Quantcast
 

فوائد الالياف للجسم

 
 

فوائد الالياف للجسم


Share Instagram print article
 

فوائد الالياف للجسم

 

تعتبر الالياف مكونات طبيعية موجودة بشكل كبير في الخضار و تكثر بشكل خاص في القشرة الخارجية و البذور. و يحتاج جسم الإنسان إلى الحصول على نسب متوازنة من الالياف لتسهيل عملية الهضم والتخفيف من حالات الإمساك, اضافة الى العديد من الفوائد الاخرى التتي تتميز بها الالياف .

إن الالياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء مثل الفواكه والشوفان، تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم أما الالياف غير الذائبة كالنخالة، فهي تساعد على تنظيم حركة الامعاء، وتقلل من احتمال الاصابة ببعض الاورام السرطانية. كما أن الاطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الالياف ، تحتوي كذلك على كمية عالية من الفيتامينات والاملاح المعدنية، وكميات قليلة من الدهون والدهون المشبعة. و من ابرز فوئاد الالياف الصحية:

- تقوم الالياف بتنظيم حركة الأمعاء وتمنع الإمساك والإضطرابات. وهي قد تمثّل حلاً طبيعياً خصوصاً لمن يعانون من الإمساك. يعني أمعاء مرتاحة.

- تساعد الالياف على خفض نسبة الكوليسترول في الدم, حيث تتحد الالياف مع الماء مشكلة مادة هلامية في المعدة، كما يؤكد الاطباء أن استهلاك مختلف أنواع الالياف يساعد على خفض نسبة السكر الضار LDL في الدم، ومن أهم الأطعمة التي أثبتت فعاليتها في هذا المجال الفاصولياء والبازلاء والعدس.

- تساعد الالياف على امتصاص المغذّيات من الطعام. فيتغذّى الجسم كما يجب.

- تناول كميات كبيرة من الالياف يؤدي الى انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والتوتر الشرياني والوفيات المبكرة الناجمة عنها.

- تشير بعض الدراسات إلى ان الالياف تلعب دور مهم في المحافظة على جهاز هضمي سليم يساعد على الحماية من أمراض السرطان، خاصة في المصران.

- تناول الالياف يساعد في السيطرة على زيادة الوزن حيث تعطي شعور بالشبع.

وتجدر الاشارة ايضا إلى أنه مع زيادة الالياف في الغذاء لا بد من زيادة السائل كالماء والعصير والحليب. اما بالنسبة لطرق تناول الالياف :

* لاتقشر الثمار, فمعظم الالياف موجودة في الجلد و اهمها التفاح و الاجاص.

* إستبدل الرز والخبز الابيض بالاسمر لان الاسمر غني بالالياف.

* أكل الفواكه بدلآ من شربها كعصائر, فعصر الفواكه يفقدها الالياف .

* اكل الخضراوات بدون طبخ، لأنه يقلل من مقدار الالياف , كاستعمال الخضار بالسلطات.

و تعتبر العدس و الحمص و الفاصوليا من ابرز الحبوب الغنية بالالياف.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى