Quantcast
 

فيتامين ب7 او البيوتين فوائده و مصادره

 
 

فيتامين ب7 او البيوتين فوائده و مصادره


Share Instagram print article
 

فيتامين ب7 او البيوتين فوائده و مصادره

البيوتين هو فيتامين ب7 و هو عبارة عن أحد مشتقات الاميدازول وهو متوفر في جميع الأطعمة الطبيعية تقريباً و هو أحد فيتامينات بي الذائبة في الماء وهو ضروري لنمو الخلايا وإنتاج الأحماض الدهنية واستقلاب الدهون والاحماض الامينية فهو يساعد في عدد من التفاعلات الأيضية التي تعنى بنقلتاني اكسيد الكاربون  كما يمكن أن يفيد في الحفاظ على معدل السكر ثابت في الدم

فوائد البيوتين او فيتامين ب7 :

مشاكل القلب
فيتامين ب7 مفيد لضمان حسن سير العمل في القلب عن طريق تخفيف معظم المشاكل. كما أنه يساعد في خفض مستوى الكولسترول في جسم الإنسان ، وهو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض تصلب الشرايين والنوبات القلبية ، والسكتات الدماغية .

سكر الدم
من المؤكد أن فيتامين ب7 مفيد في الحفاظ على مستويات مناسبة من السكر في الدم ، وبذلك فهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري . كما أنه يساعد جسم الإنسان لتنظيم الأنسولين ، وبالتالي تقليل خطر تذبذب مستويات السكر في الدم على نطاق واسع ، والتي يؤدي احياناً إلى مرض السكري . يساعد فيتامين ب7 في تحسين التمثيل الغذائي ، وصيانة النسيج والجلد صحي ، وفقدان الوزن ، والتخفيف من مشاكل في القلب ، وثعلبة ، ومرض باركنسون .

توليف المكونات
يعتبر فيتامين ب7 مزيج لعدد من المكونات الحيوية التي تلعب دورا لا غنى عنه في الحفاظ على الصحة المثلى لجسم الإنسان . على سبيل المثال فيتامين ب7 يساعد في تجهيز الجلوكوز لاستخراج كميات مناسبة من الطاقة . أيضا ، فإنه يساعد في تركيب الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية في الجسم .

التمثيل الغذائي
فيتامين ب7 ، يعتبر بمثابة حافز للسيطرة على عدد من التفاعلات الأيضية التي توفر الطاقة من عملية التمثيل الغذائي للعناصر الهامة مثل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات . هذه العمليات هي مهمة جدا لجسم الإنسان للقيام بشكل روتيني من أجل العمل بشكل صحيح والبقاء في حالة جيدة .

العناية بالبشرة
فيتامين ب7 هو عنصر أساسي للحفاظ على صحة جيدة للبشرة والشعر . ومن المفيد أيضا للحفاظ على الأظافر في حالة جيدة . فإنه يساعد على تنشيط انخفاض لون البشرة بسبب التلوث والصحة السيئة . كما يعتبر علاج جيد لفروة الرأس الجافة أو لتساقط الشعر .

حماية الأنسجة
فيتامين ب7 يساعد في نمو و حماية الأنسجة العضلية وإصلاح هذه الأنسجة في حال وجود أي نوع من الاضرار . فإنه يضمن أيضا الأداء السليم لأنسجة الجهاز العصبي ، جنبا إلى جنب مع النمو الأمثل للنخاع والعظام .

فقدان الوزن
فيتامين ب7 هي مفيدة في الحد من فائض الدهون من جسم الإنسان ، والحفاظ على وزن صحي . وينصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة لإضافة المواد الغذائية الغنية بفيتامين ب7 في خطة النظام الغذائي اليومي .


أسباب نقص البيوتين او فيتامين ب7 :

  1. تناول بياض البيض النئ الذي يحتوي على بروتين افيدين الذي يرتبط بقوة بالفيتامين بي7 مانعاً امتصاصه وهذا الارتباط قوي وغير ممكن عكسه ولهذا لا يتم امتصاص المركب المتكون ويتم إخراجه في البراز.
  2. التغذية غير المعوية الكاملة الخالية من إضافة البيوتين.
  3. بعض الأدوية المضادة للتشنجات التي تثبط نقل البيوتين في الأغشية المخاطية المعوية وتسرع هدم البيوتين.
  4. الاستعمال طويل المدى للمضادات الحيوية المؤثرة على البكتيريا المعوية.

أعراض نقص البيوتين او فيتامين ب7 :

الأعراض الأولى في نقص البيوتين متعلقة بالجلد والشعر مثل التهاب الجلد الدهني والالتهابات الفطرية وتساقط الشعر . وبعد أسبوع أو أسبوعين تبدأ الأعراض الأخرى ومنها تغير في الحالة العقلية واكتئاب بسيط والحساسية المفرطة وتشوش الحس ونعاس وآلام عضلية وتعب وهناك أعراض خاصة بالجهاز الهضمي مثل الغثيان وفقدان الشهية والقئ

الآثار الجانبية لنقص البيوتين او فيتامين ب7 :

نقص البيوتين يكون غالباً نتيجة عيوب في استخدامه وليس لنقصه في الغذاء لأنه يصنع بواسطة البكتيريا المعوية . ونقص البيوتين نادر لأن كمية كبيرة منه يعاد استخدامها عدة مرات قبل إخراجها في البول أو البراز.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى