Quantcast
 

وصفات منزلية لعلاج السعال

 
 

وصفات منزلية لعلاج السعال


Share Instagram print article
 

وصفات منزلية لعلاج السعال

 

يعتبر السعال من الامراض المزعجة التي يصاب بها الانسان و خاصة الاطفال, و التي تحتاج الى الراحة و عدم الارتباط باي مواعيد لان السعال يكون مزعجة فى كثير من الاحيان ومؤلم للحلق والصدر احيانا. وغالبا ما يكون السعال مصحوبا بالبلغم

ان السعال يمكن أن يكون واحدًا من نوعين أساسين: المزمن والحاد. في الحالات الحادة، أسباب الإصابة دائما ما تكون إما نتيجة الإلتهابات الفيروسية او الإلتهاب الرئوي، أو الجيوب الأنفية. ولكن إذا إستمر السعال لأكثر من 20 يومًا فهو سعال مزمن. وتُستخدم الوصفات المنزلية لعلاج السعال الحاد، ولكن في حالة السعال المزمن فمن الضروري إستشارة الطبيب الخاص.

 

ابرز الوصفات المنزلية لعلاج السعال :

 

- الزنجبيل الطازج له خواص مضادة للفيروسات، وللحصول على علاج فعال للسعال, حيث يمكن خلط ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل الطازج المفروم معملعقتين صغيرتين من الينسون مع ملعقة من العرقسوس وإضافة كوب من الماء المغلي وتحلية المشروب بالعسل.

- وصفة الثوم الذي يمتلك العديد من المكونات المضادة للميكروبات والمضادة للبكتيريا التي تُحارب الإلتهابات. وفي حالة وجود السعال ، تغلى فصوص الثوم و يشرب ماءها، فله تأثير جيد حيث يُساعد على التنفس بسهولة ويُقلل من الكحة التي يسببها السعال بإستمرار. وأيضاً يمكن إضافة الثوم إلى الطعام أو أكله مباشرة. وتناول الثوم بإنتظام يومياً يكون كافياً للقضاء على هذه الحالة. كما يمكن استخدام عصير البصل لتخفيف السعال ومسح الصدر ايضا. و ذلك من خلال خلط ملعقتين من عصير البصل و ملعقتين صغيرتين من العسل و يترك الخليط ما يقارب 6 ساعات. ثم يتناول معلقة صغيرة من الخليط مرتين في اليوم. أو يمكنك خلط ملعقتين من عصير البصل مع ملعقتين من عصير الليمون وإضافة بعض الماء، وتُغلى المكونات ثم تضاف ملعقتين من العسل اليها ويترك الشراب لمدة 6 ساعات. بعدها يمكن تناول ملعقة صغيرة منه مرة واحدة يوميا.

- وصفة العرقسوس الذي يتميز بقدرته على تلطيف وترطيب الحلق الملتهب كما أن له خواص طاردة للبلغم. يمكن وضع ملعقة صغيرة من العرقسوس في كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل، و يتناول هذا المشروب 3 مرات يوميا وسوف يساعد على التخلص من الكحة سريعا.

- وصفة العسل الذي يساهم العسل بشكل كبير في علاج السعال وذلك عن طريق إضافة معلقة صغيرة من العسل على كوب من الحليب الساخن أو الشاي وشربه في فترات منتظمة. أو خلط نسب متساوية من العسل وعصير الليمون لتكوين خليط ثم إضافة بعض الماء الساخن إلى هذا الخليط. كما أنّ ملعقتين ملعقة منه كل ساعتان او ثلاثة سوف يساعد على التخلص من المخاط والتخلص من إلتهابات الحلق. كما يمكن أيضاً إضافة الفلفل الأسود إلى ملعقة صغيرة من العسل وبعد ذلك يتناول مرتين يوميا.

- وصفة الزعتر والنعناع, و كلاهما يتميز بخواص مضادة للبكتيريا ومطهرة لمجرى التنفس. يمكن اعداد دواء مضاد للسعال باستخدام ملعقتين صغيرتين من الزعتر و ملعقتين صغيرتين من النعناع مع ملعقة من العرق السوس في كوب ماء مغلي. يغطي الخليط لمدة نصف ساعة. ثم يضاف نصف كوب من العسل. يخزن في الثلاجة في وعاء مغطى لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. تأخذ ملعقة صغيرة حسب الحاجة.

- كذلك يمكن استنشاق البخار الذي يعد واحد من أفضل وأسهل علاجات السعال . استنشاق البخار يساعد على طرد البلغم، ويرطب جفاف الممرات التنفسية. يمكنك ملء وعاء الطبخ الى ربعه بالماء وتركه يغلي ثم إيقاف الحرارة، ، إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس أوالفكس ثم إزالة الوعاء من فوق الموقد. ضعي منشفة فوق رأسك، تتكئ على الوعاء، واستنشقي البخار بلطف لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

ملاحظة : ان السعال البسيط يمكن التغلب عليه و علاجه بأحد العلاجات المنزلية المتوفرة في المطبخ، لكن اذا استمر السعال لفترات طويلة أو صاحبته بعض الأعراض الأخرى فيجب استشارة الطبيب المختص.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى