Quantcast
 



فوائد الزنك

 
 

فوائد الزنك


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فوائد الزنك

 

يعتبر الزنك من اهم العناصر المفيدة لجسم الانسان, بكميات ضئيلة للغاية للحافظ على بعض العمليات الحيوية التي تتم بالجسم. ويدخل الزنك في بعض العمليات الحيوية الهامة في جسم الانسان مثل الحفاظ على حاسة الشم والحفاظ على مستوى السكر .

يعتبر الزنك مقلصا جيدا والمقلص هو مركب كميائي يقوم بالانكماش والتصغير والتضييق للانسجة الجسدية. ويعمل كمضاد للالتهاب ويساعد اكسيد الزنك في حماية الجلد من نوبات الحكة والطفح الجلدي. ويرطب الجلد في حالة حدوث بعض انواع الطفح الجلدي مثل الناتج عند لبس الحفاضات بالنسبة للاطفال. 

ويحتاج الجسم إلى أقل من 40 ملجم يومياً من الزنك للاستفادة من أهميته. وتستخدم كبريتات الزنك في المنتجات التي تصنع لحساسية العين وسترات الزنك تدخل في صناعة معاجين الأسنان وغسولات الفم لمنع التهاب اللثة وأيضاً تكون طبقة البلاك. و من ابرز فوائد الزنك :

- و الزنك هو عنصر مغذ ومقاوم للتأكسد، لذا يلعب دورا في تقوية جهاز المناعة والذاكرة، كما ويساعد على تقوية العظام، ويساهم أيضاً في خفض مستوى الكولسترول في الدم، ويساعد ضغط دم الشرايين في المحافظة على حدوده الطبيعية، كما يساعد على انتظام ضربات القلب.

الزنك من العناصر الأساسية لتصنيع البروتين والتئام الجروح لدوره في إنتاج مادة الكولاجين، وهو عنصر حيوي لنمو وتطور الجسم وعلى الأخص نمو الأعضاء التناسلية وأداء وظائف البروستاتا والنشاط الهرموني للرجل وإنتاج الحيوانات المنوية؛ يتحكم في انقباض العضلات، وإنتاج ونمو خلايا الجلد الجديدة، ومهم لثبات الدم.

- يحافظ الزنك على التوازن القلوي في جسم الإنسان، فيساعد على أداء الوظائف العادية للأنسجة، ويساعد على هضم وتمثيل الفسفور، كما ويساهم في تكوين الأنسولين و في أداء عمله.

- يعمل الزنك على إسراع تجديد الخلايا الجلدية, فيدخل الزنك في مرطبات الجلد حيث يستخدم للأطفال الرضع لتهدئة الالتهابات والتئام الجروح, وقد ثبت أيضاً فعالية الزنك في علاج حب الشباب وحروق الشمس وبعض أمراض اللثة. 

- يلعب الزنك دوراً حيوياً في الخصوبة الجنسبة لدى الرجال, حيث يحمي غدة البروستاتا من التضخم, ويساعد في الحفاظ على مستوى الحيوانات المنوية وإبقاء حركتها في الصورة الطبيعية. وكانت دراسة أجريت عام 2009 في سيرلانكا قد أكدت أن الزنك قد لعب دوراً هاماً في زيادة مستوى هرمون التيستوسيرون عند ذكور الفئران. بينما يساعد الزنك النساء في علاج مشاكل الدورة الشهرية وتخفيف الأعراض المرتبطة بها.

الزنك مهم جداً خصوصاً أثناء فترات الحمل, حيث يساعد في تجنب التشوهات الخلقية والولادة المبكرة, وهو هام وضروري للغاية في نمو الأطفال والمراهقين وتنشيطه مثل الطول والوزن ونمو العظام.

و لكن من جهة اخرى يؤدي الإفراط في تناول الزنك إلى الإصابة بالتسمم، فيسبب إثارة الجهاز الهضمي (اضطراب في المعدة) ارتفاع حرارة الجسم، فقدان القدرة على امتصاص عنصر النحاس.

مع تحيات دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

الزنك العناصر المفيدة جسم الانسان انسجة الجلد الطفح الجلدي يرطب الكولاجين دورة الاعضاء البروستاتا النشاط الهرموني الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل سرطان الدم السل الطاعون الجدري السكري الحمل ترقق العظام الاكزيمة التوحد الزهري الايدز النظافة

مواضيع أخرى