Quantcast
 

طرق العناية بالفم و الاسنان في رمضان

 
 

طرق العناية بالفم و الاسنان في رمضان


Share Instagram print article
 

طرق العناية بالفم و الاسنان في رمضان

 

تعتبر العناية بالاسنان و الفم في رمضان من اهم الامور التي تعود بالصحة على الجسم كله وتحافظ عليه من الاصابة بكثير من الأمراض. ومع ايام الصيام تتزايد مشكلات الاسنان والفم، اذ تخرج رائحة تسمى خلوف الصائم و التي سببها انعكاس العصارات الهاضمة وزيادة لزوجة اللعاب وقلة افرازه.

تعد رائحة الفم الكريهة من ابرز المشكلات التي يواجهها الصائم خلال صيامه في رمضان، حيث تزيد لزوجة اللعاب ويقل افرازه بسبب قلة المياه فتنمو البكتيريا وتتكاثر. وبما ان صحة الفم و الاسنان تشكل الحجر الاساس لصحة اجهزة الجسم المختلفة، سيقدم لكم موقع دنيتي مجموعة من النصائح التي من شأنها ان تحد من آثار خلوف الصائم و تساعده على المحافظة على صحة الاسنان و الفم و من ابرز هذه النصائح :

- الإهتمام بتنظيف الاسنان مرتين يومياً بعد الإفطار والسحور لمدة دقيقة ممّا يساعد على تبييضها بسرعة, و استعمال خيط الاسنان لتنظيفها من بقايا الطعام ومنع تراكمه المسبب لرائحة الفم الكريهة.

- استخدام السواك في تنظيف الاسنان ، وهو طريقة مفيدة وفعاله للحفاظ على الفم من البكتيريا والجراثيم ، ومطهر قوي للفم ، كما أنه يحتوي على مواد قابضة ، وعطرية تحفز افراز اللعاب ، ويستخدم السواك في تنظيف اللسان ، ويعمل على الوقاية من تسوس الاسنان لما يحتويه من عصارة غنية بالفلورايد.

- التقليل من استهلاك المشروبات الغازية والحمضية واستبدالها بمشروبات مفيدة مثل الشاي الاخضر الذي يحتوي على مواد فعالة قاتلة للجراثيم، بالاضافة الى مضادات الاكسدة والفلافونويدات.

- الحرص على عدم الافراط بتناول الحلويات في شهر رمضان ، لأنها تتعرض للتخمر ، مما قد يؤدي لظهور رائحة رائحة غير مستحبة للفم ، ويمكن تناول الفاكهة بدلاً منها .

- تناول وجبة سحور سهلة الهضم ، ولا تحتوي على الثوم والبصل والمأكولات ذات الرائحة النفاذة ، والتي من شأنها التسبب في رائحة الفم أثناء فترة الصيام .

- تناول الهيل ، أو الزعتر ، أو الريحان أو مضغ اللبان بعد وجبة السحور يعمل على تعطير الفم  و مضغ اللبان الخالي من السكر بعد الوجبات لزيادة افراز اللعاب بالفم يمنع ظهور رائحة الفم الغير مستحبة.

اما بالنسبة لأفضل الطرق الطبيعية للتمتع بنفس منتعش خلال نهار رمضان فهى القيام بمضغ بعض أوراق المقدونس الطازجة بعد الانتهاء من وجبة السحور لعدة دقائق قبل بلعها كمعقم طبيعي للفم، كما أنه سيمنح لك نفسا منعشا وطيبا طوال النهار. كذلك استعمال خليط خل التفاح مع ملعقة صغيرة من بيكربونات صوديوم ورشة ملح طعام، بعدها يفرك بها الاسنان من أجل تبييضها والتخلص من الجير وبالإمكان استعمال هذه الوصفة مرتين أسبوعيا عند الإفطار أو السحور وبعد رمضان يمكن أن تكون هذه الطريقة أسلوب حياة صحى للعناية بالفم والاسنان .

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى