Quantcast
 

اضرار المشروبات الغازية

 
 

اضرار المشروبات الغازية


Share Instagram print article
 

اضرار المشروبات الغازية

 

تعتبر المشروبات الغازية مشروبات صناعية مضاف اليها مواد حافظة و غازات و منكهات تعطيها طعم مميز, و الكثير من الناس مولعين بتناول المشروبات الغازية خاصة في فصل الصيف من اجل التخلص من العطش دون العلم بما تسببه هذه المشروبات من اضرار صحية جمة.

يحتوي الكوب الواحد من المشروبات الغازية على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير الفيتامين B والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف في البنية اضافة الى الاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية. كما تحتوي ايضا على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده وتؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة وبالتالي إلى عرقلة عملية الهضم وعدم الاستفادة من الطعام . و تحتوي المشروبات الغازية ايضا على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثناعشر كما يعمل على أضعاف ضغط صمام المريء السفلي والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسببا الألم والالتهاب . كما تحتوي على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة للكسر.

إن جميع المشروبات الغازية تعتبر ذات قيمة غذائية منخفضة، حيث لا تحتوي على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن، وإنما هي عبارة عن سائل يحوي كميات كبيرة من السكريات الخالية من القيمة الغذائية، وكمية قليلة جدا من الأملاح. أما بالنسبة للمشروبات الغازية الخاصة بمرضى السكري والحمية الغذائية، فتركيبها مشابه للمشروبات الاعتيادية غير ان السكر استبدل بمركب الاسبرتام وهو عبارة عن حامضيين امينيين هما حام الاسبارتيك وحامض الفينيل، اللذان يولدان الطعم الحلو عند اتحادهما. و من ابرز اضرار المشروبات الغازية :

- إن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية اي خالية من القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك فهي ذات اثار وتفاعلات سيئة مع الاغذية الأخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الاطعمة المفيدة معها.وان اضرارها عديدة يفضل تجنبها أو التقليل منها للوقاية.

- إن المشروبات الغازية لها تأثيرا سيئا على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، وذلك بسبب احتوائها على حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مصاحبا للمشروبات الغازية، وهذا يمكن ان يسبب نقصا في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم وبالتالي إلى العظام، ومعروف أهمية الكالسيوم في بناء العظم وخاصة في سن الطفولة والمراهقة التي تعتبر وقت بناء العظام ونموها، أو فيما بعد سن الاربعين عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام.

- ان المشروبات الغازية تعمل على زيادة الوزن, حيث ان شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية يومياً ، و التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى زيادة نصف كيلو غرام شهرياً، أي ستة كيلو غرامات سنوياً.

من اكثر المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس هي نن المشروبات الغازية تساعد في عكلية الهضم، لكن طبعا هذا غير صحيح، ويمكن تفسير الشعور الذي يحس به شارب هذه المشروبات والغازات التي يخرجها بعد الشرب بسبب الغازات التي يحويها المشروب ذاته وليست من جراء هضم الطعام الموجود في المعدة.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى