Quantcast
 

الغار فوائده و استعمالاته

 
 

الغار فوائده و استعمالاته


Share Instagram print article
 

lureal

شجرة الغار laurus  هي أشجار دائمة الخضرة منفصلة الجنس تزهر في منتصف نيسان ،تعطي ثماراً تشبه ثمار الزيتون مع تميزها عنه بلون بني داكن وتتوضع الثمار بشكل عناقيد جميلة يتم قطافها في فصل الخريف وتتم عملية القطاف والعصر بطرق تقليدية يدوية لانتاج الزيت و صابون الغار.

 laurus noboilis  هو الاسم اللاتيني لشجر الغار وحتى لكل الأشجار دائمة الخضرة في حوض البحر الأبيض المتوسط و لشجر الغار ثمار تشبه ثمار الزيتون ويستخرج من هذه الثمار زيت عطري معقم يدعى زيت الغار وهو يستخرج بطرق تقليدية يدوية.
شجرة الغار
هي أشجار دائمة الخضرة منفصلة الجنس تزهر في منتصف نيسان، إن الأشجار المذكرة لا تعطي ثماراً والتي عادة ما تشبه ثمار الزيتون مع تميزها عنه بلون بني داكن وتتوضع الثمار بشكل عناقيد جميلة يتم قطافها في فصل الخريف وتتم عملية القطاف والعصر بطرق تقليدية يدوية تناقلها القرويون من جيل لأخر.
استخدامات الغار :

تتمتع أوراق الغار بالكثير من الفوائد الصحية نذكر منها المساعدة في علاج السكري والكوليستيرول في الدم فهي تحتوي على مضادات الأكسدة المحسّنة لعمل القلب. تعالج أوراق الغار أيضاً نزلات البرد وأعراض الربو.
تستعمل أوراق الغار كبهارات في وصفات الطعام المتنوعة، وصناعياً يستخرج زيت الغار من ثماره ليدخل في صناعة الصابون الطبيعي.

فوائد ورق الغار:

  • يستخدم ورق الغار في التغلب على النقرس ، و السكتة الدماغية ، و ارتفاع الكلسترول ، و الدورة الدموية ، و قرحة المعدة ، والإسهال ، والطفح الجلدي ، و مرض السكري ، و غيرها .
  • للتعامل مع قرحة المعدة .
  • تساعد مادة الديكوتين الموجودة في أوراق الغار المغلية من تقليل ارتفاع حمض اليوريك ، و ذلك بغلي عشر ورقات من الغار ، في 700 سم مكعب من الماء ، إلى أن يجف و يصبح بحجم 200 سم مكعب ، بحيث يتم شربه دافئ للحصول على الفائدة اللازمة .
  • للتغلب على السكتات الدماغية ، يصنع طبق من 50 غرام من الموز و 10 أوراق غار ، ويتم تناوله للوقاية .
  • يستخدم ورق الغار وجذوره على الجلد ، كعلاج خارجي من الجرب ، و ذلك بطحنه و فركه جيدا على خلايا الجلد ، و من ثم شطفه ، و تطبيق كمية من زيت جوز الهند لتهدئة المناطق الملتهبة .
  • يصنع شاي ورق الغار للحفاظ على نقاء البشرة ، و ذلك بإضافة أزهار البابونج ، والروزماري ، وبتلات الورد ، إلى ورق الغار ، وتطبيقه على البشرة بعد أن يبرد .
  • يساعد ورق الغار المغلي بالماء ، على تهدئة المصابين بالهستيريا ، و ذلك بعد غليه بالماء ، ونقعه لمدة 10 دقائق ، وتحليته بالعسل .

تركيبة ورق الغار:

إن الزيت العطري المستخرج من أوراق الغار ( 0.8% – 3% ) تحتوي على ( سينول - إيجينول - استول ايجينول - ميثيل ايجينول- الغار بيتا بينين - فيلا ندرين- لينالول - جيرانيول - تيربينول ) كما تحتوي ثمار الغار( 0.6 % – 10 % ) من الزيت العطري " تبعاً لطريقة القطاف والتخزين" وهذا الزيت يحتوي ( سينول - تيربيتول - ألفا وبيتا بينين - – سيترال - سيناميل أسيد - ميثيل ايستر ) ويحتوي أيضا على دهون ثلاثية من لوريك أسيد وميرستيك أسيد و أوليك أسيد.
المميزات
يستعمل زيت الغار في صناعة الصابون الطبيعي لما له من خواص جيدة ولكونه ينتج صابون رائع وآمن للاستحمام حتى أنه ينصح بالاستغناء عن الشامبو والاكتفاء بصابون الغار بديلاً جيداً.
فوائد صابون الغار الطبيعي:
• تغذية البشرة وإعطائها قوة ونضارة مما يساعد على تأخر ظهور التجاعيد
• تغذية جذور الشعر ومنحه الحيوية و التخفيف من تساقط الشعر
• تخليص الجسم من البكتريا المسببة للرائحة ومنحه عطراً طبيعياً جميلاً.
• المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما – والصدفية

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى