Quantcast
 

الكينا و فوائدها الطبية

 
 

الكينا و فوائدها الطبية


Share Instagram print article
 

الكينا و فوائدها الطبية

 

تعتبر شجرة الكينا من اهم الاشجار الحرجية التي تنتشر في معظم الأراضي البعلية والمروية وفي الحدائق ايضا. و الكينا من النباتات المفضلة للنحل، حتى إن بعض منتجي العسل يأتون خصيصا لتربية النحل في اماكن وجود الكينا .

تحتوي أوراق الكينا على كنوز من المنافع ، خصوصاً في ما يتعلق بالمجاري التنفّسية . هذا بالإضافة إلى الدور الذي تؤديه في تنقية البيئة, و كذلك تتميز الكينا بفوائد طبية ودوائية تضاف ، ولذلك تعد مادة أولية لكثير من الصناعات التجميلية والطبية حيث تستخدم اوراقها و زيتها. و من ابرز فوائد الكينا :

- تتمتع أوراق الكينا بقدرة كبيرة على معالجة المجاري التنفسية. بغض النظر عن طريقة الحصول عليها، عن طريق الفم او الجلد أو الشرج ، تمر الكينا عبر المجاري الرئوية. كما يساعد نقوع الكينا على التخفيف من حدة السعال لدى الأطفال. كما ينصح باستنشاق زيوت الكينا الأساسية لفتح المجاري التنفسية، يمكن أيضاً الاستفادة من خصائص الكينا في حال المعاناة من التهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية.

- يستعمل زيت الكينا موضعياً كعلاج لمشكلات والتهابات البشرة، ويدخل زيت الكينا في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة كالصابون والمطهرات.

- تستعمل الكينا كعلاج فعال ضد مشاكل الأسنان مثل التسوس والتهاب اللثة, و ذلك نظراً لخواص الكينا المعروفة في قتل الجراثيم و البكتيريا, كذلك يستخدم زيت الكينا كمكون أساسي في العديد من أنواع غسول الفم ومعاجين الأسنان.

- يستعمل زيت الكينا ايضا في علاج آلام العضلات والمفاصل عن طريق تدليك منطقة الألم به في حركات دائرية، وزيت الكينا من الزيوت الطيارة وهو معروف بخواصه المسكنة للآلام والمهدئة للالتهاب؛ لذا فإنه يوصف كعلاج لمرضى الروماتيزم، واللمباجو، والتواء الأربطة والأوتار.

- يستعمل زيت الكينا في تطهير الجروح نظراً لخواصه المعروفة كمطهر وقاتل للبكتيريا، لذا يستعمل زيت الأوكاليبتوس في تطهير وعلاج الجروح، وقرح الفراش، والحروق، والسجحات، كما أنه فعال في علاج لسع الحشرات.

و قد تم استخراج من قشور نبات الكينا حمض التنيك و حمض الكينيك و الكينين و الكينيدين و السيكونامين و الترابين اضافة الى الاملاح معدنية. مما ساعد الكينا أن يتربع علي عرش الادوية القاضيه علي الفيروس المسبب لحمي الملاريا و الكينا ما تزال تستخدم إلي اليوم عند العاملين في ميدان الاعشاب في علاج الفيروسات الكبدية فالقادر علي القضاء علي الملاريا قادرعلي القضاء علي اعتي الفيروسات وهناك سبب اخريجعله قادر علي القضاء علي الفيروسات علي اختلاف انواعها هو ان الكينا مسخن دموي قوي جدا ومعلوم عند الاخصائيين ان الفيروسات تموت عند تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة وهو ما يفعله نبات الكينا عندما يدخل الدورة الدموية فيعمل علي تسخين الدم داخل الدورة الدموية.

ملاحظة: ينصح بعدم استعمال الكينا لمرضى ضغط الدم ومرضى السكر, كذلك لا تستعمل الكينا مع الحوامل أو الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية. و لا يستعمل زيت الكينا الا بجرعات قليلة جدا.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى