Quantcast
 

فوائد العدس الصحية

 
 

فوائد العدس الصحية


Share Instagram print article
 

فوائد العدس الصحية

 

ينتمي نبات العدس الى الفصيلة البقولية و اشتهرت مصر و بلاد الشام في زراعته, و بذور العدس ذات لون بني يميل إلى الحمرة، أو رمادي أو أسود في بعض الاحيان, و  تستخدم هذه البذور في الاطعمة, اما اوراق العدس فتستعمل علفا للابقار و تسميد الارض و تزويدها بالمواد العضوية .

تحتوي بذور العدس على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء الجسم اضافة الى فيتامينات عديدة وخاصّة الفيتامين ب, و كذلك اكدت دراسات حديثة ان إضافة العدس خصوصا, والبقوليات عموما, إلى الغذاء, يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة. فان خطر إصابة الرجال والنساء الذين استمروا في تناول البقوليات, والعدس بالذات, لأربع مرات أسبوعيا, بأمراض القلب التاجية على مدى 19 عاما, كان أقل بنسبة 22 في المائة, مقارنة بمن تناولوها لمرة واحدة في الأسبوع.

يحتوي العدس ايضا على نسبة عالية من البروتينات وعلى الألياف، الفولايت و الفيتامين ب والمعادن. و يحتوي العدس الأحمر على نسبة ألياف أقل من العدس الأخضر (11% بدل من 31%). و لذلك  اعتبر العدس واحد من المأكولات الخمس الأكثر صحية.

فوائد العدس الطبية :

 

- يساعد في تقوية العظام والأسنان.

- يساعد في تقوية الدم.

- يفيد في زيادة وزن الأطفال.

كما تساعد قشور العدس في مكافحة الإمساك وإدرار البول ومعالجة حالات فقر الدم والأنيميا, لكنه لا يناسب مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض المعدة والكبد والكلى والمرارة. اما بالنسبة لدقيق العدس فهو يعتبر مفيدا لذوي الأعمال الذهنية والمصابين بعسر الهضم كما انه يزيد من إفراز الحليب لدى السيدات المرضعات و يساعد على فتح الخراجات إذا ما تم سلقه في الماء وهرسه ثم وضع كمادات منه على الخراجات مفيد لنحيلي الجسم، ومن يبذلون مجهوداً عضليا فان العدس أكثر الأغذية حرقاً للدهون ويقلل الكولسترول.

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى