Quantcast
 

تعرف على كلوروهيدرات ألمنيوم

 
 

تعرف على كلوروهيدرات ألمنيوم


Share Instagram print article
 

aluminium chloride

كلوروهيدرات الألومنيوم Aluminium Chlorohydrate هي مجموعة من أملاح لها الصيغة العامة AlnCl(3n-m)(OH)m ، تستعمل في مزيلات الرائحة حيث يعد مركب كلوروهيدرات الألومنيوم من المتماثرات اللاعضوية (بوليمرات) والتي من الصعب تحديد بنيتها.

إلا أنه مؤخرا توصلت مجموعات بحث علمية من بينها نازار ولادن إلى أن البنية تعتمد على وحدات Al13 وذلك حسب ترتيب أيون كيغن.
يحضر مركب كلوروهيدرات الألومنيوم تجاريا من تفاعل الألومنيوم مع حمض الهيدروكلوريك.
يستخدم كلوروهيدرات الألومنيوم في تكرير المياه كمادة معوّمة (تطويف)، حيث تسمى غالباً بولي كلوريد الألومنيوم. ويتم تفضيله نظرا لإمكانية قيمة الأس الهيدروجيني pH إلى قيمة محددة وذلك بتغيير قيمة كل من m و n في الصيغة البنيوية.

وقد أشارت البحوث التي أجريت مؤخرا من عدد متزايد من العلماء أن استخدام مزيلات العرق الشائعة قد تكون مرتبطة بتكون كتل الثدي الحميدة، وهي حالة قد تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي في المستقبل .

أجريت مجلة علم السموم التطبيقية دراسة على مزيلات العرق التي تحتوي على مستويات عالية من الألومنيوم. حيث أن مادة الألومنيوم الكيميائية المضافة لمزيلات العرق تدخل إلى الجسم من خلال الأنسجة الحساسة تحت الإبط ، وتعمل على منع القنوات العرقية من إفراز العرق ، وبالتالي تقلل كمية العرق الناتج من الجسم. ولكن هل عدم وجود عرق في الجسم والحد من رائحته يستحق منا المخاطرة باستهلاك يومي مستمر لمستويات عالية من الألومنيوم ؟

وبالمثل وجدت دراسة أخرى حديثة من جامعة ريدينج أن الأورام السرطانية ظهورها أكثر احتمالا عند النساء اللاتي يستعملن مزيلات العرق وتبين أن الخراجات في منطقة الإبط بالقرب من الثدي تحتوي نسب من الألومنيوم تصل إلى  25 ضعفاً أكثر من نسب الألمونيوم الطبيعية في الدم.

وغيرها من الدراسات تبين أن التعرض المستمر للألومنيوم ليس فقط ذا صلة بزيادة فرص الإصابة بمرض سرطان الثدي، ولكن أيضا غيرها من الأمراض مثل مرض الزهايمر. فقد وجدت الدراسات على المخ للأفراد المصابين بمرض الزهايمر أن أنسجة المخ قد تعرضت لكميات عالية من سموم الألومنيوم.

والتعرض للمواد الكيميائية في مزيلات العرق لا يقتصر على الألومنيوم ، بل هناك العديد من المواد الكيميائية السامة الأخرى، بما في ذلك المواد الحافظة والمضادة للتجمد الموجودة في غالبية مزيلات العرق ، وهي تؤدي إلى مخاطر أعلى للإصابة بمرض سرطان الثدي .

تم العثور على مواد كيميائية أخرى مثل ألوان C و FD، والتريكلوسان ومركبات كواتيرنيوم التي تؤدي إلى أمراض سرطانية، والتهاب الجلد والحساسية وأعراض تشبه أعراض الربو في كل من الحيوانات والبشر.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى