السلطة والمحاشي وإلى اللبن والخبز، أما بالنسبة لحفظها فيتم في أماكن باردة بعد إزالة القشرة عنها.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

بذور دوار الشمس الفيتامينات فوائد العظام صحية الياف الجسم العطار العطارة التداوي بالاعشاب الطب البديل طب الاعشاب العشبة فوائد الاعشاب مضار الاعشاب العلاج الطب الشعبي طب القدماء العلاج بالاعشاب الازهار الجذور الاوراق

مواضيع أخرى